ماذا تفعل إن فقدت هاتفك وكيف تحميه من السرقة والضياع؟

في عصر الهواتف الذكية صارت مهمة البحث عن الجوال المفقود ضرورية كضرورة حماية الهاتف من السرقة والضياع، لذلك كتبنا بعض الأفكار
5.0 (2)

أصبحت الهواتف اليوم عنصرًا أساسيًا في كل شيء في حياتنا، أعتقد أن نسبة لا تزيد عن 1 % من جيل الشباب و المراهقين اليوم باستطاعتهم العيش ليوم واحد بدون الهاتف، قد يكون الأمر سلبيًا في بعض الأحيان، لكن بالطبع فرضت طبيعة الحياة العصرية هذه الحاجة المستمرة للهاتف، فنحن الآن نقوم بأعمالنا عن طريق الهاتف، نتواصل مع أسرنا وأصدقاءنا عن طريق الهاتف، نعد الطعام ونتابع الأعمال الفنية والأخبار والرياضة عن طريق الهاتف، حياتنا تتمحور تقريبًا حول هذا الجهاز الصغير الذي نادرًا ما يفارقنا حتى وقت النوم .

كم مرة شعرت بأنك على وشك الإصابة بأزمة قلبية حين نظرت ولم تجد هاتفك بين يديك أو في حقيبتك، كم مرة وضعت يدك على جيبك لتتأكد أن هاتفك مازال هناك، بماذا شعرت حين فقدت هاتفك لثلاثين ثانية وهو على وضع الطيران، أعلم جيدًا أنها جميعًا كوارث بالنسبة لنا، خاصة لما يحتويه الهاتف من معلومات شخصية وصور وبيانات عن العمل، بكل بساطة أصبح الهاتف في الحياة مثل العقل في جسم الإنسان بدونه لا شيء يعمل.

مع ارتفاع أسعار الهواتف المحمولة أصبحت سرقة الهواتف أمر وارد الحدوث للغاية ، كذالك هناك الكثير من الأشخاص الذين يفقدون هواتفهم لأنهم يعانون من تشتت التركيز خاصة الأمهات للأطفال من سن صغيرة، موضوعنا اليوم موجه لهؤلاء ، لمن يخشون السرقة أو ضياع الهاتف ، تعلموا معنا أولًا كيف تحمي هاتفك ، ومن ثم سنتعلم معًا ماذا نفعل في حالة لم نجد الهاتف.

كيف تحمي هاتفك ؟

هناك خمس خطوات يجب أخذها في الاعتبار كوسائل حماية للهاتف حتى نقلل من فرص ضياعه أو سرقته:

أولًا: القفل السري

يجب أن يكون لهاتفك قفل سري لا يعرفه شخص سواك، هذا القفل ليس المقصود به أن تخفي شيئًا ما ولكن هذا القفل يفترض به أن يحمي هاتفك حيث أن معظم سارقي الهواتف يسعون إلى التخلص منها بسرعة البيع ولكن وجود قفل قوي يمنعهم من ذلك حيث أن السارق لا يتمكن من الدخول إلى الجهاز والعبث به أو محو ما عليه من بيانات ومعلومات.

ثانيًا: تطبيقات إيجاد الهاتف

جميعنا يعرف خدمات الـ GPS لتحديد المواقع ، هذه الخدمة متوفرة غالب أجهزة الهاتف الذكية، وهناك تطبيقات تعمل خصيصًا على هذا البرنامج حتى يجعلك تتبع هاتفك ببساطة، كل ما عليك هو أن تضع التطبيق على هاتفك وتفعله، ومن ثم يمكنك مراقبة هاتفك من أي هاتف ذكي آخر.

ثالثًا: ملحوظة للتواصل

هناك احتمال بنسبة 50% أن يسقط هاتفك سهوًا أو أن تنساه في أحد المتاجر أو في الجامعة، في هذه الحالة قد يجده أحد ما ويحاول أن يعيده لك، وبما أنك تضع قفل الشاشة لن يتمكن من الوصول إليك فلذلك ننصح أن تترك دائمًا ملحوظة للتواصل بك على رقم أحد والديك أو على هاتف المنزل أو الإيميل مثلا حتى تسهل عملية إرجاع الهاتف على من يجده.

رابعًا: نسخة احتياطية

كما سبق وذكرنا أصبحت الهواتف بمثابة كل شيء في الحياة ، مما يعني أنها أيضًا تقوم بعمل المفكرة و أجندة أرقام الهواتف، وحافظة الملفات، و البيانات فلذلك يفضل دائمًا أن تحتفظ بنسخ احتياطية عن كل ما تضعه على هاتفك من بيانات ومعلومات حتى لا تفقد أي شيء منها في حالة فقدت الهاتف أو تعطل أي شيء في نظام تشغيل الهاتف.

خامسًا: تطبيقات الغلق والتحكم

هناك بعض الهواتف التي توفر طبقة حماية إضافية للهواتف يمكن من خلالها غلق الهاتف تمامًا أو التقاط صورة من يمسك بالهاتف وإرسالها عبر البريد، أو محو بيانات الهاتف، أما عن الهواتف التي لا تملك مثل هذه الطبقات من الحماية فيمكن أن نقوم بتحميل تطبيقات مماثلة من أجل حماية الهاتف من الاختراق أو الاستخدام فيما لا نريد.

بعد كل هذه الخطوات الاحترازية يمكن أيضًا أن يضيع الهاتف أو يسرق ، وهو ما يأخذنا إلى الجزء الأهم في موضوعنا، وهو ماذا تفعل في حالة فقدت هاتفك ؟ وكيف تتصرف ؟

ماذا تفعل إن فقدت هاتفك ؟

  • قم بالاتصال أو المراسلة على الفور: ففي معظم المرات التي نفقد فيها الهاتف يكون الأمر مجرد إنذار كاذب، وضعنا الهاتف في الحقيبة ونسيناه أو سقط الهاتف ولم ننتبه، فبالاتصال أو المراسلة يمكن أن تسمع صوت هاتفك ثم تصل إليه بسرعة، كذلك أيضًا قد يكون هاتفك في يد أحد ما ينتظر اتصالا منك ليعيد لك الهاتف.
  • انظر حولك: في حال كان هاتفك على وضع الطيران، أو كان صامتًا جرب أن تبحث حولك، أن تنظر تحت قدميك وتحت الطاولة والكراسي ، يمكن أن يكون هاتفك انزلق منك دون أن تراه، كذلك أبحث في حقيبتك فقد تكون وضعته ونسيت الأمر.
  • استخدم خاصية تحديد المواقع GPS : كما سبق وتحدثنا عن البرامج التي تحدد موقع هاتفك ، حان موعدها الآن لتبحث عن هاتفك وتحدد موقعه، فقد تكون نسيته في مكان ما أو وقع منك دون أن تدري، وحتى إن سرق يمكنك أن تصل إلى السارق بسهولة بهذه الطريقة ومن ثم تساعد الشرطة في العثور على هاتفك .
  • بلغ الشرطة: في حالة فقدت هاتفك ولم تجده بالطرق السابق ذكرها، توجه مباشرة إلى الشرطة كي تبلغ عن فقدان هاتفك، وهذا الأمر ضروري لسببين الأول أنك تساعد في عودة هاتفك عن طريق الشرطة التي تمتلك أجهزة متطورة يمكنها ببساطة أن تصل إلى الهاتف، والأمر الثاني هو أنك تخلي مسؤوليتك الجنائية في حال تم ارتكاب أي جريمة يعاقب عليها القانون باستخدام الهاتف.
  • تأمين الحسابات الإلكترونية: يجب أن تقوم على الفور بغلق جميع الحسابات الإلكترونية الموجودة على الهاتف، خاصة البريد الإلكتروني وذلك لأنه غالبًا ما يحتوي على معلومات شخصية للغاية، وقد تكون هذه المعلومات مؤذية إن وقعت في الأيدي الخطأ ، كل ما عليك أن تغير كلمة السر للحسابات الإلكترونية وتطلب أن تخرج جميع الأجهزة من الجلسة الحالية.
  • محو البيانات: من جديد التطبيقات التي سبق وتحدثنا عنها ، وكيف يمكن أن تساعد في محو بيانات الهاتف، خاصة الصور و المقاطع المصورة الخاصة والتي يمكن أن تستخدم للإساءة، تحديدًا مشكلات الابتزاز و التهديدات.
  • وقف خدمة الاتصال: ماذا تفعل إن اكتشفت أن هاتفك سرق بالفعل أو أن من وجده لا يريد أن يرده لك، ولم يعد لاتصالك به أي فائدة ، ما يجب أن تقوم به هو التوجه مباشرة إلى مزود الخدمة الخاص بك ومن ثم توقف عمل شريحة الاتصال ، حتى توقف الهاتف تمامًا، ومن ثم لا يتمكن من سرق هاتفك أو وجده من إرسال أو استقبال أي مكالمات هاتفية، فقد تقع في مشكلات متعددة بسبب هذا الأمر فلذلك يجب أن توقف الخط وتستبدل الشريحة الخاصة بالخط بشريحة جديدة لنفس الرقم لكي تبقى على تواصل مع أهلك وأصدقائك وزملائك.

جديرًا بالذكر أن شركة قوقل توفر خدمات تتبع الهاتف، وأيضًا تمنحك اختيارات وقف وقفل الهاتف تمامًا عن بعد حتى لا يكون صالحًا لأي استخدام إن سُرق.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!