تجربتي في اكتشاف عالم تعلم الآلة أو “قدرة الآلة على التعلم”

الذكاء الاصطناعي ومجال تعلم الآلة عالم مثير يجب أن نطلع عليه ونتعلم منه ونعرف كيف يمكن أن نطوعه من أجل خدمة أولوياتنا واحتياجاتنا
5.0 (1)

لقد اقتنعت في العام الماضي أن قدرة الآلة على التعلم ليس بدعاية، وأن الذكاء الاصطناعي، أو الذكاء الاصطناعي العام لم يعد متطلباً لأداء المهام المعقدة، ولا يهم  إذا لم يكن الذكاء الاصطناعي العام في متناولنا حيث أصبحنا لا نحتاج إليه وذلك من أجل أن يكتسح التشغيل الآلي مساحات سوق العمل الشاسعة، أما الآن فأعتقد أن التعلم الآلي المختص  سيستولي على ١٠٪  إلى ٥٠٪  من جميع الوظائف في العقود القادمة القليلة، ومن أبرزها: النقل، والإمداد، والتجهيز، كما ستتحول إليه جميع الصناعات تقريباً. (لديّ أطفال بعمر السنة والثالثة والخامسة وليس لديّ أدنى فكرة عما سيكون عليه سوق العمل عندما ينخرطون فيه بعد عشرين سنة أو أكثر)، وإليكم منهجي في اكتشاف هذا العالم المثير.

محاضرات التعلم الآلي في جامعة ستانفورد

أتممت الآن أسبوعي الثاني في فصول Machine Learning Class (تعلّم الآلة) الشهيرة التي يلقيها  أندرو أنغ على موقع كورسيرا ، لقد بدأت الأسبوع الماضي وبإمكانك الالتحاق هذا الفصل إذا سارعت بالتسجيل ، وهذه المادة هي الأمر الوحيد الذي أوصى به كل من هم في مجال التعلم الآلي، فأنا أرغب في تعلم الأسس الأولية حتى يمكنني تخطي الفيديوهات التعليمية وفهم استخدام الأدوات مثل Tensor Flow و Keras على نحو فعال.

تطبيق الذكاء الاصطناعي – النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني

تركز نشرة Technically Sentient الإخبارية التابعة لروب ماي على التقنية وإدارة الأعمال بشكل خفيف، وتصل النشرة مرة واحدة أسبوعياً في يوم الأحد عند الساعة السابعة صباحاً، ويغطي فيها أهم فكرة في الأسبوع مثل “هل يجب أن تنهي وزارة العدل شركة قوقل وفيس بوك بسبب احتكارهما للبيانات أو بسبب مشاكل احتكار موهبة الذكاء الاصطناعي أم لا؟ وما إذا كنت ستشتري أخيراً تأميناً ضد انحياز الخوارزميات” وبعدها يلخص أفضل خمسة مقالات في الأسبوع ويقترح خمسة أخرى تستحق القراءة.

النشرة الصوتية

بالإضافة إلى ذلك أستمع لبعض النشرات الصوتية، مثل نشرة Machine Learning Guide (دليل تعلم الآلة) عبر قناة OCDevel التي تعطيك مقدمة ثم تعقيبًا صوتيًا على كل محاضرة ألقاها أندرو أنغ، كما تقدم لك عددا من الاقتراحات حول الحصول على وظيفة في مجال التعلم الآلي.

وأقترح أيضاً الاستماعَ إلى قناة TWiML  (تعلم الآلة هذا الأسبوع)، فقد استمعت إلى حلقة مسهبة ألقاها تشافييه أماترييه نائب رئيس الهندسة لدى موقع Qoura والذي كان يدير مجموعة تعلم الآلة لدى نتفلكس، بالإضافة إلى ذلك نشرة Software Engineering Daily (هندسة البرمجيات كل يوم) التي تستضيف بين حين وآخر مهتمين في مجال تعلم الآلة، كما استمتعت بنشرة لزياد إنعام (الذي يعمل في مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد)  عن Machine Learning is Hard (تعلم الآلة صعب) حيث تحدث فيها عن شبه استحالة تصحيح تعلم الآلة.

أما بالنسبة للفيديوهات وشرائح العرض فقد وجدت بعضا من شرائح العرض الرائعة التي ساعدتني في فهم كيفية عمل الشبكات العصبونية ولكنني سأحتفظ فيها لنفسي حتى أنتهي من محاضراتي.

المحاضرة :

كنت أعمل على المحاضرة في المساء مع مشاهدة فيديوهات خلسة خلال فسحة الغداء. سوف أتحدث عن المحاضرة بشكل أفضل في الأسابيع القليلة القادمة وسأنقل لكم مفاهيم عالية المستوى مما تعلمت (ولا أعني بذلك الجبر الخطي أو الرياضيات المتقدمة ).

فيما يلي ما تعلمته خلال الأسبوعين الأوليين:

عمل هجوم التخمين:

بإمكاننا أن نطرح على جهاز الحاسوب مجموعة ضخمة من البيانات وسنجني بذلك توقعات ممتازة.

لا يجب أن تكون خبيراً في الرياضيات :

كنت خائفاً جداً من هذه المتطلبات (لم يسبق لي دراسة الجبر الخطي) ولكني بدأت بتعلم المفاهيم المعقدة بسرعة، فالرياضيات تثير الرهبة ولكن مجرد أن تستوعبها على مستوى عالي فستراها مجرد عملية استيراد البيانات وتشغيل بعض الوظائف  في برنامج متلاب Matlab.

يصمم البرنامج على نطاق واسع :

الانحدار التدرجي ليس محبباً، ويمكن حل هذه المشاكل عن طريق عملية الحساب البسيطة باستخدام المعادلة الطبيعية، ولكن هذه المعادلة لا تعمل على مجموعة بيانات كبيرة ذات خصائص تزيد عن عشرة آلاف.

تعود على المجهول :

يعتمد المختصون على القواعد العامة بشكل كبير، كما أنهم لا يعرفون كيف تعمل الكثير من هذه القواعد .

التصحيح أشبه بالمستحيل :

الشبكات العصبونية هي صندوق أسود و طويل المدة الزمنية من أجل إتمام عملية تكرار واحدة تعني عدم الحصول على تغذية راجعة بسرعة.

الامتحانات صعبة نوعاً ما :

يبدون صارمين بشأن الامتحان ومن أجل اجتيازه يجب النجاح في ٨٠٪ ( ٤ من٥ ) من الأسئلة، احفظ شرائح ال PDF وراجعها قبل البدء بالاختبار، وقم بمراجعة إجاباتك أكثر من مرة قبل تسليمها .

وداعاً! أتمنى أن تكون هذه اللمحة قد أفادتك. لقد استخدمت برنامج Octave في حل أول واجب لي، سيكون هناك المزيد في المستقبل. إذا استمتعت بهذا الموضوع ننصحك بقراءة أحدث مواضيع التقنية و مواضيع التقنية الشائعة، وحتى نلتقي مرة أخرى لا تعتقد أن حقائق هذا العالم ثابتة لا تتغير !

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!