أفضل توزيعات لينكس لعام 2018

هناك العديد من توزيعات لينكس التي يجب أن تجربها في عام 2018 والتي تتميز بالتطور الكبير وتوصف بأنها فائقة القدرة ومبهرة
4.6 (19)

مازال المتابع العربي يفضل استخدام البرامج وأنظمة التشغيل المقرصنة، رغم التطور الكبير الذي عرفه عالم البرامج مفتوحة المصدر. وقد يبدو هذا منطقيا في بعض الأحيان، حيث تعود المستخدمون على واجهات ويندوز، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود توزيعات على أنظمة لينكس فائقة القدرات وتستحق التجربة. لذلك نقترح عليكم اليوم أفضل توزيعات لينكس الخاصة بعام 2018.

أفضل التوزيعات للمستخدمين المبتدئين :

لا يمكن بحال أن يبدأ المستخدم العادي قصة حبه مع أنظمة لينكس بتوزيعات متقدمة مثل ارش لينكس (Arch Linux) أو ديبيان (Debian). لكن يمكنه الاختيار بين واحدة من هذه التوزيعات الرائعة، الأنيقة وسهلة الاستخدام:

5. لينكس مينت (Mint) :

يتميز هذا النظام بسهولة استخدامه وواجهاته الأنيقة التي تشبه إلى حد ما واجهات ويندووز التقليدية. يمكن لأي مستخدم تثبيت البرنامج على جهازه والتمتع بالمكتبة الكبيرة التي تضم المئات من البرامج مفتوحة المصدر والمجانية لكل المستخدمين.

إذ كنت مستخدما جديدا للينكس فعليك تجنب توزيعات روميو (Romeo) فهي نسخ تجريبية يتم نشرها للمستخدمين الأكثر تقدما لتجربتها قبل تثبيتها في النسخ الجديدة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
أهم الروابط :

4. مانجارو لينكس (Manjaro Linux) :

لعشاق توزيعة آرش لينكس، وللذين لا يحبون عيش الكثير من الألم بين الخوارزميات والتحديثات المعقدة وكتابة الأوامر، تم تطوير هذه التوزيعة. يتمز هذا النظام بمحافظته على فلسفة آرش، فضلا عن واجهاته الجذابة والفاخرة.

هذه التوزيعة ببساطة هي الباب الكبير الذي تدخل منه لعالم آرش لينكس ولتفتك مقعدا بين مجموعة المطورين من ذوي القامات.

أهم الروابط :

3. بي سي لينكس أو إس (PCLinuxOS) :

يستطيع محبو توزيعة ماندرايفا (Mandriva) أن يجدو في هذا النظام كل ما يبحثون عنه، من سهولة استخدام وواجهات فاخرة تتعدى الواجهات الكلاسيكية والبسيطة الموجودة على التوزيعة الأم.

تتميز هذه التوزيعة باعتمادها الكبير على محاكات نظام ويندوز، لتسهيل تنقل المستخدمين إلى عالم البرامج والنظم مفتوحة المصدر.

أهم الروابط :

2. إلمنتري (elementary OS) :

شخصيا أحب هذه التوزيعة أكثر من بقية التوزيعات المبنية على نظام يوبنتو (Ubuntu)، بل وحتى على يوبنتو بواجهاته الجديدة، لأنه ببساطة أصبح بعيدا كل البعد عن فلسفته التقليدية.

تتميز هذه التوزيعة بأناقتها وفخامتها فضلا عن قدرتها الفائقة، على غرار كل توزيعات يوبنتو قبل 16.04. كما أنها تعتمد على مكتبة يوبنتو في البرامج مفتوحة المصدر الأمر الذي يجعل التعامل معها في غاية السهولة.

أهم الروابط :

1. أوبونتو (أو يوبنتو Ubuntu) :

هذا النظام هو أكثر الأنظمة شعبية في أوساط المستخدمين المبتدئين وحتى المتقدمين. وهو يتميز بقدر هام من المحبين الذي يستطيعون تقديم الدعم الفني والنصائح في كل تفاصيل نظام التشغيل والبرامج المرتبطة به.

مرة أخرى نذكر أن يوبنتو في إصداراته الجديدة (17.04 و 17.10) لم يبق وفيا لتصميمه التقليدي وواجهاته العادية، لكنه يبقى بدون منازع أفضل توزيعة تبدأ بها حياتك في العالم مفتوح المصدر.

أهم الروابط :

أفضل التوزيعات للمستخدمين المتقدمين :

بالنسبة للمستخدمين من أصحاب الخبرة، يمكننا أن نضع قائمة فاخرة وتقليدية نوعا ما لأن الأعوام الأخيرة لم تعد تعرف ظهور توزيعات متقدمة ومستقرة بطريقة فجئية كما هو الحال في بداية تكون منظمات البرامج مفتوحة المصدر. لذلك نكتفي بملاحظات عامة :

5. جنتو لينكس (Gentoo Linux) :

أهم ما يميز هذه التوزيعة أنها تقوم على تشغيل البرامج من كودات المصدر، للمحافظة على مفهوم البرامج المفتوحة قدر الإمكان.

يمكن لهذه التوزيعة أن تجعلك أكثر قربا من نواة أنظمة لينكس، وأكثر تمرسا في معالجة الأكواد.

أهم الروابط :

4. سلاكوير (Slackware) :

يمكن أن نعتبر هذه التوزيعة أكثر التوزيعات إهمالا رغم أنها تقريبا من أقرب توزيعات لينكس على الإطلاق كما أنها مستقرة جدا.

يمكن للمستخدمين المتقدمين من محبي الواجهات البسيطة جدا (يمكنك ملاحظة ذلك حتى على موقعهم الرسمي) إلقاء نظرة عليها واستخدامها على الحاسوب الشخصي.

أهم الروابط :

3. دبيان (Debian) :

أهم ما يميز هذه التوزيعة أنها تدعم أنظمة أخرى في النواة فضلا عن لينكس على غرار هيرد(Hurd) وفري بي.إس.دي (FreeBSD).

ملاحظة : توزيعة نيكسينتا ليست تحت ديبيان بل هي قائمة على نواة اوبن سولاريس(OpenSolaris).

أهم الروابط :

2. فيدورا (Fedora) :

كما هو معروف نظام فيدورا مستقل وبعيد تقريبا عن توزيعات لينكس التقليدية، كما أنه يضع شروط صارمة في ما يخص البرامج وحتى الدرايفر (driver) غير مفتوحة المصدر (حتى وإن كانت مجانية).

يتم العمل على إيجاد حل جذري لمشكلة درايفر بطاقات الشاشة الخاصة بـ nvidia و amd خاصة أنها سببت بعض المشاكل بالنسبة للمستخدمين في السنوات الأخيرة.

أهم الروابط :

1. آرش لينكس (Arch Linux) :

يمكنك من خلال هذه التوزيعة الحصول على حرية مطلقة في التعامل مع النظام ومكوناته، الأمر الذي يجعلك تقريبا مبرمج النظام وصانعه، فكل مستخدم يستطيع الحصول على الخدمات التي يريدها فقط ليكون النظام خفيفا ومستقرا إلى أقصى حد.

أهم الروابط :

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!