ألف باء … الحاسوب

رغم أن ثقافة الحاسوب و كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة أصبحت منتشرة جدًا خصوصًا بين الشباب إلا أن الأبجديات ما زالت مهمة.
0.0 (0)

قد يبدو هذا المقال غريبًا عند الكثيرين ؛ حيث أن ثقافة الحاسوب و كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة أصبحت منتشرة  جدًا خصوصًا بين الشباب ، نعم ، هذا صحيح ، لكن دعوني أؤكد لكم أن هناك الكثيرين أيضًا ممن لا يستطيعون التعامل مع هذه التكنولوجيا بشكل مقبول ، بل و لا يعرفون الأساسيات حتى ! ..بل لا تندهش لو علمت أن منهم من يظن – حتى الآن – أن جهاز الحاسوب شديد التعقيد و يمكن – لغير المتمرسين – أن يتسببوا في تلف الجهاز بسهولة و ربما انفجاره في وجوههم!!

عندما كنا في المدرسة المتوسطة ( الإعدادية ) قدم المدرس مسئول النشاط الإذاعي فقرة تمثيلية لتعليم الوضوء ! وكان منطقه – أكرمه الله – وقتها : أن هناك من الطلبة – وربما المدرسين – من لا يحسن الوضوء و يخجل من السؤال عن كيفية الوضوء الصحيحة ، فنشرًا للعلم النافع وحِفظًا لماء الوجه قدم هذه الفقرة التعليمية التي شاركت فيها شخصيًا ! …..فبنفس المنطق …و لنفس السبب …سنشرح بخطواتٍ موجزة كيف يمكنك دخول عالم الحاسوب بسهولة و دون إحراجٍ من أحد !

1-  قم بشراء جهاز حاسوب – عادي أو متنقل- …فلن تتعلم جيدًا على أجهزة الآخرين ..ويفضل الابتعاد عن الأجهزة المستعملة و القديمة .

2- تشغيل أي حاسوب يكون من مفتاح التشغيل ( مرسوم عليه دائرة بها خط رأسي ) وإغلاقه بطريقتين ( إما أن تختار إنهاء التشغيل  Shut down  من قائمة ابدأ Start …..أو تضغط على مفتاح التشغيل لفترة طويلة تزيد عن 10 ثوانٍ …لكن لا تلجأ لهذه الطريقة إلا لو تعلّق جهازك ولم يستجيب لك ) و لا تستعمل طريقة فصل الكهرباء عن الجهاز لأنها تسبب تلف الجهاز .

3- ضع في اعتبارك قاعدتين ثابتتين عند التعامل مع أي جهاز يحتوي على مفاتيح ( أزرار ) :

الأولى: لا يوجد مفتاح ليس له وظيفة …إنما بعض المفاتيح تؤدي وظيفة بسيطة أو هامشية ربما لا يحتاج لها الكثيرون لكن لا توجد مفاتيح للزينة

الثانية: لا يوجد مفتاح يؤدي إلى عُطل الجهاز  ….إنما بعض المفاتيح صُمّم للطوارئ مثل إعادة ضبط المصنع أو تعطيل عمل المؤشر و ذلك تحسبًا لبعض الظروف الخاصة مثل منع الأطفال من العبث بمحتويات الجهاز و غير ذلك …أما أن يوجد مفتاح يؤدي استخدامه إلى انفجار الجهاز فلا يوجد إلا لو كنت تستعمل قنبلة !

4- انطلاقًا من القاعدتين السابقتين فلا تترك مفتاحًا في الجهاز إلا وتجربه أو تسأل عن وظيفته ….وهذه أفضل طريقة للتعليم : اضغط على المفتاح وانظر ماذا يحدث …ربما تحتاج في البداية إلى ورقة تدون فيها وظيفة بعض المفاتيح …لكن لا تترك مفتاحًا لا تعرف وظيفته .

5- ابدأ بتشغيل البرامج الأساسية للحاسوب وهي : مشغل الصوت ، مشغل الفيديو، برامج الأوفيس كلها (الوورد-البور بوينت- الإكسيل- الآكسس) ، برنامج قارئ المستندات ( PDF )

6- أي برنامج من السابق ذكرهم يجب أن تتعلم فيه 4 أشياء أساسية: ( كيف تفتحه – كيف تنشئ أو تفتح ملفًا فيه – كيف تحفظ ما أنشأته – كيف تخرج منه )

7- هناك دائمًا خانة المساعدة Help  وبها شرح لأي وظيفة تريد معرفتها …أنصحك أن تقرأ فيها كثيرًا لأنها مفيدة جدًا

8- دوّن مفاتيح الأوامر السريعة مثل :

لغلق أي برنامج – بما في ذلك غلق الجهاز نفسه – : Alt + F4  ( اختصار Alternative أي بديل )  ( F اختصار Function أي وظيفة )

للتراجع عن خطوة اتخذتها في معظم البرامج ( خصوصًا الوورد ) : Ctrl + Z  (اختصار Control أي تحكم

للتراجع عن التراجع : Ctrl + Y

لحفظ أي ملف : Ctrl + S

لدخول أو تشغيل أي ملف : Enter

للانسحاب من أي أمر : Esc       أعلى يسار لوحة المفاتيح  (اختصار Escape أي هروب )

9- تعلم شيئا من اللغة الإنجليزية ! …..وقد ختمت بهذه القاعدة لأنها قد تبدو ثقيلة على البعض …لكنك لن تحترف الحاسوب دون معرفة بعض المصطلحات حتى ولو كانت نسخة الويندوز لديك معربة …….كذلك ختمت بها  لأن التجربة على الحاسوب والتعلم عليه من البداية سيشكل عاملاً مساعدًا و حافزًا في نفس الوقت لتعلمها ! ..أي أنك ستتعلم الإنجليزية لتعمل على الحاسوب و ستتعلمها من عملك على الحاسوب !

الآن  وضعت قدميك على الطريق ………………..انطلق !

 

بقي أن تعرف أن شبكة الإنترنت تتيح لك الاستفادة من كثير من المدونات والمواقع المخصصة للتقنية وأخبارها،وتعتبر (مدونة بي اس) نافذة مميزة في هذا المجال.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!