11 مشروب قهوة لن تجده على قائمة ستاربكس

ألم تمل قهوتك المعتادة؟! هنالك حول العالم وصفات قهوة غريبة ومجنونة ستنعش مذاقك ولا تجدها عند ستاربكس.
4.9 (7)

لست أدري عن طقوسك ومزاجك مع القهوة ولكن دعني أخبرك عن نفسي، أشعر في بعض الأحيان أنني تورطت في روتين القهوة المعتاد، أعني بأن الطلبات تتكرر، فنطلب تارة قهوة منتصفة الكافيين وتارة قليلة الدسم وتارة أخرى ماكياتو من دون كريمة مخفوقة، دون أن نشعر بأننا نفوت وصفات غريبة وجديدة لأفضل مشروب في العالم.

ولكن ليس بعد الآن. لقد طورت الثقافات حول العالم مذاقات كثيرة لطرائق تحضير القهوة وشربها، تشمل كل شيء من عصير الليمون وحتى البيض.

لذلك ضع إبريق الضغط الفرنسي وقمع التقطير (v60) جانباً لدقيقة، وتعرف معنا على مشروبات القهوة المجنونة والرائعة، فلقد جهزنا لك قائمة مليئة بوصفات غريبة لتحضير القهوة من أنحاء العالم، فهل أنت مستعد؟

القهوة التركية

إن لم تجربها فلا بد أنك سمعت بها. استهلكت القهوة التركية بكثرة حول العالم ولكنها مع ذلك لاتزال الشراب المفضل في العديد من المناطق، مثل تركيا والشرق الأوسط وشرق أوروبا. القهوة التركية مشروب له جذوره الضاربة في عمق التاريخ، حيث يعود أصله إلى ما قبل أكثر من 400 سنة، مع تغييرات طفيفة في طريقة تحضيره.

طريقة تحضيرها سهلة نسبيًا، يُغلى الماء مع السكر ثم يُوضع قليل من خليط القهوة الفاخر مع رشة هيل ثم أعد غليها. بعد الغلي، دعها قليلاً على حتى تتجمع الرغوة ثم اسكبها في كوب صغير (كوب الإسبريسو الإيطالي على سبيل المثال)

ارتشف قهوتك على مهل واستمتع بها، فشرب القهوة على مهل هو الأساس لأنك إن لم تفعل فإنك بذلك ستجرب أصعب طريقة يمكن بها شرب قهوة ممزوجة ببودرة الهيل، ولن تتلذذ بطعمها.

القهوة الفيتنامية المثلجة

ثم بعد ذلك ننطلق إلى آسيا حيث المشروبات الساخنة شائعة ومنتشرة منذ عصور. اكتسبت القهوة الفيتنامية شهرتها في السنوات الأخيرة، لذلك لابد أنك قد سمعت عنها، فلها شعبية كبيرة في شوارع فيتنام، وتتواجد بأشكالها المختلفة في جنوب شرق آسيا.

إنها قهوة مثلجة من طبقتين، تكون قاعدتها حليب مكثف محلى تأتي بعده القهوة السوداء لتكون في المنتصف وتزينها رغوة في نهايتها. تقدم تقليديًا مسكوبة على مكعبات الثلج، وتحضّر باستخدام بن روبوستا (ليس نوعي المفضل) لكن إعدادها باستخدام البن العربي (أرابيكا) وشربها ساخنة ماتع حقا.

القهوة التايلاندية (أوليانق)

الآن ننتقل سريعًا إلى تايلاند، حيث نجد (أوليانق) أو قهوة الذرة بفول الصويا والسمسم المثلجة التايلاندية. تُحضر (الأوليانق) بخلط القهوة مع المكونات الإضافية ووضعها بعد ذلك في مصفاة من القماش (Coffee Sock) وسكب الماء المغلي عليها وتركها لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق قبل إضافة السكر إليها وسكبها على مكعبات الثلج، أضف بعدها الحليب المكثف المحلى ثم استمتع بالمذاق.

أما إذا كنت معارضاً لطريقة مصفاة القماش تلك، يمكنك عوضًا عن ذلك تنقيع خليط القهوة في ماء حار لنفس المدة الزمنية السابقة، ثم صفها (لكنها بهذه الطريقة لن تكون معدّة على الطريقة التقليدية).

قهوة بالشاي (يان يانق)

قهوة وشاي؟ لمَ لا يمتزجان معاً؟ يان يانق هو المشروب المفضل في هونغ كونغ، لدرجة أن ستاربكس في هونغ كونغ يقدمونه كمشروب فرابتشينو في فترات محدودة. يُحضّر مشروب (اليان يانق) بإعداد شاي أسود ثقيل في وعاء ويحرك مع حليب مكثف محلى مبخر وقهوة ثم بعد ذلك يُحلى حسب الرغبة، قدمه مع بعض البسكويت وتمتع بمذاق الطريقة الآسيوية للشاي.. عفوًا أقصد.. القهوة.

القهوة البرتغالية بالليمون (مازاقران)

ثم ننتقل إلى البرتغال، حيث ابتكروا قهوتهم الفريدة من نوعها بإضافة الليمون إليها. ربما تفكر أن القهوة والليمون لا يبدوان منسجمين، ولكن هذا المشروب المثلّج منعش بشكل لا يصدق. هي قهوة الليمون تحضر بخلط قهوة قوية مع عصير الليمون والسكر من أجل التحلية، ومن ثم تُسكب كلها على مكعبات الثلج، استرخ الآن واستمتع بشربها.

مشروب الفَرابي اليوناني

لا زلنا في أوروبا ومع مشروب منعش آخر جديد، المشروب الشهير المحبب في أنحاء اليونان كلها. طريقة تحضيره كما يلي: أضف القليل من الماء البارد مع قهوة سريعة التحضير وسكر في برطمان أو خلاط، ورجّه جيدًا لمدة 10-20 ثانية أو إلى أن تظهر الرغوة. ثم اسكب المزيج على مكعبات الثلج وأضف الماء والحليب، وها أنت قد أعددت الفرابي.

القهوة السويدية بالبيض

لننتقل إلى إسكندنافيا حيث ابتكروا قهوة جديدة للفطور، لها شعبيتها في السويد والنرويج، إنها قهوة البيض، نعم قهوة بالبيض. لتحضيرها، اخلط البيض النيئ مع القهوة وقليلاً من الماء، استمر في خلطه حتى تحصل على مزيج متناغم، ثم اسكب بعد ذلك المزيج في وعاء ماء مغلي، اخلطه وصفّه ثم قدمه للشرب.

يتوقع أن تنتج هذه الخلطة واحدًا من أسلس أكواب القهوة التي ستجربها في حياتك، مع ذلك تأكد من استخدامك لأجود أنواع البيض.

القهوة الإيرلندية

ربما سمع الكثير عن القهوة الإيرلندية مالم يكن قد جربوها بالفعل.  يستخدم العديد من الإيرلنديين المشروب الإيرلندي (بايليز) مع القهوة عوضاً عن تحضيره بأنفسهم. تحضير هذه القهوة يستلزم قهوتك المفضلة ورشة سكر بني والقليل من الكريمة المخفوقة الثقيلة (وإذا كنت كسولاً استعمل علب الكريمة المخفوقة الجاهزة). هذه القهوة مناسبة كمشروب تحلية بعد العشاء أو عند الإفطار.

القهوة الألمانية بمشروب الروم (فريزير)

القهوة الألمانية مشروب قديم نشأ في ألمانيا ولكن يمكن تذوقه والاستمتاع به في أي مكان في العالم. تشبه في تحضيرها القهوة الإيرلندية، ببساطة أضف السكر إلى قهوتك المفضلة ثم زيّن الكوب بالكريمة المخفوقة والكاكاو. وتذكر ألا تحرك المشروب بعد إضافة المكونات بل اشربه من خلال طبقات الكريمة المخفوقة.

القهوة المكسيكية (كافي دي أولا)

تسمى بكافي دي أولا أو قهوة القرفة المكسيكية. هذه القهوة لا تحتوي على الكحول كالقهوة الإيرلندية والألمانية ولكنها تشبههما في كونها تُصنف تحلية أكثر من كونها مشروب. طريقة تحضيرها سهلة جدًا، فكل ما عليك أن تغلي الماء مع السكر البني والقهوة الخشنة وعود من القرفة، ثم أغلق النار واترك المزيج لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وتقديمه، ولك الخيار بإضافة الكريمة المخفوقة للتزيين. تنسجم القرفة انسجامًا جيدًا مع القهوة وتضيف نكهة لذيذة عميقة.

مراسم القهوة الإثيوبية

آخر مشروب على قائمتنا الرائعة والمجنونة يميل لكونه نوعاً من الطقوس أكثر من تصنيفه مشروبًا، ولكنه جدير بالذكر. يشبه تحضيره مراسم إعداد الشاي اليابانية كثيراً. نوع الأباريق والفناجين المستخدمة في مراسم تحضير القهوة مهم جدًا، فهي تضيف جوًا خاصًا.

تقام هذه المراسم تقليدياً للترحيب بالأصدقاء، ولا يجدر رفضها أبدًا، لأن رفضها فيه إهانة كبيرة للمُضيف. وكما جرت العادة بأن من يعد هذه المراسم هن النساء، فتحرق المرأة البخور لطرد الأرواح الشريرة -كما في معتقدهم- وتستمر بفعل هذا خلال المراسم، ثم تضع الماء في الجيبينا (تشبه دلة القهوة) أو إبريق قهوة من الفخار ثم تضعه على النار قبل أخذ حبوب القهوة الخضراء وتنظيفها على الفحم الساخن.

وبعد أن تزيل الحرارة قشر القهوة، تحمص المضيفة بعد ذلك الحبوب على الفحم الساخن، تستمر المضيفة بعملية التحميص إلى أن يتحول لون الحبوب إلى اللون البني المتوسط أو الداكن. تطحن الحبوب التي حُمرت للتو في الهاون وتُضاف إلى الجيبينا حيث توضع وتُغلى الخلطة كاملة قبل تقديمها وسكبها في فناجين القهوة.

يمكن أن تستغرق العملية كاملة ساعات عدة، وكل جزء فيها يجب أن يؤدّى بكل حرص واحترام. إذا كانت لك فرصة لحضور هذا النوع من مراسم تحضير القهوة فلا تضيع على نفسك فرصة التجربة.

كانت هذه إحدى عشر طريقة فريدة ومجنونة لتحضير القهوة.اذهب الآن إلى أصدقائك وأثر إعجابهم ولا تدع قهوتك تبدو مملة أبدًا كالعادة.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!