أسرار يجب أن تعرفها كي تبقى سيارتك جديدة لأطول فترة

اقتناء سيارة جديدة أمر رائع جدا ولكن المحافظة على حالتها الجيدة يحتاج لمعرفة بعض الضروريات والممارسات التي تساعد في صيانة السيارة.
5.0 (4)

يعتقد الكثير من الناس أن شراء سيارة جديدة يجلب راحة أكثر من شراء سيارة مستعملة، وأن السيارة الجديدة ستوفر الكثير من العناء والكثير من المشكلات، وهو ما يجعل أعدادًا كبيرة من ملاك السيارات الجديدة يقعون في عدة مشكلات، وذلك لأنهم يقعون في فخ إهمال السيارة، واعتقادهم أن مجرد كونها جديدة يغني عن الاهتمام بها.

بالطبع كل هذا مجرد وهم لا أساس له من الصحة، فحتى وإن كانت السيارة جديدة كليًا، وأنت المالك الأول لها لابد أن تعرف أنها تحتاج إلى عنايتك واهتمامك، واهتمامك بسيارتك يصب في مصلحتك أولًا، وذلك لأن الاهتمام بالسيارة والعناية بها يجعلها آمنة أثناء القيادة، كذلك الفحص الدوري بالسيارة يساعدك على زيادة العمر الافتراضي لسيارتك، ويسهم في رفع قيمتها بشكل كبير، حتى إن رغبت في بيعها لا تخسر الكثير من سعرها.

سنتعرف في السطور القادمة على أهم الاستراتيجيات التي من شأنها مساعدتك في تحقيق هذا ، وكيف يمكن بخطوات دورية بسيطة أن تجنب سيارتك الكثير من الضرر، وتجنب نفسك الكثير من النفقات في التصليحات والصيانة وقطع الغيار .

تعتمد الخطة على الاهتمام بـ 6 عناصر أساسية وهي:

  • الإطارات
  • الزيت
  • النوافذ
  • الفرامل
  • الدواخل
  • السوائل

فحص الإطارات

وخاصة الإطارات التي يشترط أن يكون لها نسبة ضغط هواء معينة، الأمر ليس صعبًا ولا باهظ الثمن، كذلك يجب أن تعرف العمر الافتراضي للإطارات والذي يحدد بعدد الكيلومترات التي سارت بها الإطارات، كذلك يجب الانتباه إلى شكل الإطارات، واعلم أن ظهور الطبقة الداخلية للإطار أو بعض الانبعاجات والتقطعات مؤشر خطير للغاية يجب ألا تتغاضى عنه أبدًا، يجب أن تتحقق من الضغط الخاص بالإطارات دوريا، وننصح أن يكون الفحص في فترات متقاربة.

فحص زيت السيارة فهو بمثابة الدم!

وذلك لأنه بدون هذا الزيت لن تعمل السيارة أبدًا، يجب أن تطلب من عامل تصليح السيارات – الميكانيكي – أن يتفقد وضع الزيت في سيارتك، وأن تعرف أي نوع من الزيت وضع لسيارتك لأن هناك أنواعًا من الزيت يتم تغييرها بعد 3000 كيلو متر ، وهناك أنواع بعد 5000 كيلو متر ، وهناك بعض مصانع السيارات التي تؤكد أن الزيت الخاص بالمصنع يستمر لعشرة آلاف كيلو متر، ولهذا يجب ألا تهمل الزيت وأن تفحصه باستمرار و أن تلاحظ مدى تغير اللون لأنه مؤشر هام على استهلاك الزيت، كذالك يجب أن تعرف أن إهمال تغيير زيت السيارة قد يؤدي إلى إضعاف كفاءة المحرك على المدى البعيد، وينصح ألا تترك الزيت حتى تنتهي المسافة المحددة كلها فيمكن أن تغيره قبل آخر 500 كيلو متر حفاظًا على السيارة ومحركها.

يجب أن تتأكد دائمًا من نظافة النوافذ

و أن تتأكد أن كافة الأضواء و المرايا نظيفة وسليمة تمامًا بدون أي كسور ، وذلك حتى لا تتعرض لمشكلات أثناء القيادة خاصة في حالة الانعطافات أو في حالة الرجوع، كذلك قد يعرضك الأمر للمساءلة القانونية لأنه على حسب قوانين المرور يجب أن تكون مصابيح الإضاءة في السيارة والمرايا كافة في حالة سليمة حتى لا يتسبب أي شخص في أذى نفسه أو من حوله.

العناية بالمكابح

صممت كافة السيارات الحديثة على أن تعمل مكابحها بأعلى كفاءة لها حتى في حالات السرعة القصوى، فلذلك قد يكون الأمر خطرًا في الكثير من الحالات إن لم تكن المكابح تعمل بكامل الكفاءة، فيجب حينئذ أن تتوجه وبسرعة لمركز الصيانة إن لاحظت أي مشكلة ولو بسيطة في المكابح.

الاطمئنان على كفاءة المكابح ليس الأمر الوحيد الذي يضمن لك السلامة على الطريق -بإذن الله، فلا تنس الأحزمة والتأكد من أنها تعمل جيدًا، وينبغي ألا يكون الحزام مرتخيا فقد يسبب ضررا عند التوقف المفاجئ أو الحوادث لا قدر الله، ويجب أيضًا ألا يصدر منبه الحزام أي تنبيهات خاطئة فهذا مؤشر على أن هناك مشكلة ما في نظام الأحزمة وأكياس الهواء.

العناية الداخلية والخارجية بالسيارة

من الضروري تنظيف السيارة وكنسها من الداخل من وقت لآخر، فالدواخل من الأشياء التي يهتم بها المشتري في حال قررت بيع سيارتك، وقد تكون نقطة جذب أو تنفير من السيارة،كذلك يجب أن تتأكد أن كل شيء داخل السيارة يعمل جيدًا بداية من المذياع والسماعات إلى أضواء الصالون ووضع المقاعد داخل السيارة وشكل الرف الأمامي وكذلك المقوَد.

أما خارجيا فالشمع من الأشياء التي ننصح بها حتى تحافظ على مظهر سيارتك خاصة في أوقات العواصف الترابية أو أوقات المطر، وذلك لأن الشمع سيحمي سيارتك و سيكون بمثابة طبقة شفافة تمنع إصابة الإطار الخارجي للسيارة بأية أذى، وهناك الكثير من الأنواع من الشمع والعوازل التي أصبحت متاحة ومتوفرة للجميع بأسعار متفاوتة تناسب الكل.

العناية بالسوائل

فليس الزيت هو السائل الوحيد داخل السيارة بل يوجد عدة سوائل أخرى يجب أن تُحص ويُتأكد من أنها عند المستوى المطلوب مثل ماء التبريد  وهو السائل المسؤول عن تبريد السيارة، والعديد من الأنواع الأخرى من السوائل والتي يجب التأكد من نسبتها بشكل أسبوعي، ويجب أن يقوم بهذه المهمة الميكانيكي إلى أن تتمكن من تعلم كيفية قياسها بنفسك. تذكر أيضًا أن المصفي الخاص بالزيت يجب أن يتم تغييره مرة بعد مرة من تغيير الزيت، وهناك من يعتقد أن المصفي يجب أن يتغير كل 30 ألف كيلو متر، وهو بمثابة رئة السيارة التي تتلوث أيضًا بالزيت فلذا يجب تغييرها حتى تتأكد من نظافة السوائل في سيارتك خاصة الزيت. وبالحديث عن هذا الجزء من السيارة، لا تنس أن البطارية أيضًا يجب أن يتم فحصها دوريا، وتنظيفها إن شعرت أنها تحتاج هذا، ولا تنس أنها في النهاية بطارية أي قابلة للنفاد، وقد تحتاج للتغيير في وقت من الأوقات، فلا تهمل أبدًا تغييرها وأيضًا قم بفحص المولد وتأكد من كفاءته.

فحص جرس الإنذار لحماية السيارة من السرقة

فيجب أن تتأكد أنه يعمل بالفعل وأن السيارة تصدر صوتًا واضحًا إن حاول أحد أن يفتح الأبواب أو الخزانة الخلفية للسيارة، ويعد نظام الإنذار كذلك من الأشياء التي تعزز موقف السيارة في حالة البيع، ويجب ألا تهمل أبدًا إن حدثت أي مشكلة في نظام الإنذار و أن تسرع بحلها على الفور.

اعرف أين توقف سيارتك وكيف تتركها

يجب كذلك أن تحرص على صف سيارتك في أماكن الأمان، وهذه الأماكن هي التي تكون فيها السيارة أقل عرضة للضرر، مثل أن تصف سيارتك في الظل، وأن تبتعد عن أماكن الملفات حتى لا تعرض هيكل سيارتك للخطر. يجب أن تلاحظ أيضًا أن توقفك عن قيادة سيارتك لمدة لا يعني ألا تهتم بها على الإطلاق فالسيارة التي يتم تخزينها لفترة يجب أن تكون في وضع يصونها عن أي ضرر، فإن كنت مسافرًا أو لن تستخدم السيارة لفترة يجب أن تضع سيارتك في مكان آمن، وأن تبقيها مغطاة بالكامل بعد تنظيفها، وافصل أصابع البطارية أو حاول أن تجعل شخصًا ما يتأكد من جودة البطارية كل فترة، حتى لا تتوقف تمامًا وتجبر على تغييرها.

ويجب أن تعلم أن في حالة عدم الالتزام بالقواعد السابقة سيكلفك الأمر أكثر مما تتخيل ، لأن هذا سيؤدي إلى بطارية لا نفع منها، ومحرك يحتاج إلى صيانة كاملة، كذلك قد تكون السيارة ملجأ لبعض الحيوانات والزواحف غير المرغوب في وجودها بالطبع، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة للغاية من تأكل الأسلاك خاصة إن كانت هذه الكائنات الفئران.

أخيرًا لا تتجاهل توكيل السيارة وتفضل الميكانيكي الرخيص، وذلك لأنه قد يضر سيارتك أكثر من إنقاذها أو تحسين وضعها. السيارة مثل فرد من أسرتك يجب أن ترعاه وتهتم به، وتسرع إلى الطبيب في حالة مرضه، وتحب أن تراه دائمًا جميلًا ومرتبًا، في هذه الحالة فقط تأكد أنك ستكون مالك سيارة ممتاز، وستتحدث سيارتك دائمًا عنك بمظهرها الجميل وحالتها الرائعة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!