16 معلومة ونصيحة مهمة قبل شراء الأضحية

ولأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا فإننا نشاركك أهم المعلومات عن الأضحية والنصائح التي تفيدك عند شرائها وذبحها.
0.0 (0)

في هذه الأيام يستعد  المسلمون لموسم الحج وعيد الأضحى حيث يتقربون لله عز وجل بذبح الأضاحي صبيحة يوم العيد، ولأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا فإننا نشاركك أهم المعلومات عن الأضحية والنصائح التي تفيدك عند شرائها وذبحها.

حدد نوع الأضحية

من المهم قبل الذهاب للسوق أن تحدد نوع الأضحية، فالله شرع لنا التقرب بذبح بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والغنم، كل حسب إمكانه وقد فصل العلماء في أفضلية كل نوع، وواحدة الغنم تجزئ عن شخص أما الإبل والبقر فعن سبعة.

حدد عمر الأضحية

ومما يُنصح به بعد تحديد النوع أن تحدد العمر ليسهل عليك البحث في السوق،ولا يجزئ من الإبل إلا ما أتم خمس سنين، ولا من البقر إلا ما أتم سنتين، ولا من المعز إلا ما أتم سنة، وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، وهو ما أتم ستة أشهر.

لابد أن تكون خالية من العيوب الشرعية

فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: )أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها ( ويتبع هذه الحالات ما شابهها من أمراض.

تأكد من صحتها

يحرص بعض الباعة على مسك الأضحية وسرعة البيع والتحميل لئلا ينتبه المشتري لعيبها،فانتبه، وتأكد من خلو أنفها وعينيها من السوائل والإفرازات، وتحسس الرقبة فأحيانا يكون فيها التهابات أو ما يسمى (بالخرّاج)

تأكد من امتلائها باللحم

وذلك بتحسس الظهر من وسطه وآخره فكلما كان عريضا والعظم غير محسوس فذلك يعني أنها ممتلئة،أما إذا كان عظم الظهر محسوسا فيعني ذلك أنها ضعيفة نوعا ما.

 اكتشف الغش !

من أساليب الغش في سوق الغنم أن يرفع البائع مقدمة الخروف لينزل لحمه وشحمه للأسفل فيبدو ممتلئا، وبعضهم ينثر القش والتراب على ظهور غنمه وكأنها للتو جُلبت من البر وتعرف صدقهم إذا كانت الحوافر قصيرة والخروف نشيط كثير الحركة،ويلجأ بعضهم لتعطيش البهيمة ليومين أو ثلاثة ثم يُقدم لها الماء قبل دخول السوق لتشرب بشراهة وينتفخ بطنها فتبدو سمينة طيبة، ويمكن كشف ذلك بالضرب برفق على بطنها وسماع صوت الماء!

 استخدم حيلة مشروعة!

هل تعلم أن سعر الأضحية يرتفع قليلا حسب سيارتك ومظهرك وكلامك مع البائع؟ لذا لا تدخل السوق بسيارتك الفارهة ولا تلبس كما لو كنت ذاهبا للعمل أو لمناسبة عائلية وحاول أن تُظهر الفهم والمعرفة بالأغنام أثناء كلامك!

أجّل شراء الأضحية لليوم الثاني

إذا وجدت الأسعار مرتفعة جدا فلا بأس أن تؤجل الشراء لليوم الثاني حيث تنزل الأسعار،فلا يمنعك من التقرب إلى الله ارتفاع ثمن الأضاحي!

أرسلها للخارج

إذا كنت لا تطول السعر في بلدك فننصحك بالتضحية في بلدان أخرى عبر الجمعيات الخيرية، وكذلك إذا كانت العائلة تضحي بأكثر من خروف فمن الجيد أن يرسل بعضها للبلدان المسلمة الفقيرة.

 وقت التضحية

يُشرع ذبح الأضحية بعد صلاة العيد لأهل المدينة أما أهل البادية فبعد ارتفاع الشمس ولمدة ثلاثة أيام بعد العيد وهي أيام التشريق وينتهي وقت الذبح مع غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة

 أقم شعيرة الذبح

ننصح بإقامة شعيرة الذبح في المنزل أو المكان الذي يجمع العائلة صباح العيد، فمن الجيد أن يشارك الجميع في هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة ويُحسوا لذة العيد،ولو كان باستئجار جزار يذبح الأضحية وينظف المكان، فالأهم المشاركة وأن يتعلم الصغار ويتعرفوا على مناسك دينهم.

أحسن الذبحة

فأنت بذلك تتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:(…وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) وقد نهى عن حد الشفرة أو السكين أمام الذبيحة.

لا داعي لتعب التقطيع

خُذ اللحم إلى أقرب ملحمة ليقطعه الجزار قطعا صغيرة مغلفة، فذلك لن يكلف إلا مبلغا يسيرا من المال ويحفظ ما تبقى من جهدك بعد الذبح.

جهز مكانا للحم

ننصح ربة المنزل بتجهيز مكان للحم في الثلاجة و المُجَمّد من ليلة العيد لتتجنب تراكم اللحم وبقائه خارج الثلاجة لوقت طويل.

استمتع بالإفطار من أضحيتك

إنها من أجمل لحظات العيد، فتعرّف على الأطباق الشهية المكونة من اللحم أو الكبدة والكُلى والكرش محمرة أو محموسة مع البهارات والخضروات، استمتع بلحم الأضحية الطريّ!

باركها بالهدية والصدقة

قد شرع الله هذه الشعيرة تقربا إليه، وقد سن لنا النبي صلى الله عليه وسلم أكل الثلث والتصدق بثلث وإهداء ثلث كما قال تعالى:(فكلوا منها وأطعموا البائيس الفقير) فهي طاعة ترفعنا درجات وتزيد من المحبة والألفة.

 

هذه 16 نصيحة تأتيك ضمن سلسلة رائعة في برنامج 160 على اليوتيوب حيث يعرض في كل حلقة 16 معلومة أو نصيحة تفيدك في حياتك، ربما تسمعها لأول مرة!

 

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!