تجنب أخطار التسوق عبر الشابكة بخطوات يسيرة

من المؤسف أن كثيرًا من محبي التسوق عبر الشابكة يتجاهلون المزالق ولا يتبعون حتى أبسط المعايير للحماية من المخاطر وعمليات النصب والاحتيال.
0.0 (0)

تشهد المنطقة العربية ازدهارا اقتصاديا غير مسبوق نستطيع ان نراه في كل مكان حولنا . ويلاحظ فيها الارتفاع الاستهلاكي الهائل والضخم .وفي نفس الوقت فإن المستهلكين  يبحثون عن طرق للتسوق تكون سهلة وسريعة في ظل تزايد ضغوطات الحياة والأعمال وكذلك تطور وسائل الاتصال بالعالم وتوفر الخِدمات المساندة كالشحن والتوصيل وغيرها .

في زمن كهذا صارت التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت (نستخدم لها المصطلح العربي: الشابكة) هو الحل . فالتزود بالإعلانات والمنشورات العالمية عبر الشابكة التي تبقيك متصلا بفاعلية  توفر الجهد والوقت على المستهلكين. فالتجار يدركون القوة الاقتصادية  في هذا العالم الرقمي وعلى هذا الأساس يطورون من خدماتهم ومنتجاتهم. وكما تنمو القوة الشرائية والتسوق الإلكتروني فإن المخاطر المرافقة لذلك تزداد أيضًا وتتنوع.

من المؤسف أن كثيرًا من المتسوقين شبكيًا (Online) يتجاهلون المزالق ولا يتبعون حتى أبسط المعايير للحماية من المخاطر وعمليات النصب والاحتيال.

اذا كان أي شيء في التسوق عبر الشابكة  يؤدي لمخاطر الاحتيال فإن ذلك بسبب الحماية المخترقة أو غير المؤمنة، إذ يمكن للمحتالين  استنزاف الكثير من الأموال دون أن تدرك الضحية ذلك!

اتباع المعايير الأمنية غير قابل للتفاوض وليس خيارًا بل  احتياج ضروري يحسن تجربة التسوق  عبر الشابكة. فإن كنت ممن يتساهل في التسوق الإلكتروني وتناقل المعلومات الشخصية والمصرفية فإننا ننصحك باتباع الخطوات التالية في المرة المقبلة:

تأكد من رابط الموقع

تجنب الذهاب لمواقع التسوق والمتاجر الإلكترونية عبر استخدام الروابط المتناقلة في الشبكات الاجتماعية فقد تكون ضحية لروابط مشبوهة. فإن كنت مهتمًا بالعروض التسوق من متجر معين فاكتب رابط الموقع في إطار العنوان المخصص أو تعامل مع روابطهم من حساباتهم الرسمية الموثقة. فنقول مرة أخرى: كن حذرًا من الروابط  فقد تكون من محتالين ينقلونك إلى مواقع مزيفة.

حقق من وجود صورة القفل  A

لتتأكد من أن الموقع الذي دخلت إليه آمن تأكد من وجود صورة القفل في المستعرض لنافذة للموقع . اضغط على هذه الأيقونة  لتستعرض لك شهادة الأمان من الموقع . فأنت معرض لسرقة هويتك  عندما تدخل بياناتك في مواقع محتالة أو غير آمنة.

تأكد من قوانين الخصوصية

هل أنت متأكد من أن البائع الموجود على الموقع لن يقوم بمشاركة  تفاصيلك  ومعلوماتك التي زودته بها لغرض التسوق لآخرين من أجل المال ؟ تأكد من قوانين الخصوصية بالموقع وأن البائع لا يستخدم معلوماتك لأغراض أخرى دون إشعارك بذلك .

احذر من رسائل البريد الإلكروني

قد تستسقبل رسائل تسويقية توحي لك أنها من بائع ما للتسوق عبر الشابكة يسألك فيها عن معلوماتك الشخصية للتحقق من صحة الطلب أو لتصحيح الأخطاء التي تظهر، تأكد من ذلك بإتصالك بالبائع فورًا أو عبر رسالة بالبريد الإلكتروني تستفسره عن صحة ذلك  وتصرّف فقط عندما تسمع منه الإجابة وتتأكد.

برنامج حماية لبطاقتك

إذا كانت العروض تأتيك ضمن بطاقة إئتمانية فكن متأكدًا من التحقق من تسجيلك  ببرنامج بطاقة فيزا بشفرة سرية  يمكن التحكم بها فقط من خلالك أنت.

برنامج مكافحة التجسس

تأكد من النسخة الأخيرة لبرنامج مكافحة الفيروسات مثبتآ على حاسوبك المكتبي أو  المحمول  ويتم تحديثه باستمرار ولا تتجاهل أية تنبيهات يطلقها لك مكافح الفيروسات.

النصائح حول التسوق عبر الشابكة لا تنتهي خاصة فيما يتعلق بالأمان ولذلك أطلقت بعض الجهات الرسمية والخاصة خِدمات توثيق تجعل المستهلك يتسوق شبكيا وهو مطمئن. ومثال ذلك خِدمة معروف المقدمة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية. فلو اخترت التسوق من المتاجر الموثقة فأنت في أمان بإذن الله وتستطيع استرداد حقك!

تعليقك يُثري المقالة!



للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!