كيف تحافظ على الوقت أثناء تصفح الإنترنت؟

وأكثر ما يضيع الوقت في عصرنا الحالي هو الإنترنت، لذلك جمعت بعض النصائح التي ربما تفيدك كي لا يسرقك الوقت أثناء تصفح الإنترنت.
4.9 (9)

من أكبر عيوبنا أننا لا نقدر قيمة الوقت ، و لا نهتم بما يضيع منه و لو استغرق العمل منا أضعاف ما يستحقه من الوقت لم نهتم ، اللهم إلا إن كان الوقت الزائد سيتسبب في فوات مشاهدة مباراة كرة قدم أو مسلسل تلفيزيوني فإننا لا ننجز العمل في الوقت المطلوب ، لكننا نؤلجه لما بعد المبارة أو المسلسل ثم نكمله على مهل !
حكى لي أحد الأطباء أنه أثناء سفره إلى فيينا حدث أن تأخر القطار عن موعد وصوله إلى المحطة بمقدار دقيقتين !! ثار الناس و اشتكوا جميعاً من هذا التأخير ! و كانت النتيجة أن تم نقل ناظر المحطة ! طبعاً كانت هذه القصة تُروى أثناء انتظارنا للقطار الذي تأخر عن موعده ساعتين فقط !
إن أسباب إضاعة الوقت كثيرة ، وأكثر ما يضيع الوقت في عصرنا الحالي هو الإنترنت ، لذلك جمعت بعض النصائح التي ربما تفيدك كي لا يسرقك الوقت أثناء تصفح الإنترنت :

1-احذر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر و فيس بوك و غيرهما)  فهي تلتهم الوقت!

أفضل شيء أن تتصفحها على جوالك الذكي أو الإيفون ؛ بحيث تركز الصفحة على عرض المنشورات فقط ، بخلاف الحاسوب الذي يملأ الشاشة بالإعلانات و المقترحات التي ربما تضيع وقتك في متابعتها أو إزالة غير اللائق منها .
كذلك حاول أن تكتفي بالقراءة فقط و لا داعي للنشر أو التعليق على كل منشور يعجبك ، أيضاً يفضل ألا ترسل بطلبات صداقة أو تقبلها لكل من هب و دب على الشبكة ، اكتف بأصدقائك المقربين و أقاربك و القليل جدا من الصفحات المفيدة لك ، و لا تدخل في مشادة كتابية مع أحد لأنها لن تنتهي فضلاً عن حرق الأعصاب و التوتر و طبعاً السيئات التي تكتب عليك إن أخطأت في حقه ! فإن بدأ معك أحدٌ خصومة فأنه الحوار سريعاً و انسحب بلطف ثم احظره و لا تترك له فرصة متابعة الشجار ؛ حفاظاً على حسناتك و أعصابك و وقتك !

2-تنبه لسارق الوقت الذي يسمى اليوتيوب

من أكثر المواقع التي تضيع أوقات المستخدمين ، فهو رغم فائدته الكبيرة في عرض الفيديوهات الشائقة و النادرة – خاصة الوثائقي منها – إلا أنه يلتهم الوقت التهاماً و للأسف غالباً ما يكون ذلك في ما لا يفيد ! و لكي تحافظ على وقتك أثناء تصفح اليوتيوب أنصحك بالآتي :
لا تبحث في مقترحات الموقع ، اكتب بنفسك عنوان الفيديو الذي تريد مشاهدته و لا تترك الموقع يعرض عليك عشرات الفيديوهات الجيدة و السيئة لتختار بينها ، بل لا تفتح الموقع أصلاً إلا لمشاهدة فيديو محدد .
يمكنك الاستعانة بموقع safeshare.tv بحيث تنسخ رابط الفيديو من موقع اليوتيوب ثم تلصقه في المكان المخصص في موقع safeshare.tv . الميزة هنا أن هذا الموقع يقوم بتشغيل الفيديو فوراً و لا يظهر أي إعلانات أو مقترحات سواء بجوار الفيديو أو بعد الانتهاء من عرضه فبذلك يتم تحميل الصفحة بشكل أسرع و لا يلفت نظرك إلى غيره من المقاطع التي ربما تغريك بمشاهدتها واحداً تلو الآخر و عقرب الساعات يدور !

3-أحسِن التعامل مع البريد الإلكتروني

فعندما تفتح بريدك الإلكتروني ، احذف كل الرسائل الدعائية دون أن تقرأها ( إلا إن كانت تقدم لك شيئاً تبحث عنه ) كذلك الرسائل الغريبة – خاصةً الأجنبية- ليس فقط لحماية جهازك من الفيروسات ، لكن أيضاً لحماية وقتك من الضياع . كذلك عندما تشترك في موقع ما وقبل الضغط على أيقونة الموافقة النهائية تأكد من إزالة علامة (صح) الموجودة غالباً أمام عبارة أوافق على استلام إعلانات من الموقع:
I agree to receive ads from this site
أو : أرجو إعلامي بكل ما هو جديد في الموقع
Please let me know everything that is new on this site
أو ما شابه ؛ حتى لا يمتلئ بريدك بالرسائل غير الضرورية مما يطيل وقت تحميل صفحة البريد و يضيع وقتك في مشاهدة – أو حتى حذف – كل هذه الرسائل . و لا تنس رفض استقبال إشعارات الفيس بوك و تويتر على بريدك لنفس الأسباب !

4- عطّل إعلانات الإنترنت بصفة عامة

إعلانات الإنترنت تفرض نفسها على المستخدم و تعطل الكثير من وقته في إزالتها ، و هناك طرق بسيطة تمنع ظهور هذه الإعلانات ، مثل : اختيار (إخفاء الإعلانات و الكوكيز) الموجود في إعدادت محرك البحث ، كذلك تحميل ميزة (حظر الإعلانات ADB التي هي اختصار Advertisement blocker ) لمحرك البحث الذي تستخدمه ، يعني مثلاً لو أنك تستخدم الجوجل كروم على جهازك فاكتب في خانة البحث العبارة الآتية :
ADB for google chrome ثم قم بتحميل الميزة و تفعيلها على المتصفح و ستجد أن جميع الإعلانات قد اختفت ! بل و الأفضل من ذلك أنها تمكنك من إزالة الحقل الذي لا تريده على الصفحة كشريط المقترحات الجانبي على اليوتيوب أو أيقونات الأخبار أو الإعلانات الثابتة في الموقع .
و أخيراً لا تستخدم الإنترنت مطلقاً أثناء أعطال الشبكة أو ضعف السرعة ؛ فلن تجني إلا ضياع وقتك !

كلنا نحتاج للتجارب والخبرات من الآخرين لتكون حياتنا أسهل وأفضل، لذا يقدم لك حساب ( نصائح تهمك ) عبر تويتر أجمل الخبرات والنصائح التي ستفيدك في حياتك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!