كيفية التغلّب على التنمُّر وتجاوز مشاعره

في وقت ما قد يتعرض المرء للتنمر، فإما أن ينعكس هذا على سلوكه بممارسة التنمر على غيره أو أن يتجاوزه ويوقفه بالأساليب الصحيحة.
4.0 (4)

يتعرض الجميع في حياتهم لأوقات جيدة ولأوقات صعبة، فبعض الناس يتجاوز الأحداث الصعبة بسرعة بينما يغرق غيرهم فيها عميقاً، ودائما ما يعاني هؤلاء من الاكتئاب والقلق. هاهنا بضع تلميحات للتغلب على التنمر:

تعرّف على معنى التنمر

التنمر سلوك نفسي عدائي غير مرغوب. وهنالك أسباب عديدة تدفع الفرد الطبيعي إلى أن يتحول إلى متنمر. عندما يتعرض الناس إلى مضايقات ومواقف مسيئة في المنزل أو في أي مكان آخر، فسيتخذون من التنمر خياراً يظهرهم متفوقين أمام الآخرين، ففي وقت ما تعرّض المتنمرون أنفسهم للتنمر، وغيرتهم من الآخرين مع عدم شعورهم بالأمان قد يكونان من الأسباب. فلو كنت قد تعرضت للتنمر أو مارست التنمر على أحد ما، عوضاً عن الصمت، تحدث وحاول أن تتغلب على ذلك الوضع.

أكثر من 50% من المتعرضين للتنمر فشلوا في التبليغ عنه بسبب الحرج أو ربما بسبب نقص ثقتهم بأصحاب السلطة

تحدث إلى المتنمر

اشرح له ضارباً الأمثلة، أحياناً قد ينجرح أو ينزعج أصدقاؤك أو الأشخاص الذين معك في المنزل من شيء ما قلته دون أن تعرف ذلك. وفي وضع مشابه، فإن الشخص المتنمر عليك ليس لديه أدنى فكرة بأنه يؤذيك. عندما تتحدث إليهم عن ذلك، هنالك فرصة في أن يتفهموا الأمر ويتوقفوا عن الاستمرار في هذا الفعل. إضافة لذلك، يجدر بك التحدث معهم بهذا الشأن فقط إذا كنت تظن بأنهم سيتفهموا الأمر.

توقف عن الصمت حيال الأمر

قد ترزح تحت ضغط كبير عندما تتعرض للتنمر. وهذا يفضي بالناس لأن يكونوا غير منتجين في أعمالهم ويودي بهم إلى الاكتئاب. إن أكثر من 50% من الأناس المتعرضين للتنمر فشلوا في التبليغ عنه بسبب الحرج أو ربما بسبب نقص ثقتهم بأصحاب السلطة. لكن الأمر جد مهم في أن نفصح عن تعرضنا للتنمر. وحتى لو لم ترغب في الإبلاغ عنه، تحدث عنه مع معلمك/والديك/ولي أمرك/الناظر أو أي أحد آخر تثق به.

متى تحتاج إلى إبلاغ الجهات الأمنية؟

إن التنمر اعتداء جنائي. بإمكانك تقرير أكثر التصرفات إزعاجاً لك. لو هاجمك أحد ما جسدياً أو جنسياً أو نشر صوراً أو معلومات خاصة بك على الانترنت، فهي جريمة. ربما يجدر بك الاتصال بالجهات الأمنية وتسجيل بلاغ.

توقف عن شعورك بالنقص

بجانب الجنسانية، الجندرية، الهوية، العرق والإعاقة، فإن شعور الناس بالنقص سبب شائع آخر يعرضهم للتنمر. يجدر بك أن تعلم أنك حين تكون عرضة للتنمر، فالمشكلة مشكلتهم وليست مشكلتك.

تجنب تعرضك للعزل

مع ذلك سترغب في أن تكون معزولاً، وهذا الأمر ليس مستحسناً. البقاء بعيداً عن أي نوع من الدعم لن يكون وسيلة لحل المسألة، بالمقابل قد يجعل الأمور تسوء. قد يبدو بقاؤك وحيداً أمراً مريحاً للبال لكنه في الواقع يجعلك واقعاً تحت تحكم الظروف.

اعتن بصحتك

تناولك للطعام الصحي جنباً إلى جنب مع الانتظام في التمارين الرياضية الممتازة بإمكانه حقاً أن يحسن من صحتك الجسدية والعقلية. هذا من شأنه أن يساعد في تخفيف الضغوط وتصفية الذهن. وإن هوايات من مثل الطهي، اليوغا، الأعمال اليدوية، وصناعة الفخار تعتبر هوايات جيدة تساعدك في تحرير عقلك من الأفكار السلبية.

اتخذ قدوة لك

إنه لمن المهم أن تتخذ قدوة وتبني طاقة إيجابية بناءً على قصة حياة تلك القدوة. كما ترى، فإن الكثير من المشاهير كانوا في موضعك تماماً لكنهم استطاعوا بقدراتهم الوصول إلى إنجازات في حياتهم واتخذوا طريقاً لهم إلى أعلى القمة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!