كيف تبني الثقة بالنفس في ثماني خطوات

الثقة بالنفس مهارة يجب أن يمتلكها كل إنسان ، إن لم تكن تمتلك هذه المهارة إذا ستشعر بالفشل دائمًا ،ستشعر وأن كل الأشياء عكس ما تريد
4.4 (15)

تنبع أهمية الثقة بالنفس من كونها تعطي الشخص الشجاعة، واحترام الذات والحزم. عندما يكون لديك ثقة بالنفس، فأنت لا تخشى المخاطر ومحاولة أشياء جديدة. الثقة بالنفس أمر ضروري جداً لحياة سعيدة وناجحة. وهي صفة تُكسب المرء الثبات والاستعداد والإقبال على تجارب الحياة المختلفة بلا تردد أو اهتزاز.

عندما تمتلك الثقة بالنفس، فإنك لا تسمح لما يعتقده الناس ويقولونه عنك أن يؤثر فيك، وكذلك فإنك لا تأخذ الأمور بشكل شخصي. وهذا يعني أن تملك حياة أكثر سلاماً.

معظم الناس لا يولدون مع هذه الصفة الرفيعة. ومع ذلك، فأنهم يمكنهم بناء الثقة بالنفس. يمكنهم بناء الثقة بالنفس من خلال تغيير الشخص لعقليته وموقفه تجاه الحياة، حتى لو تسببت التجارب الشخصية المختلفة في خسارة الثقة بعض الأحيان.

كيف تبني ثقتك بنفسك؟

آود أن أقترح بعض النصائح البسيطة لمساعدتك على بناء ثقتك بنفسك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

1. فكر في ما أنجزته في حياتك

حتى لو كانت لديك تجارب فاشلة وغير سعيدة في حياتك، فهناك بالتأكيد بعض الإنجازات. قد لا تكون إنجازات كبيرة، ولكنها أشياء بسيطة جدا، مثل الحصول على درجات جيدة في المدرسة أو الكلية أو الترقية في العمل أو العلاقة الجيدة مع جيرانك أو الحصول على رخصة القيادة أو تعلم السباحة.

التفكير في هذه الإنجازات يجعلك تدرك أن لديك الكثير من التجارب الناجحة في حياتك، ولست فاشلا في كل شيء. وهذا من شأنه أن يجعلك تشعر بشعور أفضل حيال نفسك وحياتك، ويساعد على تحسين الثقة بالنفس لديك.

٢-  التركيز على ما فعلته وحققته

لماذا تملأ عقلك بسيناريوهات الفشل؟ إذا كنت مستمرا في التفكير بالفشل، فسوف تتوقع وتجذب الفشل لك، وهذا ما يسلب منك شعور الثقة بالنفس لديك. استبدل الأفكار السلبية التي في عقلك بأفكار عن النجاح. تخيل في عقلك ما سوف تكونه في الواقع، وماهي الحياة التي تريدها حقا.

إذا كنت تستطيع أن تستمر في تغذية أفكار النجاح في عقلك، فسوف تجذب النجاح. ومن شأن ذلك أن يعزز الثقة بنفسك لديك .

٣-  كتابة قائمة تحتوي على إنجازاتك ونجاحك

اتخذ خطوة أخرى نحو بناء ثقتك بنفسك وقم بكتابة قائمة من إنجازاتك ونجاحك، وانظر في هذه القائمة في أحيان متفرقة. قد تقول أنك لم تقم بأي نجاح مطلقاً. قد تكون مخطئا حيال ذلك. قد لا يكون نجاحاً كبيراً، ولكن بالتأكيد يعتبر نجاحا حتى لو كان بسيطا، من المؤكد أنك قد تكون شهدت نوعا من هذا النجاح؛ كخبز كعكة جيدة، علاقات جيدة مع زوجك أو زوجتك أو أطفالك، أو الذهاب للنزهة كل يوم تقريبا، مثل هذه الأمور هي ضرب من ضروب النجاح.

٤- فكر بمواهبك وقدراتك

حدد وقتا كل يوم للتفكير بمواهبك وقدراتك، ومحاولة إيجاد السبل المناسبة لتطويرها واستخدامها. لا تقل أنْ ليس لديك أي مواهب ومهارات؛ فالجميع لديه. أنت فقط تحتاج لأن تجد هذه القدرات الكامنة وتطورها.

5- عزز قوة الإرادة لديك

إن انعدام الثقة بالنفس يسير جنباً إلى جنب مع ضعف الإرادة لديك. إذا قمت بتقوية قوة إرادتك، فإن ثقتك بنفسك سوف تنمو أيضاً. لقد كتبت الكثير عن الإرادة في العديد من المقالات، واقترحت تمارينا لتعزيز ذلك. لقد كتبت أيضا كتاباً عن هذا الموضوع، لذلك ليس هناك حاجة للذهاب أعمق في هذه النقطة .

إن الإرادة القوية تعني المزيد من الحزم، والمزيد من احترام الذات والمزيد من الثقة.

٦- حدد أهدافا صغيرة وبسيطة

تحديد أهداف صغيرة وبسيطة في مجالك تكون أنت قادرا على تحقيقها، هذا يعزز كثيراً من ثقتك. أنا أتحدث عن أهداف صغيرة حقاً، مثل تنظيف خزانة الملابس الخاصة بك و ترتيبها، ودعوة الأصدقاء إلى منزلك، البدء في تعلم السباحة، أو أخذ يوم عطلة ممتع. هذه الأعمال الصغيرة تجعلك تشعر بشعور أفضل حيال نفسك وتزيد لديك الثقة بالنفس.

٧- تطوير السلوك الإيجابي

بدلا من التركيز على الأحداث السلبية وتوقع الأسوأ، ابذل المزيد من الجهد للتركيز على الإيجابية وتوقع نتائج إيجابية. هذا قد لا يكون سهلا إذا كنت تملك عقلية سلبية دائما. ومع ذلك، مع الاستمرار، يمكنك تغيير عاداتك العقلية وبناء سلوك إيجابي. سوف تجد الكثير من المعلومات حول التفكير الإيجابي في هذا الموقع. وسوف يساعدك، إذا كنت تسعى للتخلص من كل الكلمات السلبية في عقلك ومفرداتك والامتناع عن استخدامها في محادثاتك.

٨- اعط نفسك محادثات تحفيزية

أزِل أي تعليق سلبي موجود في عقلك. كن حازما، ولا تسمح للتعليقات السلبية عنك وعن حياتك أن تستمر في ذهنك. أنت تحتاج إلى أن تكون أكثر وعيا بما يجري في عقلك وعدم السماح  لكل التعليقات السلبية والمحادثات الداخلية السلبية الاستمرار في عقلك.

ستساعدك هذه النصائح على بناء ثقتك بنفسك. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى أكثر من هذه النصائح. في بعض الأحيان، إذا كان هناك نقص حاد في الثقة، قد تحتاج إلى طلب المساعدة، مثل مستشار أو طبيب نفسي، قد تتم مساعدتك للعثور على سبب لعدم الثقة بالنفس ويتم توفير الطرق لمساعدتك على بناء الثقة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!