خمس علامات تدل على أنك شخص ذكي، فهل تمتلكها؟

يتسم الأذكياء بصفات مشتركة جُمعت هذا المقال الذي سيساعدك على معرفة مكامن الذكاء فهل أنت ذكي وكيف تزيد ذكاءك؟
3.2 (14)

نعيش في زمن حيث نكون محاطين بأشخاص غير أذكياء، و هذا يبدو وكأن هناك نقصًا في العقول حولنا. كلٌ منا يبدو خبيراً  في مسألةٍ مّا أو أخرى و لكن قد يظهر بعضنا بمظهر الجاهل أحيانا. الأذكياء حقآ هم حولنا بالواقع و لكنهم لا يظهرون أنفسهم كما يفعل غيرهم. إذاً كيف ستصنف الناس كأشخاص أذكياء؟

في القائمة التالية بعضٌ من العلامات التي تشير إلى أنك شخص ذكي :

١- سهر الليل!

هناك مقولة تقول أن الأذكياء ينهون جميع أشغالهم خلال اليوم ثم ينامون في الليل، و يعملون أكثر كل يوم؛ لكن -وفقاً لعدة بحوث- أولئك الذين ينجزون أعمالهم متأخراً في الليل هم في الواقع أذكياء للغاية، و لكن هذا لا يعني بأن استيقاظك ليلا سيجعل منك -وبشكل سحري- شخصاً ذكياً، كلا؛  بل العمل ليلا يكون أمراً طبيعياً لبعض الأشخاص و هذا ما يجعل منهم أشخاصاً أذكياء.

٢- رفقة الأذكياء

يمكنك أن تحكم على شخص بالنظر للأشخاص الذين يرافقهم، و نعني من خلال هذا بأنه يمكنك فهم أي نوع من الأشخاص عندما تنظر إلى الأشخاص الذين يتسكع معهم و يتفاعل معهم طوال الوقت، و هكذا؛ فإن كنت شخصا ذكيا ستلاحظ بأنك تتسكع أيضا أو تنسجم مع أشخاص آخرين أذكياء و مبدعين؛ و هذا لأنكم تستمتعون بالطبيعة التنافسية لمحادثاتكم و المعايير العالية التي تحافظون عليها جميعكم. (إن كنت محاطاً -دائما- بأشخاص جاهلين فربما حان الوقت لتغيير رفقتك).

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٣- المعرفة قوة

كل شخص ذكي مُقر بحقيقة ملخصُها (أن المعرفة هي بالواقع قوة) فكلما عرفت أكثر أصبحت أفضل و أصبح أداؤك في العمل أفضل. ستسعى دائما لجمع المعلومات معتمدا على كل شيء و أي شيء، كما أنك ستحاول أن تكون مطلعا على آخر الأحداث و بذلك يمكنك المشاركة بأي محادثة، أو على الأقل لن تظهر بمظهر الجاهل الذي ليس لديه فكرة عن العالم، كما ستشعر أيضا بالرضى عندما تكون قادرا على استخدام بعض المعلومات المسبقة لديك.

٤- النقد الذاتي

يحاول الكثير من الناس التفاخر بذواتهم متجاهلين عيوبهم. فأياً كان ما يفعلونه سيخبرون أنفسهم بأنهم على حق و أنهم الأفضل. و لكن الأذكياء هم -قطعا- خلاف ذلك؛ فهم ناقدون صارمون تجاه أنفسهم. سيحاولون إظهار أي عيب صغير في أنفسهم و من ثم يحللونه، و سيحاولون التخلص منه و محاولة استحقاق المثالية، و لهذا السبب يميل الأذكياء لأن يكونوا أناساً صادقين.

٥- مواجهة المشكلات

ما يميز الأذكياء هو أنهم يفضلون مواجهة مشاكلهم الخاصة، و لا ينكمشون خلف الأعذار أو الانتظار حتى تنحل المشكلة، هم سيحاولون إيجاد حلٍ ما و من ثم معالجة المشكلة بشكل رئيس، كما أنهم يعطون الأولوية لحل المشاكل و التخلص منها بأنفسهم. هذه مجرد سمة من السمات التي يمتلكها جميع الأذكياء؛ فإن كانت لديك فأنت -حتما- شخصٌ ذكي!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!