١٠ قواعد ملهمة لتصبح استثنائيا وتحقق النجاح في الحياة

كم تحتاج من الوقت والجهد والعلم لتصبح ناجحاً و استثنائياً؟ النجاح في الحياة ممكن ولكنه يحتاج بعض الجهد والتصميم والإرادة
3.9 (7)

كم يحتاج الإنسان من الوقت والجهد والعلم ليصبح ناجحاً نجاحاً استثنائياً؟ إن كنت تفكر مليّاً، عزيزي القارئ، بإجابة لهذا السؤال فأنت في المكان الصحيح؛ وهذا المقال حتماً هو لك، اسمح لي أن أجيبك بكلمة واحدة وهي “الحكمة”.. فالحكمة وحدها هي التي تقودك إلى النجاح إن وظفتها بشكل جيد في جميع مناحي الحياة.

وإليك بعض القواعد التي تجسّد حكمة الشخص في إدارة طريقه نحو النجاح الاستثنائي:

١. كُن أنت

لا يعتمد الناجحون على تقليد الغير في اختيار الطريق الذي يسلكونه للوصول إلى أهدافهم وآمالهم المنشودة، بل يثق كل منهم بقدرته على التحكم بحياته المهنية. ويدعم الملياردير ريتشارد دبرانسون هذه القاعدة بحيث يرى أن الشخص يكون أكثر تحكماً بحياته المهنية عندما يكون لديه مساحة أكبر للفشل والنجاح دون الاعتماد على الغير.

٢. لا تيأس!

ثق أنه لا يوجد شخص ناجح إلا وقد جرب الفشل في العديد من محطات حياته، ولكن الفرق بينه وبين غيره أنه لم يستسلم لذلك الفشل بل جعل منه وسيلة للتعلم وسلماً للنهوض والصعود بإرادة أقوى من ذي قبل عن طريق تكرار المحاولة مراراً وتكراراً متحدّياً بذلك كل العقبات والصعاب التي واجهته إلى أن وصل إلى النتائج المُرضية التي لطالما سعى إليها.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٣. فكّر في مجريات حياتك

يستغل الناجحون جزءاً من وقتهم يومياً في التفكر والتأمل في مجريات حياتهم سواء العمل أو الصحة أو العلاقات الأسرية والاجتماعية، محاولين تصفية أذهانهم وعلاج ما يمكن علاجه مما يقلل من احتمال الإصابة بالتوتر والاكتئاب الناجمَين عن تراكم الضغط اليومي المستمر.

٤. اعتنِ بصحتك

الناجحون هم أكثر من يطبق المقولة الشهيرة: “العقل السليم في الجسم السليم” لأنهم يدركون جيداً أن صحة العقل والجسم هي نقطة الانطلاق نحو حياة مثمرة ومستقبل مشرق، وقد أثبتت الدراسات أن الحفاظ على ٣٠ دقيقة يومياً لممارسة الرياضة يعد من أهم أسباب الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

٥. استيقظ مبكراً

إن ما يمكن إنجازه في وقت الصباح الباكر يفوق ما يمكن إنجازه وسط النهار خلال صخب الحياة وضجيجها بكثير، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستيقظون يومياً في الساعة الخامسة صباحاً يمتلكون الثقة والقدرة للسيطرة على حياتهم المهنية والشخصية.

٦. اقرأ كل يوم

أثبتت الدراسات أن ما يفوق ٨٠٪ من الناجحين يخصصون ما لا يقل عن ٣٠ دقيقة من وقتهم يومياً لقراءة الكتب التي ترتقي بالمستوى الفكري والثقافي كالكتب التاريخية وكتب تطوير الذات والسير الذاتية وغيرها.

٧. كن صادق الإرادة

يؤمن الناجحون بأحلامهم وطموحاتهم ويفكرون فيها بشكل استثنائي وبلا حدود موقنين أنه كلما كبر الحلم ازدادت النتائج الإيجابية في جميع مناحي الحياة وليس فقط في الجانب المهني، ولا ينفكون عن السعي حتى يصبح الحلم حقيقة والهدف المنشود واقعاً ملموساً.

٨. احرص على ثقافة العمل

يقول الملياردير “جاك ما” إن نقطة القوة الحقيقية لأي شركة هي الحرص على غرس القيم والتركيز على ثقافة العمل من خلال تعزيز روح العمل لمساعدة الآخرين وليس لجني المال فقط.

٩. تجنّب المحبِطين

لا يُعير الناجحون اهتماماً للمحبطين من الناس بل يجعلون جُل تركيزهم على الحلم الذي يؤمنون به والطرق المؤدية إليه رافضين التعثر بالتعابير التي تهدف لهدم العزيمة فيهم.

١٠. تحدى الخوف

لا يسمح الناجحون للخوف أن يتسلل إلى كيانهم مطلقاً لأنهم يعلمون أن الاستسلام للخوف من الفشل سيؤدي حتماً إلى الفشل، وفي هذا يقول الكاتب جراند كاردون صاحب كتاب “The 10X rule” أن مجرد المحاولة حتى وإن تعرض الشخص إلى السخرية من المحيطين أو الفشل أفضل من عدم المحاولة وستثمر فيما بعد.

وفي النهاية؛ فإن الشخص الذي يستطيع تطبيق هذه القواعد العشر واتخاذها منهاجاً حياتياً يسير عليه سيسجل حتماً النجاح تلو النجاح وسيكون شخصاً استثنائياً يشار إليه بالبنان.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!