الخدمات المصغرة بدايتك لكسب المال عبر الإنترنت

مع صعوبة الأوضاع الاقتصادية وتكاليف المعيشة صار البحث عن مصادر دخل ثانوية أمرًا مهمًا. الخدمات المصغرة قد تكون المورد لهذا الدخل
4.4
5 أصوات

مع صعوبة الأوضاع الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة والحاجة للترويح والترفيه صار البحث عن مصادر دخل ثانوية أمرًا مهمًا. الخدمات المصغرة  قد تكون المورد لهذا الدخل، بل إن الخدمات المصغرة مؤهلة لأن تكون مصدر دخل أساسي حر بعيدًا عن ضغوط  الوظائف التقليدية.

الخِدمات المصغرة -إن كان جديدًا عليك هذا المصطلح- هي خدمات ومهام يسيرة جدًا تُقدم للعملاء عبر الشابكة، وغالبا يكون هنالك مواقع لعرض هذه الخِدمات مثل موقع خمسات. الأمثلة لهذه الخِدمات المصغرة لا تنتهي أبدًا، فمثلا: بإمكانك تقديم خدمة التلخيص أو التدقيق اللغوي أو تصميم الإعلانات أو جمع معلومات أو الترجمة أو تسجيل مقال أو تقديم استشارة أو تهيئة المواقع لمحركات البحث أو الرسم أو إنشاء مدونة أو الطباعة أو تحويل ملفات الوورد إلى بي دي إف… والقائمة لا تنتهي ولن تنتهي. نعم هنالك من سيدفع المال مقابل هذه الخِدمات وما شابهها.

لماذا أبدأ بالخدمات المصغرة ؟

لعل أهم ميزة هي أنك تستطيع البدء من الآن فلا داعي لرخصة تجارية أو إجراءات حجز استضافة للموقع أو البحث عن نطاق مميز له. تستطيع البدء من الآن بتقديم خِدمات منوعة لتنظر أيها يحقق طلبات أكثر فتستمر بالتركيز عليه.والميزة الأخرى أنك لن تقضي وقتًا في دراسة الجدوى أو تحديد العملاء المستهدفين. كل ما عليك فعله هو التسجيل في أحد مواقع عرض الخِدمات وإضافة شرح لما ستقدمه وتحديد السعر المقابل، ثم بعد ذلك تنتظر الطلبات.

لعل هنالك سببًا آخر للاعتماد على الخدمات المصغرة مصدرًا ثانويًا للدخل وبداية لمشروع أكبر للعمل وكسب المال شبكيًا (Online). السبب هو أن العبء التقني لهذه الخدمات سيكون على منصات العرض مثل موقع خمسات، بينما تتفرغ أنت لتقديم الخدمة وتسلم المال فقط. مع الوقت ستمتلكُ مهارات تقنية وتألفُ مصطلحات ومفاهيم خاصة في التجارة الإلكترونية أو العمل عبر الشابكة عمومًا.

ألا تلاحظ أن رأس المال لم يُذكر حتى الآن؟ ليس هذا غريبًا أبدا، فالبداية بالتكسب من الخِدمات المصغرة لا يتطلب رأس مال أيضا! كل الأسباب تدفعك لأن تبدأ اليوم.

كيف أبدأ في الكسب من الخِدمات المصغرة ؟

الأمر يسير جدًا. ينبغي لك أن تجد المنصة المناسبة لعرض خدماتك، فمثلا إن كنت تستهدف العرب فتحتاج لمنصة عربية بلا شك وإن كنت تستهدف شريحة حول العالم فتبحث عن منصة أجنبية مثل الموقع العالمي فايفر. بعد ذلك تعرض خدمتك حسب التصنيفات في الموقع. انتهى الجزء الأول. أنت بعد ذلك مخير إما أن تنتظر الطلبات أو أن تبادر بالإعلان عن خدمتك وتوجيه روابط لها عبر مواقع ومدونات أخرى ( اقرأ مثلا: التسويق المقالي هو الحل لنشر موقعك وخدماتك )

بعدما يصلك طلب تنفذه وتنتظر حوالة من الموقع الذي تتعامل معه، ولكل موقع سياسته في تحويل الأموال.

أين أعرض خِدماتي ؟

هنالك عدة منصات عربية لعرض خدمات ومنها:

  • موقع خمسات
  • موقع مستقل
  • شبكة خلية
  • موقع فايفات

هل الأمر مُجدٍ حقا ؟

لا تخدعك كلمة ” المصغرة ” فهي وصف للخدمة ولكنها ليست لما ستجنيه من المال. لا نقول بأنك ستجني الملايين ولكنك ستجد دخلا مجزيًا-وربما غير متوقع-  مقابل ما تقدمه من خدمات. وبرغم أننا نقدم الخدمات المصغرة في هذه المقالة على أنها مصدر دخل ثانوي إلا أن الواقع يقول بأن هنالك من حقق منها أرباحًا تجعلها المصدر الأساسي للدخل. ومن جرّب عرف!

فوق البيعة

بعدما تحقق دخلا عبر الخدمات المصغرة ستكتشف أنك تعلمت مهارات متنوعة خلال مشوارك يمكن أن لتكون لبنة لمشاريع أكبر حجما في السوق الرقمي سواء بمنتجات مختلفة أو حتى بالتفرغ تماما لتقديم الخدمات المصغرة. فكل من يبدأ بهذا النوع من العمل سيتعلم كيف يعرض خدماته وكيف يحدد سعرها و الطريقة الأفضل للتعامل مع العملاء وكذلك أبجديات التصميم وتهيئة المواقع لمحركات البحث وغيرها مما لم يخطر على البال سابقًا، وكلها أمور لست مطالبًا بها عند البداية!

ما رأيك بمقالة فريق التحرير؟

4.4
5 أصوات

تعليقك يُثري المقالة!



للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!