خطوات مهمة قبل تصميم الإنفوجرافيك وأفضل المواقع لذلك

صار تصميم الإنفوجرافيك أداة مميزة للتواصل مع الجمهور بطريقة عصرية وخفيفة وسريعة، ولكن هنالك ما ينبغي مراعاته لتحقيق أفضل نتيجة.
5.0 (3)

في زمن الصورة وفي وقت تبرز فيه المعلومة الموجزة أكثر من غيرها، حيث يبحث معظم الناس عن معلومة بسيطة ودقيقة وموجزة ومفيدة، وحبذا لو كانت ذات معنى وصيغة ترسخ في الذهن، لجأنا مؤخرًا إلى الإنفوجرافيك [أو كما يعربها البعض: المرسومة] وهي تدوين النقاط والمعلومات المهمة عن موضوع معين في تصميم إبداعي مدعم بالأيقونات والإحصائيات والمحتوى المكتوب ذي الدلالة الواضحة من حين رؤيته. وهذا لا شك يتيح لنا فرصة التثقف في موضوع ما في دقائق معدودة!

سوف نتطرق في هذه المقالة إلى خطوات تصميم الإنفوجرافيك، فهي مهمة جدًا ويجب أخذها بعين الاعتبار عند التصميم، منها ما يتعلق بالمحتوى ومنها ما يختص بالشكل والمظهر وفي آخر الموضوع سأقترح بعض برامج تصميم الإنفو جرافيك اليسيرة والتي لا تتطلب الكثير من  الخبرة:

خطوات مهمة عند تصميم الإنفوجرافيك

١. ملاءمة الإنفوجرافيك للجمهور

عند كتابة أي موضوع لابد أن نضع في أذاهننا من هو الجمهور؟ فنصيغ الكلمات والجمل بصورة تناسب من سيقرأ الموضوع. فمثلًا إذا كان الموضوع يستهدف الطفل، فالأفضل أن يكون التصميم ملائما لعقلية الطفل مليئا بالألوان والصور والكلمات السهلة والعبارات القصيرة. أما إذا كان الموضوع يستهدف فئة الراشدين فلابد أن يلائم التصميم الموضوع المطروح في المقام الأول ومن ثم يجذب انتباه المتلقي.

٢. بساطة التصميم

لا ننسى أن الهدف الأول من الإنفوجرافيك هو نشر المعرفة، والمعلومة الجذابة والبسيطة هي ما يجذب انتباه المتلقين، أما إذا كانت مليئة بالصور والمحتوى المرصوص المعقد فمن المرجح تجاهلها وعدم قراءتها.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٣. تركيز التصميم على الفكرة الرئيسة

ضع في عين الاعتبار أن المعلومة الواضحة والسلسة تستدرج القارئ حتى نهايتها من دون أن يشعر، وفي المقابل المعلومة المشتتة تجعل القارئ ينفر منها. فمهما زادت النقاط لابد أن تصب في نفس الفكرة وتدعمها حتى يتسنى للقارئ فهمها بأبسط طريقة ممكنة.

٤. وجود الصور والأيقونات

يعتقد الكثير أن المعلومة أهم من الصورة؛ وهي كذلك في المقالات والقصص وحتى الروايات، ولكنها ليست كذلك في الإنفوجرافيك. إذ تعد المعلومة بنفس الكفة مع الصورة وكلاهما يدعم الآخر. ليس هناك إنفوجرافيك تطغى فيه المعلومة ولا العكس، لابد أن يكون هناك توازن بين الصورة والمعلومة ولا يغلب أحداهما على الآخر.

٥. المساحات البيضاء أو ذات اللون الفاتح

نلاحظ في معظم التصاميم المقروءة أن اللون الأبيض أو الفاتح يغلب على الصورة بغض النظر عن الموضوع، وهذا لا شك ليس صدفةً أو عَبَثًا. حينما تكون الخلفية فاتحة فهي لا تشتت القارئ فيكون التركيز كله على المعلومات المطروحة سواء أكانت صورة أو محتوى مكتوبًا أو حتى رقمًا.

٦. بروز موضوع الإنفو جرافيك

وهذه الخطوة في غاية الأهمية حتى لا يدخل القارئ بين المعلومات وليس لديه أدنى فكرة عن الموضوع الرئيس. ويحبذ أن يكون العنوان واضحا وصريحا وموجزا ويجذب انتباه القارئ.

٧. صحة المعلومات وملاءمة الصور

قبل أي عملية كتابة يلجأ معظم الكتّاب إلى القراءة، فينغمسون فيها ويتشبعون منها قبل الشروع في الكتابة. والأمر غير مختلف في كتابة محتوى الإنفو جرافيك، حتى وإن كانت المعلومات موجزة فيجب أن تكون سليمة وموثقة بمصادر مسبقة. وبعد ذلك يشرع المصمم إلى تقسيم هذه المعلومات إلى نقاط متسلسلة ومن ثم يختار الصور والأيقونات التي تتناسب مع كل نقطة ويدعمها بالإحصائيات والأعداد إن توفرت.

٨. التنسيق والتدقيق والمظهر النهائي

من المهم اختيار خطوط مريحة للعين بألوان غامقة بحيث لا يجهد المتلقّي نفسه لقراءة المعلومة. أما حجم الخط فيختلف باختلاف الغرض منه؛ فغالبًا يكون المحتوى الداخلي أصغر من العنوان الرئيس، والأرقام تكتب رقمًا وليس كتابة. وأخيرًا لابد من المراجعة ثم المراجعة والتحقق من الصحة الإملائية حتى يتبين للمتلقي مصداقيتك وجودة عملك.

مواقع مساعدة في تصميم الإنفوجرافيك

١- موقع كانفا (Canva) من أيسر المواقع والتطبيقات لتصميم الإنفو جرافيك وهو ذو جودة مذهلة! يوفر لك مختلف أشكال الخطوط والألوان وكذلك القياسات ويتيح لك قوالب جاهزة للاستخدام وما عليك سوى الاختيار. متاح هذا الموقع للاستخدام المجاني ويوجد اشتراك لمزايا أكثر، ولكن لا أعتقد أنك ستحتاج إلى الاشتراك في مراحل التصميم الأولى وحتى المتقدمة لما يوفره من مزايا مجانية ذات فائدة وجودة. السلبية الوحيدة في هذا الموقع هي عدم دعمه للغة العربية، ولكن تستطيع حفظ التصميم وكتابة المحتوى في أي برنامج تصميم آخر مثل الفوتوشوب.

٢- موقع فينقيج (Venngage) يوفر هذا الموقع تفاصيل التفاصيل بشكل مذهل، استخدامه سهل ولكن أصعب قليلا من الموقع الذي يسبقه لاحتوائه على الكثير من التفاصيل، ولكن لا مانع من ذلك إذا كانت النتيجة مبهرة. الميزة في هذا الموقع هو دعمه للغة العربية وبخطوط جميلة تدعم اللغة العربية بالذات.

إذا لم يسبق لك تصميم إنفوجرافيك فأنصحك أن تبدأ بالتجربة، فهو عالم يفتح لك أبواب الخيال ويسمح لك تقديم معلومة ثمينة بصورة جذابة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!