كيف تنتقي اسم مدونتك: التأكد من توفر النطاق وملاءمته

اختيار اسم لمدونتك قد يكون عاملا أساسيا في نجاح مدونتك،عليك أن تختار النطاق المناسب للمحتوى الذي تقدمه ومن ثم أبدأ في العمل
4.5 (2)

في الجزء الأول من مقالات كيفية انتقاء اسم مميز لمدونتك، تحدثت عن استكشاف أساس مدونتك؛ المواضيع واللهجة والجمهور (ضمن أشياء أخرى). في هذا الجزء الثاني، سأتحدث عن كيفية تفقد أسمائك المحتملة لضمان انتقاء اسم لن تندم عليه أبدًا.

افحص اسم مدونتك (لكيلا تندم عليه لاحقًا)

١. تحقق من توفر اسم النطاق والنزاعات المحتملة

لا يوجد ما هو أسوأ من الاعتقاد بأنك قد ابتكرت أفضل اسم مدونة على الإطلاق، ثم تجد أن شخصًا آخر يستعمل اسم المدونة هذا. لكن انتظر، هنالك ما هو أسوأ! عندما تجد أن شخصًا ما يمتلك النطاق (Domain) لكنه لا ينتفع به إطلاقًا. قبل أن تخطو خطوةً أخرى، تحقق من توفر اسم النطاق.

إذا كانت لاحقة .com غير متوفرة، هنا يجب العودة إلى البداية. نعم، هنالك مدونات ناجحة بأسماء مع لاحقة .net، لكنك لا تريد حقًا أن تشوب حياتك الجديدة في التدوين العيوب. وكذلك، قد يكون اسم مالك نطاق .com مسجلا كعلامة تجارية. أنت لا تريد من الناس أن يربكوك لأجل ذلك الشخص، ولا تريد قطعًا أن تتلقى رسالة توقفٍ ومنع مواصلة.

وسأخبرك بسر صغير؛ في بعض الأحيان لا يكون اختيارك الأول للاسم موفقًا. حتى لو ظننت أنه كان اسمًا رائعًا، لكنك قد تجد أن الاضطرار إلى مواصلة عملية العصف الذهنيّ الإبداعية ستنتج لك اسمًا أفضل. هذا ما حدث معي بأية حال.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إذا كانت لاحقة .com متوفرة، فعملك لم ينتهِ بعد. تفقد لاحقات .net و .org لتضمن أنه لا تستعمل أي مواقع أو منظمات حالية نفس هذا الاسم. ثم ابحث عن الاسم على جوجل لتتأكد من عدم وجود مدوِّن آخر يستعمل اسمًا مشابهًا قد يجعل شخصًا يخطئ في مدونتك ولا يميّزها عن غيرها. ثم توجه إلى هذا الموقع وتحقق من عدم وجود أي علامات تجارية مسجلة على هذا الاسم.

٢. انظر كيف يبدو اسم النطاق

عندما تختزل اسمك المحتمل إلى كلمة واحدة، اسأل نفسك كيف يبدو؟ هل يمكن لشخص ما أن يقرأها بطريقة مختلفة عن الطريقة التي قصدتها؟ إنها ليست نهاية العالم إذا كان الأمر كذلك، لكنه شيء يجب مراعاته.

٣. راعِ قوة استمرارية الاسم

عند البقاء قويًا، فأنا أقصد شيئين؛ الملاءمة والإمكانية:

الملاءمة: هل يمكن أن يصبح الاسم عتيق الطراز خلال سنتين؟ بالطبع، لا يتحتم عليك أن تختار اسمًا يستمر للسنوات ال٢٥ القادمة أيضًا. قاوم إدراج موقعك (المكان الذي تقطنه) في الاسم إلا إذا كنت واثقًا جدًا أنك لن تنتقل منه قريبًا. هل الكلمة في الاسم شائعة جدًا؟ استعمال كلمة شائعة في الوقت الراهن قد يجعل اسم مدونتك يبدو قديمًا في المستقبل.

الإمكانية: ماذا عن إمكانية الاسم؟ هل سيجدي هذا الاسم نفعًا حتى لو اضطرب تركيزك مستقبلاً؟ إذا كان الجواب لا، هل ما زلت راضيًا عنه؟ إذا كنت تعيد التسمية، هل اسمك الجديد ينشر شبكةً أوسع مما قد يؤدي للمزيد من الفرص وزيادة عدد القراء؟

٤. حدد إذا ما كان الاسم يحتاج إخلاء مسؤولية

ما الذي عنَيته بقول ذلك؟ حسنًا، كنت أعلم أنها مسألة وقت قبل أن أغير اسم مدونتي من Momcomm وأجد نفسي أضيف إبراء ذمة؛ “حسنًا، إنها ليست للأمهات فقط”. في التحدث مع بعض الأصدقاء المقربين، أوصوا في بعض الأحيان بمدونتي لشخص يمتلك نفس إخلاء المسؤولية. ليس أمرًا جيدًا!

عندما تخبر أحدًا باسم مدونتك، لا يجب أن يقول “لكن …” أو “لكنه حقًا…” يجب أن يكون اسم مدونتك قادرًا على إثبات وجوده. افحص أسماءك المحتملة وانظر إذا اجتازت كلها الاختبار.

ضع في اعتبارك أن هذا ليس هو نفسه مثل اسم المدونة الذي يثير اهتمام أحدهم بتعلم معنى الاسم باستشراف. هذا أمر جيد. الاضطرار لقول “حسنًا اسم مدونتي هو كذا لكنني أدوّن فعليًا حول كذا” ليس رائعًا جدًا.

٥. استشارة الآخرين حول الاسم

عندما ابتكرت أول اسم مدونة، نظر إليّ زوجي بطريقة غريبة. وبصراحة، شعرتُ أنا أيضًا أن هنالك شيئا غير صحيح لكنني أحببت الطريقة التي بدت بها وإمكانيات التصميم. رغم أنني لم أحذف الاسم بالضرورة عن القائمة تلك اللحظة، إلا أنه جعلني أفكر تفكيرا انتقاديّا أكثر حيال الاسم.

عندما يكون لديك اسم أو اثنان تعتقد أنهما الاسم المطلوب، اطلب آراء قلة من الأشخاص المقربين. لا تنشر أفكار اسم مدونتك في مجموعة فيسبوك فيها أكثر من 500 عضو، فستحصل على نتائج متضاربة. لكن القليل من الناس ممن يعرفونك حق المعرفة سيعلمون ما إذا كان الاسم “يبدو” مثلك أم لا. هذا لا يعني أنك تحتاج دعمهم للمضي قدمًا، لكن إذا كان رأيهم ضعيفًا حول الاسم (أو كانوا يكرهونه)، افحص الاسم بشكل أعمق قليلاً وحاول الوصول إلى سبب عدم حبهم له. هل عندما لا يحبونه، هل يعني هذا أن جمهورك المستهدف لن يحبه أيضًا؟ ليس بالضرورة، ولكن من الجيد القيام بفحص إضافي للاسم.

٦. قُله بصوت عالٍ

لا، حقًا! قد نكون ندوّن في عالم رقمي لكنك في النهاية ستخبر شخصًا ما عن مدونتك.. باستعمال حبالك الصوتية. قُل ذلك الاسم بصوت عالٍ وتأكد من أنه لا يبدو غريبًا عند قوله. ثِقْ بي، بعض الأسماء التي فكرت بها بدَت غريبةً عندما قلتها فعليًا.

٧. اتخذ قرارًا نهائيًا (أو ابدأ العملية من جديد)

يا للعجب، كان ذلك عملاً مرهقًا! قد تفعل كما فعلت أنا؛ ينتهي بك الأمر خالي الوفاض ثم تبدأ من جديد. عندما فحصتُ الاسم الذي اخترته لمدونتي، أحببت كل جزء منه كثيرًا. أينما وصلت في عملية تسمية مدونتك، أتمنى لك حظًا موفقًا في انتقاء اسم تحبه!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!