كيف تنتقي اسمًا مميزًا لمدونتك يتناسب مع المحتوى

اختيار اسم جذاب لمدونتك قد يكون السر في النجاح، عليك أن تفكر جيدًا قبل أن تضع اسم لمدونتك ولكن أولًا عليك أن تفكر في المحتوى الجيد
5.0 (2)

سواء أكنت ستبدأ في تسمية مدونة جديدة أو تغيير اسم مدونة حالية، فإن اختيار اسم للمدونة ليس أمرًا سهلاً بتاتًا. لذا، لا يمكنني أن أعدك وأقول لك أن لدي “ثلاث خطوات سهلة” لتسمية مدونتك، إلا لو كانت بهذه السهولة. بل إنها منهجية للوصول إلى اسم مدونة تحبه بصدق. لكن ألا يجعل القليل من العرق والإحباط والدموع وصوت التذمر الذي يقول لك لن تستطيع انتقاء اسم جيد، لحظة الحصول على فكرة جهنّمية أكثر إرضاءً؟

لابتكار اسم مدوَّنة لن تندم عليه لاحقًا، حاول تقسيم عملية التسمية إلى مرحلتين:

  1. استكشف أساس مدونتك الجديدة.
  2. افحص اسم مدونتك.

في هذا المقال، سأعالج الجزء الأول من العملية. وفي وقت لاحق، سأُوضح لك كيف تتفقد أفضل منافسيك لضمان انتقاء اسم مدونة لن تندم عليه لاحقًا. لذلك، أحضر دفتر ملاحظات وبعض الأقلام (مجرد قلم حبرٍ سيفي بالغرض)، ودعنا نبدأ.

استكشاف أساس مدونتك الجديدة

1. سجّل مواضيع مدونتك

أتصوّر أنك إذا أنشأت مدونة جديدة، فلديك حاليًا فكرة عما تود الكتابة حوله. إذا كنت تعيد التسمية، قد يعني هذا أنك تضيّق تركيزك، أو توسّع تركيزك، أو تقوم بما أقوم به، وهو الحفاظ على تركيزي بنفس المقدار.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

دوِّن المواضيع التي ستكتب حولها ثم أي كلمات مرتبطة بهذه المواضيع. على سبيل المثال، إذا كان لديك مدونة طعام، قد تسجّل كلمات واضحة مثل “الطبخ” أو “المطبخ” بل انطلق إلى أبعد من ذلك في تفكيرك؛ الأواني، أساليب الطبخ، المكونات المفضَّلة، كيف يجعل الطعام/الطبخ الناس الناس يشعرون بالراحة والمتعة، كيف يصف الناس الطعام (لذيذ، شهيّ)، وغيرها.

شحذ الأفكار بكل هذه الكلمات يساعد في انطلاق شرارة أفكار لاسم المدونة، لذلك سجّل كلمةً حتى لو كنت تعلم أنك لن تستخدمها في مدونتك. ستندهش من كيف يمكن لمجرد تدوين الكلمات أن يكون منطلقًا للمزيد من الكلمات (قد ينتهي الأمر بأحدها أن يكون جزءًا من اسم مدونتك).

ألق نظرةً على كلماتك. هل هنالك كلمات تعرف قطعًا أنك تريدها أو لا تريدها في اسم مدونتك؟ ضع دائرة حول الكلمات التي تريدها واشطب الكلمات التي لا تريدها على الإطلاق.

على سبيل المثال، أنا عرفت أنني أردت كلمة “مدونة” أو “تدوين” في اسم مدونتي. ومع ذلك، لم أرغب في كلمة “مدوِّن” لأنني لم أرد للصدفة أن يناديني الناس باسم “المدوِّن فلان” بدلاً من اسمي.

2. استكشف لهجة مدونتك

وبعدها، أعر لهجة مدونتك الاهتمام. اسم المدونة الجيد يجب أن يتّسق مع كيف تريد مدونتك أن تشعر. المزاج الذي تود إظهاره. هل كتاباتك وقحة؟ جديّة؟ مزاحيّة؟ ساخرة؟ حتى لو كنت تكتب حول العديد من المواضيع، فلهجتك تجمع كل هذا معًا.

سجل بعض الكلمات التي تصف لهجتك. ما هي الكلمات التي قد ترغب أن يستعملها قراؤك لوصف مدونتك؟ هذه الكلمات قد – أو قد لا – تكون جزءًا من اسم مدونتك، لكنها ستساعدك في تحديد “الشعور” تجاه مدونتك. وعلى اسم المدونة الجيد أن يتصل بذلك الشعور.

3. راعِ جمهورك المستهدف

من هو جمهورك أو جمهورك المحتمل؟ هل هم في الغالب من النساء؟ أو الرجال؟ لمَ يأتون إلى مدونتك (أو إذا لم يكن لديك مدونة بعد، لمَ ترغب في أن يأتي الناس إلى مدونتك)؟ ليستمتعوا؟ ليضحكوا؟ ليتعلموا شيئًا؟ لأنهم فضوليون بشأن حياتك؟ يمكنك الحصول على أكثر من إجابةٍ واحدة.

هل هناك جمهور تريد استهدافه، ولكن ليس في الوقت الحالي؟ ضع في قائمة بعض مميزات جمهورك المثالي المستهدف. أنت تريد من اسم مدونتك أن يتردد صداه معهم. على سبيل المثال، إذا أحب قراء مدونتك أنك تجعلهم يضحكون، عندها لن يكون الاسم اللطيف بقدر فعاليّة الاسم الذي يحمل بعض الفكاهة.

4. ابحث عن المدونات التي تعجبك (والشبيهة بمدونتك)

لا! أنت لا تحاول سرقة أسمائهم، أو حتى التلاعب بها. بل إن النظر للمدونات التي تعجبك من شأنه أن يشعل الإبداع الذي يقودك إلى الاتجاه الصحيح. اقرأ شعاراتهم والأعمدة الجانبية، ومقالاً أو اثنين. لا يتحتم عليك قضاء الكثير من الوقت في هذا، لكن إذا كان هنالك شيء، قد يولّد النظر إلى المدونات الإبداعية الأخرى روحًا إبداعية لديك.

5. ابدأ تدوين أفكار لاسم المدونة

بعدما تنتهي من تلك الخطوات الأربع، انظر إلى الكلمات والملاحظات التي دونتها في الخطوات السابقة ثم ابدأ تسجيل أفكار للاسم. يمكنك دمج كلمتين معًا. أو ابدأ كلمةً وأضف شيئًا لها. حتى لو اعتقدت أن أفكارك فاشلة، فإنها قد تمهّد الطريق للاسم. امنح نفسك الإذن لاستكشاف الأفكار والكلمات، بدلاً من الشعور بأنك يجب أن تنزل إلى مسارٍ واحد فقط.

بمجرد الحصول على الأسماء والأفكار، فقد تنبثق فكرة الاسم مباشرةً. أو قد تحتاج إلى تأجيلها. جرب تدوين بعض الأفكار وانظر إذا التصقت. تذكّر أنها عملية إزالة وتنقيح.

6. حوِّل أفكارك إلى قائمة قصيرة من الأسماء

حسنًا هذا جيد. ها نحن نصل إلى مكان ما. ألق نظرة على أسمائك وقم بمراعاة مواضيعك ولهجتك وجمهورك. ضع دائرة حول الكلمة – أو الكلمات – التي تعتقد أنها قد تجدي نفعًا. عندما يكون لديك كلمة تحبها بحق (أو قليل منها تضعها بعين الاعتبار)، فقد حان الوقت لتحليل الأسماء.

ما رأيك؟ استجمع كل ما أخذته من هذا المقال من معلوماتٍ، واحتفظ بها في ذهنك حتى ننشر الجزء الثاني عن “فحص اسم مدونتك”.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!