١٠ أمور تحفز الأشخاص على قراءة رسائلك والرد عليها

أعتقد أن وجود عنوان بريد إلكتروني أمر أساسي لأي نشاط أو عمل عبر النت.هذه بعض الأفكار من أجل أن تكون رسائلك الإلكترونية فعالة.
5.0 (4)

أغلب معاملاتي واتصالاتي في الوقت الراهن تتم عبر البريد الإلكتروني، فهو وسيلة تعطيك متسعا لإيصال فكرتك بشكل أفضل، كما أنها وسيلة غير مكلفة إذا قورنت بوسائل اتصال أخرى. وأعتقد أن وجود عنوان بريد إلكتروني هو أمر أساسي عند بداية أي نشاط أو عمل عبر النت. ضرورته وانتشار استعماله بيننا يجعلنا نعطي اهتماما أكبر لكيفية صياغة الرسائل وإرسالها، بحيث تكون واضحة لمتلقيها وغير مملة. هذه بعض الأفكار المقترحة من أجل أن تكون رسائلك الإلكترونية واضحة وجميلة..d

عنوان بريد إلكتروني جاد

عنوان البريد الإلكتروني الجاد لا يكون على شاكلة soso999@gmail.com فهذا العنوان يمكن مراسلة الأصدقاء به فقط، لذلك يفضل أن يكون العنوان باسمك ولقبك على النحو التالي: FirstName.LastName@gmail.com ، وإن أردت، يكون باسمك الأول فقط أو بالأحرف الأولى من اسمك.

حدد موضوع الرسالة بدقة

عليك تحديد محتوى رسالتك بدقة عبر عنوان موضوعها. فبدلا من عنونة الرسالة بـ”موقع زِد” يمكنك عنونته بـ “استفسار عن كيفية نشر المقالات على موقع زِد”، هكذا تصبح رسالتك واضحة من أول وهلة.

لا تدفن المعنى

إذا أردت أن تزعج الناس اجعلهم يقرؤوا فقرتين أو ثلاثة قبل أن يصلوا إلى الهدف ! لذلك اكتب الغاية من الرسالة في الجملة الأولى أو الثانية ثم تطرق إلى الأسباب والتفاصيل بعد ذلك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

كن إنسانيا

استعمل الأسلوب الحميمي في رسائلك، فكونك عملياً لا يعني أن تتخلى عن كونك إنسانا. تذكر أن المتلقي إنسان أيضا.

التزم الأدب

السخرية لا تجدي فى رسائل البريد الإلكتروني، وكذلك المواضيع الحساسة مثل الجنس والعرق، انئ بنفسك عن تلك المواضيع.

اختم بريدك بطلب رد

لتكون إمكانية التفاعل أكبر اختم رسالتك بطلب الرد، كأن تكتب: “أنتظر ردك” أو “أفضل أن أتلقى جوابا منك قبل يوم كذا”.

نسق رسالتك واجعلها جذابة

الرسالة المنظمة والمنسقة تحفز المتلقي على قراءتها، لذلك استعمل خطا واضحا متوسط الحجم واجعل العناوين بخط عريض، تجنب استعمال الألوان إلا في حالة الضرورة.
استعمل الأرقام أو النقاط ولا تهمل استعمال الروابط.. اربط المصطلحات الجديدة أو أسماء الشخصيات والأماكن بصفحاتها في موسوعة ويكيبيديا أو موسوعة المعرفة

لا ترسل لمجموعة من الأشخاص في الوقت نفسه

من الأفضل تخصيص كل رسالة حسب المتلقي، عندما يكتشف هذا الأخير أن رسالتك إليه وصلت إلى أشخاص آخرين في الوقت نفسه، لاسيما إن كانت عناوينهم ظاهرة بشكل جلي، فإنه يشعر أنها لا تعنيه هو بشكل كبير أو يراها غير جادة، كما أن هذه الطريقة قد تجعل مآل رسالتك مجلد السبام.

استخدم الوسائط المساعدة

أرفق مع رسالتك صورا أو فيديو إذا كانت تساعد في إيصال الهدف والمعنى، مع مراعاة أن لا تكون كثيرة وأن لا تكون مدة الفيديو طويلة.. لا تحتكر كثيرا من وقت المتلقي.

دقق رسالتك لغويا

من الأهمية مراجعة رسالتك قبل إرسالها ،فخطأ نحوي أو كتابي قد يجعل معنى الرسالة غير واضح، ثم إن إتقانك للغة التي تكتبها وحرصك على خلوها من الأخطاء يترك أثرا طيبا لدى المتلقي.

 

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!