كيف تؤسس مشروعك الخاص عبر الإنترنت

الإنترنت يتيح مجالاً واسعًا وفرصًا كثيرة لمن يريد جعله منصة إلكترونية لمشروعه وأعماله حيث أصبح العمل عبر الإنترنت شائعا اليوم.
5.0 (1)

لقد أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ولا يسعنا إنكار حقيقة أن أنشطتنا اليومية قد تأثرت بوجود الإنترنت. وبذلك لا نستغرب رؤية عدد متزايد من الأفراد الذين يبحثون عن عمل عبر الإنترنت، فهي مهنة مربحة و تجعلهم  يتمتعون بمزايا عديدة و يحققون الأرباح و هم في أتم الراحة سواء كانوا في مقهى قهوة  أو حتى من أمام شاشات حواسيبهم من منازلهم.

في وقتنا الحالي أصبح تأسيس حياة وظيفية عبر الإنترنت متاحًا وسهلًا والفضل في ذلك يعود للتسهيلات و الخدمات التي يوفرها الإنترنت؛ حيث يمكن للفرد البدء بسهولة في شراء وبيع السلع عبر الإنترنت أو إنشاء مدونة بكل بساطة أو المشاركة في الكتابة الحرة. وهناك الكثير من المهن المتاحة عبر الإنترنت.

بعض المهن التي قد تجدها عبر الإنترنت
  • الكتابة الإبداعية
  • التدوين
  • الكتابة الخفية (تحت اسم مستعار)
  • التجارة الإلكترونية
  • البرمجة
  • تصميم المواقع الإلكترونية
  • مونتاج أفلام الفيديو
  • التصوير الفوتوغرافي

كل ما عليك فعله هو إيجاد مهنة تناسب مهاراتك بدرجة عالية وابدأ بإنشاء حساب عبر الإنترنت للحصول على الزبائن والمشروعات للبدء بمشروعك. وينصح من يريد الشروع بهذا؛ الاشتراك بباقة إنترنت لا تقل عن 2 ميجابايت في الساعة أو أكثر ليتسنى لك التفاعل ومتابعة أنشطتك اليومية عبر الإنترنت. فإن كانت السرعة بطيئة فهذا قد يكون مرهقًا  عندما تحاول تسليم عمل ما في موعده المحدد مسبقًا أو أثناء تحديث القوالب عبر الإنترنت أو قد تواجه بعض الضغط في حالة تصميم المواقع الإلكترونية. وهذا يشمل أي شيء آخر قد يؤثر سلبًا على متطلبات العميل او المواقع التي تتيح العمل الحر. وبالتالي فإن وجود شبكة هاتف منزلي وباقات إنترنت سوف يسهل من مهنة العمل الحر عبر الإنترنت.

سندرج هنا بعض الخطوات يمكنك إتباعها من أجل بدء أو تأسيس عمل عبر الإنترنت وهي كما يلي:
أنشئ حسابًا عبر الإنترنت

تحتاج قبل بدء العمل أو الحصول على عملاء عبر الإنترنت لإنشاء حساب أو ملف شخصي بحيث يكون متاحًا عبر شبكة الإنترنت. يمكن أن يكون موقعًا باسمك أو مدونة متاحة و مجانية عبر منصات المدونات مثل Weebly أو Blogger أو WordPress للشروع بالعمل. يمكنك إضافة شهادة الاعتماد، والتدريب أو بعض النماذج من أعمالك، بالإضافة إلى بعض المعلومات عنك في صفحتك. ممكن أن يكون هذا في موقع إلكتروني بسيط بحيث يحتوي على بعض الروابط ليتمكن العميل من خلالها من تحميل وقراءة بعض النماذج من أعمالك. أيضا، إضافة صفحة تحتوي على معلومات التواصل أمر مهم.

بناء شبكة الاتصال الخاصة بك

وعلى الأرجح قد التقيت يوما بأحد الزملاء ممن سبق وعمل عبر الإنترنت والذي بإمكانك إضافته كأحد المعرفين في حسابك على الإنترنت. ويمكنك كذلك إضافة مديرك السابق أو مشرفك كمعرفين. ولكن لا بد من إخطارهم بأنهم أحد الأفراد الذين تثق بهم للتعريف بك عبر الإنترنت. وأيضا يمكنك إرفاق بعض الشهادات من عملاء سابقين ومعلومات الاتصال بهم ليكونوا مصدر معلومات موثوق و مباشر للعملاء المحتملين في حالة أرادوا الحصول على معلومات عنك وعن أدائك كصاحب مهنة عبر الإنترنت. ومن المهم أيضا التواصل مع العملاء السابقين من وقت لآخر لمعرفة ما إذا كان لديهم بعض الاقتراحات لمشاريع تستطيع القيام بها.

حدث حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

وتعد وسائل التواصل الإجتماعي أحد العوامل الهامة في بدء مشروعك وبناء شبكة لعلاقاتك المهنية عبر الإنترنت. حيث يمكنك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn و Facebook و Twitter أن تبني علاقة قائمة على المصداقية و الثقة كفرد حقيقي يعمل عبر الإنترنت . غير أن LinkedIn يعد مصدرًا جيدًا لبناء شبكة علاقات يتوجب عليك الاستفادة من مميزاته. وإن كنت ترغب بالمزيد من الخصوصية فافصل حسابك الخاص عن المشروع و أنشئ لمشروعك أو علامتك التجارية صفحة خاصة على فيسبوك أو حساب خاص على تويتر. وكذلك يمكنك في هذه الحسابات إضافة تعليقات وشهادات العملاء السابقين.

استخدم استراتيجيات التسويق

يمكنك الاستفادة من استراتيجيات التسويق المجانية عبر شبكة الإنترنت في مشروعك التجاري أو خدماتك الإلكترونية. حيث بإمكانك إضافة كل ما يتعلق بالمشروع في صفحات حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مع تعليقات الزوار لزيادة تواجدك على الإنترنت و اكتب النشرات الإعلامية وانشرها على مواقع العلاقات العامة المجانية. ويمكنك كذلك الانضمام للمنتديات والمواقع وما شابهها وذلك لأنه كلما زاد تواجدك على شبكة الإنترنت، ارتفعت احتمالية الحصول على عملاء جدد ومشروعات لتنفيذها.

روج لمشروعك

كلما زاد ازدهار عملك وتوسعك، ازداد و كثر عدد منافسيك . لذلك يتوجب عليك الترويج لمشروعك لتتمكن من التميز عن منافسيك. ومن هنا لابد أن تحدد هدفك جيدا في السوق وتستخدم الطرق الجيدة لتتكمن من إظهار مشروعك وجعله يتصدر في محركات البحث الإلكترونية. قد يستغرق الأمر بعض من الوقت لتحقيق هذا ولكن ستجعل من مشروعك الخيار الأفضل للعملاء بالمقارنة بمنافسيه إذا تمكنت من الترويج لمشروعك بالطريقة الصحيحة و بشكل جيد.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!