5 نصائح حول خدمات الشحن للمبتدئين في التجارة الإلكترونية

خدمة الشحن جزء أساسي من عملك في التجارة الإلكترونية وهي مساحة التنافس مع المتاجر الأخرى، ولها تأثير في أرباحك، فتستحق العناية.
5.0 (2)

أتقن عملية الشحن وستتقن التجارة الإلكترونية. بالنسبة للتجار الالكترونيين الجدد فإن بيع المنتجات وعملية إدارة الشحن جميعها من حيث تجهيز الطلبات ومراقبة المصاريف قد تصنع فرقًا في النجاح أو الفشل. في سياق التجارة الإلكترونية فإن الشحن وإتمام الطلبات أحد أهم العمليات التي يجب على التجار الجدد متابعتها وإدارتها. فيما يلي خمس نصائح للشحن للمبتدئين في التجارة الالكترونية.

اعرف وزن المنتجات

هذه النصيحة (اعرف وزن منتجاتك) تبدو بديهيّةً جدًا، لكن في العمليات الحسابية لتكاليف الشحن فهي ليست كذلك. وزن المنتج المراد شحنه قد يكون مختلفًا عن وزن الشحن الفعلي. لنأخذ بعين الاعتبار مثالين:

الأول: لنفرض أنك بعت مزهريات زجاجية. المنتجات بحد ذاتها ليست ذات وزن ثقيل،بضعة أرطال مثلا. ولكن لشحنها بأمان من بلد لآخر سوف تغلف تلك المزهريات بمواد مثل الوسائد الهوائية أو الإسفنج أو لفافة الفقاقيع والحبيبات الإسفنجية الصغيرة. مواد الشحن هذه كصندوق الورق المقوى المموج وحتى الشريط اللاصق كلها تضاف لوزن الشحن.

يجب عليك إذن معرفة وزن المنتجات الخاصة بك -كالمزهريات الزجاجية في هذا المثال- عندما تكون كاملة ومغلفة وجاهزة للشحن.

الثاني: لنفترض أنك بعت وسائد بحجم جسم الإنسان. المنتجات هذه خفيفة جدًا وتزن أقل من رطل واحد، لكنها كبيرة الحجم نسبيًا. قد تكون المسألة في هذه الوسائد ما تسميه شركات الشحن الوزن البُعدي. تُكلف تسعيرة الوزن البعدي الشاحنين التكلفة الأكثر، سواءً كان الوزن الفعلي للشحنة أو متوسط وزن الشحن تقريبًا نفس الحجم.

إذا كنت تقدر تكاليف الشحن على أساس وزن الوسائد الفعلي، فإنك تستطيع تجنب دفع المزيد عند الشحن أن تعرف بأن الوزن البعدي سيكلفك أكثر. اعرف وزن الشحن للمنتجات واستخدمه لتقدير تكاليف الشحن.

نصيحة: لا تجادل زبائنك حول قيمة الشحن المتعلقة باسترداد البضاعة، لأنك إذا تحملتها الآن ستكون الرابح على المدى البعيد!

استخدام السعر الموحد للشحن الإقليمي

إن السعر الموحد وخدمات الشحن الإقليمي غالبًا ما تكون الخيار الأفضل لأصحاب المتاجر الإلكترونية الجدد. بالرغم من أنها قد لا تكون الطريقة الأقل تكلفة إلا أنها غالبًا ما تكون بأسعار منافسة. كما أنه قد تكون من أوضح طرق الشحن المتاحة. هذه الخدمات أيضًا تزودك بصناديق للشحن وهذا سوف يساعدك على إدخار بعض المال.

عندما يصبح متجرك أكبر قد ترغب في التوسع بخدمات الشحن، لكن في الغالب يعد السعر الموحد وسعر الشحن الإقليمي هي الرهان الرابح حاليا.

استخدم تطبيقات إلكترونية للشحن

إن شباك خدمة العملاء في مكتب البريد المحلي أو متجر يو بي إس ليست أفضل الأماكن لدفع تكاليف الشحن أو طباعة طوابع الشحن. في الواقع إنها أسوأ الأماكن. سوف تستفيد المتاجر الإلكترونية حتى الصغيرة منها والجديدة من توظيف التطبيقات الإلكترونية للشحن، حتى وإن كان يعني هذا دفع رسوم الشحن عبر الإنترنت.

عندما تستخدم التطبيقات الإلكترونية للشحن سوف تكون قادرًا على تلقي أوامر الشحن ودفع الرسوم البريدية عبر الإنترنت بسعر مخفض. كما تتمتع بميزات أخرى أيضًا، تشمل التكامل مع السوق وتتبع الشحن بشكل أفضل وبعض المستويات من التشغيل الآلي لعمليات الشحن.

الصندوق يمثل علامتك التجارية

عندما تقوم بإرسال طلبية لزبونٍ ما فإنك لا ترسل منتجًا فحسب، بل إنك أيضًا تخبره عن متجرك. إن المنتجات وطوابع الشحن الخاصة بك والصندوق أيضًا كل هذه الأشياء تمثل علامتك التجارية. لا تُعِد استعمال الصناديق التي قد أرسلت إليك.

عادةً ما تستورد المتاجر الإلكترونية الجديد بضائعها من عدة مزودين. تدرك هذه المتاجر أن الصناديق ذات تكلفة مالية، لذا يميلون إلى استخدام ذات الصناديق التي أرسلت إليهم من المزود بلصق طابع جديد عليه وتجهيزه. لا تفعل ذلك. إعادة استخدام الصناديق القديمة تصرف واضح على أن المتجر لهاوٍ غير محترف. لن تكون لديك فرصة أخرى لترك الانطباع الأولي للزبون. فكر بها من هذه الناحية. إذا كان قيامك بدفع 1.50 دولار على صندوق سيزيد من احتمالية حصولك على طلب آخر من نفس الزبون هل ستشتري هذا الصندوق؟

تكاليف الشحن جزء من تشغيل المشروع

سوف تخسر بعض المال في بعض الطلبات. تكاليف الشحن قد تكون أعلى من المتوقع أو أن الزبون قام باسترجاع البضاعة. سوف يجادل بعض المبتدئين في المتاجر الالكترونية الزبائن أو قد يطلبوا تعويضًا عند عملية الاسترجاع لكن ذلك إجمالا فكرة غير جيدة.

ببساطة لا تقلق بهذا الصدد. الشحن جزء من تكاليف القيام بمشروع. في بعض الطلبات الفردية قد يبدد الشحن أرباحك. لكن بدلًا من التركيز على كل طلب بانفراد حاول أن تجعل أغلب عمليات البيع مربحة. فكر بتكاليف الشحن لكل أسبوع أو شهر بدلًا من كل قطعة منفصلة لكل طلب.

هذا لا يعني ألا تعرف تأثير الشحن على كل طلبية، لكن من الأفضل أن تتعامل مع الشحن كمجموعة واحدة وهي تكاليف القيام بمشروعك.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!