٧ خطوات تزيد شهرة قناتك على اليوتيوب

قنوات اليوتيوب تتفاوت في شهرتها وانتشارها حسب المحتوى، ولكن هنالك جهد ينبغي أن يُبذل لتحقق قناة اليوتيوب شهرة وانتشارا.
4.8 (4)

إنّ النجاح على يوتيوب ليس مجرد مسألة صناعة مقطعٍ واحدٍ ينتشر فيروسيًا. في الواقع، من شبه المستحيل حدوث هذا. فمعظم مشاهير العالم من اليوتيوبيين – أصحاب معدلات الاشتراك المرتفعة – بدأوا مثلك تمامًا، ووصلوا للمكانة التي هُم عليها الآن بفضل العمل المتّسق، مدفوعًا بشغفٍ لتخصص قناتهم المُختار ومواضيع مقاطع الفيديو.

لذا فكيف تصبح يوتيوبيا يسير نحو النتائج الناجحة؟ في هذا المقال الثاني من الدليل الإرشادي، سنواصل في استعراض أهم الأمور التي ينبغي عليك معرفتها عند إنشاء قناة على يوتيوب. [المقال الأول: ٨ أمور عليك معرفتها عند إنشاء قناة على اليوتيوب]

١. اتخذ إجراءاتٍ لوسم مقاطعك وقناتك

ومع ذلك، فأنت لا تريد أن تجعل محتواك يبرز. أنت تريد المشاهدين أن يتعرفوا فورًا على مقاطعك، بغضّ النظر أين يشاهدونها (الشبكات الاجتماعية، المدوّنات، المقالات، وغيرها)، الأمر الذي يكون ممكنًا إذا بذلت بعض الجهد في وسم مقاطعك وقناتك. اصنع شعارًا لقناتك بحيث يكون جذابًا وبسيطًا وبارزًا. ربما تودّ أيضًا أن تختار لونين أو ثلاثة ألوان للعلامة التجارية التي تستعملها باتّساق مع حضورك الإلكتروني.

وعندما يصبح لديك شعار وألوان العلامة التجارية، يمكنك أن تبدأ وسم مقاطعك وقناتك. على سبيل المثال، يمكنك فعل هذا عبر الحصول على ملصقٍ ولوحة إعلانية مطبوعة تحمل شعارك الذي ستعلّقه خلفك في خلفية مقاطعك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

يمكنك أيضًا الحصول على الأقمصة والقبّعات والأكواب الموسومة والملابس والإكسسوارات الأخرى المصنوعة التي سترتديها وتستخدمها في مقاطعك. ويمكنك إضافة شعارك وألوان العلامة التجارية إلى مقدّمات مقاطع الفيديو خاصتك بالإضافة إلى صفحة قناتك وصفحاتك الاجتماعية.

٢. الوسيلة الرائعة لتنمو على يوتيوب هي التّعاون

هل تتذكّر كيف ناقشنا المنافسة سابقًا (وكيف أنه لا يوجد منافسة فعليّة)؟ إذا توقّفت عن النظر لليوتيوبيين الآخرين كمنافسين، يمكنك أن تبدأ في النظر لهم كشُركاء ومتعاونين محتملين. إذا استطعت الوصول لأولئك الناس والتشبيك معهم والاتصال بهم، يمكنك أن تبني علاقاتٍ قوية ضمن مجال قناتك.

كل التشبيك والاتصال يمكن أن يؤدي لكلّ أنواع التعاون، بما فيها تبادل المشاهد والذِّكر في مقاطعك وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وتدوين الفيديو المستضاف بين كلٍ منكم، وصناعة مقاطع فيديو من جزأين سويةً، وصناعة مقاطع تعاونيّة. حتى لو كنت تعيش في بقعةٍ من العالم حيث يعيش يوتيوبر آخر في نفس مجالك، يمكنكما أن تعملا سويةً لتوسيع كلا جمهورَيكما.

علاقات التعاون مفيدة لجميع الأطراف لأنّهم يعرضونك لجمهور المتعاون معك، بالإضافة إلى عرضهم لجمهورك. لدى كليكما الاحتمال بتنمية مشاهداتكم حقًا.

٣. صُب تركيزك على عناوين المقاطع الرائعة

الآن – وللأسف -، لا تكفي صناعة مقطعٍ رائع أن تحصل على أشخاصٍ لمشاهدته. تساعد عناوين المقاطع الرائعة في قطع شوط طويلٍ للحصول على المزيد من الناس لينقروا عليها ويشاهدوا محتواك. لذا، ما الذي يصنع عنوانًا رائعًا؟

عنوان الفيديو الفعّال يجب أن يكون جذابًا وغنيًا بالمعلومات. فهو سيُخبر جمهورك بما يستطيعون توقّعه من المقطع بينما يريدون النقر عليه ومشاهدته. بالإضافة إلى ذلك، يجب – بطبيعة الحال – أن يستعمل كلماتٍ مفتاحية يبحث عنها جمهورك عندما يشاهدون مقاطع الفيديو.

على سبيل المثال، قد يكون العنوان الرائع لفيديو ألعاب، “مرحبًا في Dark Souls – كيف تهزم أصعب لعبة ستلعبها في حياتك”. يتضمن هذا العنوان كلماتٍ مفتاحية مثل “Dark Souls” و”كيف تهزم…”، وهذا نوع من العناوين التي ستلفت انتباه أي هاوٍ للألعاب، وخاصةً ذلك الذي كان يُصارع لعبة Dark Souls منذ الشهر الفائت تقريبًا.

٤. أظهِر نوافذ مقاطعك المنبثقة بصورٍ مصغرة مخصصة

إذا كانت لديك عناوين عالية الجودة ووصف مقاطعك مثاليّ تصحبُها كلمات مفتاحية تتخللها، فستظهر مقاطعك في محركات البحث. وإذا نشرها الناس على الشبكات الاجتماعية، فستظهر المقاطع في التغذية الراجعة الخاصة بالمشاهدين الجدد المحتملين. لا يعني هذا أنّ الناس سينقرون على المقطع ويشاهدونه، على أي حال. للحصول على المزيد من المشاهدات، لا تمضِ قدمًا بصورة مصغّرة افتراضية أو لقطة شاشةٍ عشوائية من المقطع.

بدلاً من ذلك، اصنع صورتك المصغرة المخصصة التي تتضمن صورة عالية الجودة تمثل المقطع ونصًا مخصصًا يُخبر الجمهور بما سيراه في المقطع. إذا كنت تفعل هذا، فمن المرجّح أن تكسب المزيد من المشاهدات لمقاطعك، من كل من الأشخاص الذين يبحثون عن مقاطعك ذات الصلة والأشخاص الذين يتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي.

٥. تصفّح مكتبة يوتيوب الصوتية بحثًا عن الموسيقى

الآن، قد تتساءل ما الذي يجدر بك فعله بشأن الموسيقى التصويرية لمقاطعك. لا يمكنك فقط أن تنتزع أغنيتك المفضلة وتُرفقها في الفيديو دون دفع الإتاوات، أو أن تَعلَق في مشكلة حقوق النشر.

لذا، ماذا يمكنك أن تفعل؟ تصفّح مكتبة يوتيوب الصوتية بحثًا عن الموسيقى والمؤثرات الصوتية. معظم ما ستجده هناك يكون بوسعك استعماله في مقاطعك، لكن تأكّد من تصفح تبويب “الإسناد” لترى أي نوعٍ من الإسناد يُريده منك الفنان لتستعمل الموسيقى أو المؤثرات الصوتية قبل أن تحمِّلها وتبدأ استخدامها.

٦. اتخذ الإجراءات لبناء مجتمعٍ حول قناتك

إذا اتّبعت هذه الخطوات التي وضعناها لأولئك المهتمين في أن يكونوا مهتمّين بأن يصبحوا صنّاع محتوىً مرئيّ، ستكون قد بدأت المسير في طريقك لبدايةٍ جيدة. ومع ذلك، فلا يعني هذا أنّك ستحصل على متابعةٍ هائلةٍ تلقائيًا. يمكنك جذب المزيد من المشاهدات على يوتيوب وبناء علاقةٍ مع جمهورك عبر اتّباع خطواتٍ لبناء مجتمعٍ حول قناتك.

ابدأ بكونك نشيطًا بأكبر قدر ممكن على وسائل التواصل الاجتماعي، ليس مجرّد النشر والابتعاد. ثمّ اتخذ خطوةً أبعد عبر استضافة محادثات الشبكات الاجتماعيّة على تويتر وفيسبوك وإنستجرام. في تويتر، ستُنشئ هاشتاق مخصصًا للمحادثة وتعيّن تاريخًا ووقتًا محددًا لذلك. وبعدها، يستطيع كل شخصٍ مشارك في المحادثة أن يستخدم ذاك الهاشتاق لمساهماته، وستتمكن من رؤية كافة المساهمات وأن تردّ عليها بينما تحافظ على سريان المحادثة.

في فيسبوك وإنستجرام، ستفعل أمرًا مشابهًا، لكنك ستنشر منشورًا للمحادثة ومن ثمّ إضافة تلك المحادثة إلى تعليقات المنشور. وفي كلتا الحالتين، سترغب في الترويج للمحادثات الاجتماعية في مقاطعك وإشعار الجميع بقدرٍ كافٍ لكي يتمكّنوا من تفريغ جداولهم والإسراع للنقاش.

٧. انشِئ خطةً وضَع أهدافًا لقياس مدى تقدمك

أخيرًا، فعندما أصبحتَ صانع محتوىً، ما الذي تريد أن تفعله مع قناتك؟ هل هي هواية تُريد مشاركتها مع الآخرين؟ هل تُريد منها أن تُكسِبك بعض الدخل الإضافي الهامشيّ، أم تُريدها أن تُصبح في النهاية وظيفتك الرئيسة؟ كم هو مقدار الوقت الذي أنت على استعداد لتقضيه كلّ أسبوعٍ وأنت تعمل على قناتك؟

يأتي الجواب لتلك الأسئلة بعد وضع مجموعةٍ من الأهداف طويلة الأمد وقصيرة الأمد لقناتك. استخدم بعدها هذه المجموعة من الأهداف لإنشاء جدولٍ زمني. كن واقعيًا وتفصيليًا قدر المستطاع، يتضمن ذلك الأهداف القابلة للقياس (على سبيل المثال: عدد من المشتركين الجدد، رقم متوسط من المشاهدات على كل مقطع، وغيرها). حدّد أين تُريد أن تكون بعد أسبوعٍ، وبعد شهر، وبعد ستة أشهر، وبعد عام، وبعد خمسة أعوام. ثمّ ضع إنجازاتك وأهدافك قصيرة الأمد لتساعدك في الوصول لذلك المكان.

احفظ هذه النصائح في ذهنك ريثما تُصبح مقدم مقاطع فيديو على يوتيوب. أتمنى لك كل التوفيق!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!