كيف تبدأ مشوارك في العمل التطوعي؟

يُعد العمل التطوعي طريقا رائعا فهو وسيلة دعم للمنظمات التي تتيح التطوع مما يجعلك سببا في إحداث الفرق الإيجابي في مجتمعك
5.0 (2)

يُعد التطوع طريقًا رائعًا  للعديد من الأسباب أولها أنه سبب في دعم المنظمات التي تتيح التطوع مما يجعلك سببًا  في إحداث الفرق الإيجابي في مجتمعك،أيضا يتيح لك الفرصة بالاجتماع مع أشخاص آخرين و تعلم مهارات جديدة و تقديم خِدمات لمجتمعك و ذلك فقط ببذل القليل من وقتك و مواهبك للمنظمات التطوعية حيث يعتبر فرصة لتقديم المساعدة للأخرين بجانب (الصدقة) أو بذل المال لمساعدتهم.

خطوات بدء العمل التطوعي :

  • يجب أن تسأل نفسك عن سبب التطوع

هل تريد مساعدة العالم و مجتمعك؟ أو هل تريد أن تطور مهاراتك؟ أو تريد أصدقاء جدد؟ أو تريد أن تتعلم شيئًا جديدًا؟ أو هل تحب ماتفعل؟ أو تريد مشاركة مواهبك مع الآخرين أو اكتساب مواهب جديدة؟

يُعد هذا النوع  من الأسئلة  طريقة فعالة لمساعدتك في اختيار الاتجاه المناسب لك و الطريق الذي عليك أن تسلكه في العمل التطوعي.

  • اختر المنظمة التي تقدم خدمات تهمك

إذا كانت ترغب على سبيل المثال في محو الأمية في مجتمعك فيمكنك التطوع في المكتبات والمراكز التعليمية، أو ابحث عن منظمة لتتطوع فيها أستاذًا في منطقتك حيث أن هنالك منظمات تقدم فرصًا منوعة في الأعمال التطوعية إذ أنه من المهم في الأعمال التطوعية خاصة أن تختار العمل الذي تحب.

  • ابحث عن تنظيم أو نشاط تستطيع الاشتراك فيه ومزاولته في منطقتك أو مجتمعك

يشارك بعض المتطوعين في برامج خيرية عالمية تتطلب منهم السفر لمناطق بعيدة في أنحاء العالم، أما أنت فربما ينبغي لك أن تبدأ في نطاق أصغر من هؤلاء المتطوعين خاصة إذا كانت لديك التزمات أخرى في بلدك. إن خططت للتطوع في الخارج فأنه ينبغي لك أن تحصل على معلومات كافية حول ما يمكن توقعه في ذلك المكان و يجب أن تطلب من طبيبك  الحصول على بعض التطعيمات اللازمة خلال رحلتك، أيضا  سيفيدك التحدث مع الأشخاص الأخرين الذين سافروا مع منظمتك التطوعية و اطلب منهم مشاركة تجاربهم معك.

  • ابحث عن المنظمة و المهام التي تناسب مهاراتك في العمل التطوعي

بالطبع سيساعدك التطوع في تطوير مهارات جديدة و تعلم عدة أشياء إذا كان متوافقًا مع اهتماماتك، فلو كنت امرءًا يحب العمل الميداني قد لا تحظى بالمتعة إذا عملت في مكتب خدمات لتعبئة المغلفات أو وضع الأوراق في الملفات، و لذلك يجب أن تعرف ما نوع العمل الذي تفضله و هل  تحب العمل مع أشخاص آخرين؟ أو هل تحب الحيونات؟ أو الأطفال؟ كما أنه يجب عليك أن تعرف هل تحب الرياضيات و الأرقام؟  أو هل تحب مساعدة الأخرين؟ أو تحب أن تتحدث أو تكتب؟

تحتاج المنظمات الجميع أنواع المهارات لذا إذا كنت لا تعرف مانوع العمل الذي تفضله أو لا تفضله، يمكنك العمل الدى المنظمات التي تعطيك الفرصة لعمل و تجربة أمور جديدة و مختلفة.

  • ابدأ بداية صغيرة

يمكنك التطوع لساعة أو ساعتين في الأسبوع أو ليوم واحد في الشهر إذا كنت مشغولًا بالفعل( حيث يمكن لأي شخص الحصول على المزيد من الوقت بسهولة فكل ما عليه هو إيقاف تشغيل التلفاز!) حيث أنك ستتفاجئ بكمية العمل التطوعي الذي أنجزته في وقت قصير، من ثم يمكنك زيادة وقت العمل التطوعي إذا كنت تستمع بالعمل و ترغب بمواصلة ذلك.

  • كوّن شبكة أجتماعية في المنظمة المتطوع بها و اعرف كيف تدعم المنظمة المتطوعين لديها

احضر الدورات التدريبة و دورات التوجيهات التي تقيمها المنظمة إذا كانت متوفرة، و إن لم تتوفر فتحدث إلى قائدة في العمل التطوعي في المجتمع و استفد من خبراتهم و تجاربهم حيث أنك ستتعلم منهم ما توقعت أن تتعلمه من المنظمة و عملك بها. و أيضا ينبغي لك أن تحاول الحصول على بعض النصائح الجيدة التي تجعل عملك أكثر أنتاجية و أكثر تأثيرًا.

  • اشرح خلفيتك الاجتماعية و أولوياتك للقائمين على المنظمة

يحرص القائمون على العمل التطوعي على مساعدتك في الحصول على مهام مناسبة لك ولكن أولًا عليهم أن يعرفوا من أنت و ماهي هُويتك.

لذلك يجب عليك اتباع ما يلي:

  1. اسأل و لا تطلب لأن الأشخاص القائمين على المنظمة سواء كانوا متطوعين أو لا لديهم مهام عليهم أداؤها، لذلك قد يكونوا مشغولين جدًا.
  2. يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار مساعدة الآخرين في الحاجات الضرورية خاصة إذا كنت مستجدًا، لذلك حتى لو كانت المهمة ليست مثالية بالنسبة لك أو لا تناسب قدراتك، فالعمل المناسب لا يُتاح دائما، والمنظمة التطوعية ستساعدك لتتعلم مهارة جديدة أو قد تكشف لك شيئًا جديدًا في نفسك إذ أن المعروف الذي تقدمة الآن قد يكون سبيلك للحصول على العمل المناسب  أو الذي ترغب به في المرة القادمة.
  •  ابدأ في العمل التطوعي الآن

اطرح العديد من الأسئلة و ابحث بنفسك عن العمل التطوعي، وإذا انضممت إلى مجموعة تطوعية فلن تتمكن من معرفة ما إذا كان التطوع في المنظمة المعينة مناسبًا لك حتى تبدأ بالعمل.

  • ابدأ في تدريب نفسك

إذا كان لدى منظمتك برنامج تدريبي للتوجيه أو التدريب فاحضر هذا البرنامج أما إذا لم تقم المنظمة بعمل برنامج تدريبي أو إذا لم تعلم كيف تبدأ فاطلب من المنظمة أن تضعك مع متطوعين آخرين أو مجموعات لديها الخبرة بالعمل التطوعي ثم أطرح العديد من الأسئلة و حاول تجربة أشياء جديدة.

  • حاول أن لا تستسلم

التطوع مع بعض المنظمات قد لا يكون ممتعًا أو مريحًا إما بسبب طبيعة العمل الصعب على المتطوعين أو لأن الأعضاء دائما مشغولون أو لأنهم يؤدون أعمالًا اعتادوا عليها أو ربما بسبب سوء إدارة المنظمة، لذا إذا وجدت عملك غير ممتع، فينبغي لك الاختيار من بين الخيارات التالية:

  • الاستمرار بالتطوع في هذا المكان، فإذا شعرت أن الحاجة ملحة لأكمال العمل التطوعي ولكن هذا العمل  ممل أو صعب عليك استمع لما يلهيك أثناء العمل و قسم العمل إلى أقسام لأنهائه. استرح قليلًا عندما تحتاج لذلك و أنجز العمل في الوقت المحدد و لا تنس أن تبحث عن طرائق أسهل لأنهاء المهمة أو جهز طرائق أسهل لتستخدمها في المرة القادمة أو في مهام أخرى.
  • اطلب المساعدة. إذا كنت تشعر أنك مرهق أو مشتت الذهن أو مريض فاطلب من الأشخاص الآخرين المساعدة حتى ولو كانت مساعدة مؤقتة من خلال مساعدتك في بعض الأعمال المتراكمة أو الصعبة حيث أنه قد يكون لدى  المنظمة مصادر أخرى يمكن الأستفادة منها من خلال التواصل مع المنظمات  الأخرى المشابهة أو المكتبات أو المجالس البلدية الموجودة في المنطقة.
  • حل المشكلات. إذا كانت هنالك مشكلة تواجهك تأكد أن هنالك العديد من الأشخاص الذين يواجهون الأمر ذاته، لذا يجب عليك تولي القيادة للحصول على العديد من المتطوعين أو للحصول على المزيد من المال أو معدات أفضل أو الحصول على مساعدة الأشخاص الماهرين في هذا المجال، كما يجب عليك التخلص من الفوضى و المشكلات و اقترح على الأشخاص (بلطف)  الأمور التي تحسن التنظيم و التعامل مع العمل أو ببساطة اعرض المشكلات لتنتبه لها المنظمة أو قائدو المنظمة، و  اسألهم كيف يمكنك حل تلك المشكلات
  • توقف للاستراحة أو اطلب إجازة. إذا كنت متعبًا لأنك لن تكون قادرًا على إتقان العمل وقد تضر نفسك أو الآخرين ففكر باستراحة تعيد لك نشاطك.
  • اطلب من المنظمة أن تعطيك مهام أخرى مرتبطة بمواهبك ومهاراتك، حيث أنه بفعل ذلك سيعلم قائدو المنظمة ماهي أنواع المهام و المواهب التي تود أن تساهم بعملها.
  •  ابحث عن منظمات أو فروع أخرى للمنظمة. إذا جربت كل السبل ولم تصل لمبتغاك و ما تزال لديك صعوبات في إنجاز المهام أو مواجهة الأشخاص الآخرين في المنظمة فاترك المكان بلطف حيث أنه قد يكون العمل التطوعي لا يناسبك أو أن إدارة المنظمة التطوعية سيئة.
  • أبدأ بتأسيس مجموعتك التطوعية أو عملك التطوعي الحر، و تذكر أنه عليك أن تكون الممول المالي والمسؤول عن كل ما يتعلق بقرارك.

أخيرا، استمتع بما تفعل!  حيث أنك ستحقق الكثير من الأعمال التطوعية و بما أنك تحب ماتفعل فسوف تحقق العديد من الإنجازات الرائعة التي ستؤثر في الآخرين من زملائك وتشجعهم للمشاركة في الأعمال التطوعية.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!