١٥ إشارة قد تدل على إصابتك بمرض السكري

مرض السكري غالبًا لا يكتشف إلا مصادفة، لكنه للأسف عندها يكون قد تسبب في تدمير الكثير في طريقه فينبغي ملاحظة علامات الإصابة بالسكري
3.7 (6)

سواءٌ أكان لديك مستوى مرتفع أو منخفض من السكر في الدم (عافانا الله وإياكم منه)، فالأمر أصعب مما يبدو. قد تكون متفاجئًا، لكن الأمر أكثر من مجرد عدم تناول أطعمة معينة. يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا وخطورةً أيضًا. تعرّف إلى الأعراض الصامتة التي لا يجدر بك إهمالها.

١. العطش

أول عَرَض مهم لمرض السكري هو العطش الاستثنائي المفرط. شرب الكثير من الماء طبيعيّ وصحي، لكن إذا شعرتَ بأنك ظمآن طيلة الوقت، فهنالك شيء خاطئ. وحريّ بك أن تزور الطبيب لتفحص نفسك.

٢. الرغبة في التبول

على نحوٍ واضح، إذا بدأت تشرب أكثر بكثيرٍ مما قد تشرب عادةً، سيترتّب عليك أيضًا الذهاب إلى المرحاض مرارًا وتكرارًا. بالإضافة إلى أن مستوى سكر الدم المرتفع يزيد من كمية إنتاج البول كذلك. هذا هو سبب أهمية تتبّع مرات ذهابك إلى المرحاض.

٣. الإجهاد

أتشعر بالتعب حتى عندما لا تقوم بأمر مرهق؟ بالتأكيد، قد تكون كسولاً لأن هذا هو أحد الأعراض أيضًا. يمكنك تجربة الإجهاد في حالتَي ارتفاع وانخفاض ضغط الدم. الجلوكوز يبطئ الدورة الدموية، وبالتالي لن تحصل خلاياك على كمية المغذيات والأكسجين التي تحتاجها ويؤدي هذا كله إلى جعلك تشعر بالإرهاق.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٤. مرض القلاع (القلاع الفموي)

يمكن لداء السكري غير المنضبط أن يؤدي إلى الحكة والحرقة في منطقة الأعضاء التناسلية كما يزيد السكر الفائض من مخاطر الإصابة بعدوى الخميرة. ورغم أنه شائع نسبيًا وغير ضار غالبًا، إلا أنه يجب معالجته على الفور لأنه يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة جنبًا إلى جنب مع مرض السكري. [اقرأ أكثر عن المرض في: ويكيبيديا]

٥. رؤية أسوأ

في حين أن سكر الدم المرتفع يجعل عدسة العين تتضخم وبالتالي يغيّر رؤيتك، إلا أن الرؤية المزدوجة (ازدواج الرؤية) أو الضبابية يمكن أن تحدث بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. العيون الجافة تحاول تحذيرك أيضًا، لذلك فرجاءً لا تنتظر طويلاً حتى تقم بمتابعتها. فحص الشبكية أيضًا هو مهم بقدر أي شيء آخر.

٦. بطء الالتئام

كن حذرًا في التعامل مع السكاكين والشفرات وأي شيءٍ حاد عمومًا. قد يكون عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن تفحص في حال لاحظت أن جروحك تلتئم ببطءٍ شديد. وكذلك، إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المحتمل أن تصاب بالعدوى نتيجةً لجهاز مناعتك الضعيف.

٧. الشهية

يمكن أن نجد أسبابًا لا تعدّ ولا تحصى لزيادة الشهية وأحد هذه الأسباب هو السكري طبعًا. الجوع المفرط ليس أمرًا يتوجب عليك إهماله. هذا ليس مجرد نقصٍ في ضبط النفس، قد يصبح الأمر خطيرًا إن لم تتصرف.

٨. فقدان الوزن

على غرار زيادة الوزن، يستطيع السكري أن يؤدي إلى خسارة الوزن كذلك. المشكلة هي أن جسمك يبدأ في تحطيم البروتين من عضلاتك بدل الدهون. علاوةً على ذلك، تبدأ كِلْيَتاك في العمل بصعوبةٍ كبيرة محاولةً القضاء على الجلوكوز الزائد. تذكّر أنه ليس كل خسارة للوزن صحية واذهب للحصول على موعدٍ لدى الطبيب.

٩. مشاكل البشرة

لا يتعلق الأمر بحَب الشباب العادي والرؤوس السوداء لكنه أكثر بكثير من ذلك. آلية الحماية في جسدك تحاول فقط المساعدة في مكافحة السكري مع تلك البقع الداكنة والطفح الجلدي وحكّة الجلد في جميع أنحاء جسدك. لحسن الحظ، هذه التغييرات الجذرية هي سهلة الملاحظة لذا لا تنتظر حتى يزداد الأمر سوءًا.

١٠. التخدّر

معظم الناس يشعرون بالخوف فقط حينما يختبرون العلامات الأولى للتخدّر (التنميل). لمستوى سكر الدم المرتفع الغير معالج العديد من الآثار الضارة بدءًا من تلف الأعصاب والتخدر والوخز وانتهاءً بالألم وتورّم الأيدي والأرجل. ألا يبدو هذا جيدًا؟ يجدر بك قطعًا أن تطلب المساعدة.

١١. فقدان السمع

هذه فقط أحد نتائج تلف الأعصاب. عندما تتلف الأوعية الدموية والأعصاب الصغيرة، يتوقف انتقال الصوت في طريقه إلى دماغك. في الواقع، فقدان السمع هو شائع لدى مرضى السكري بقدر ضعفَي الأشخاص الآخرين لذلك فلا بأس في القلق إذا لاحظت أي تغيّر مفاجئ.

١٢. نزيف اللثة

يُعرف ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بمساعدة البكتيريا في النمو أينما كان. أولاً، تصبح اللثة حمراء ومتورّمة مما سيجعلها تنزف بينما تنظف أسنانك. بعد أن ترى دمًا على فرشاة أسنانك افحص نفسك مباشرةً في المرآة وتفقد الأمر عند الطبيب.

١٣. تشنجات ربلة الساق

الناس الذين يعانون مع مرض السكري هم على دراية بالتشنجات، وخاصةً في أرجلهم بشكل يومي. يمكن لهذا أن يؤدي أيضًا إلى وألم في بضعة أجزاء من الجسم كالفخذين والردفين. يمكن تخفيف الأمر من خلال بعض المكملات الغذائية والاستراحة لبرهة لكنها ستزداد سوءًا بعد مرور وقتٍ أطول.

١٤. التعرّق

معدل العرق متفاوت ومختلف بين شخصٍ إلى آخر، لكنه يجب أن يكون متناسقًا. يعاني بعض مرضى السكري من التعرق المفرط حتى عندما ينامون أو يأكلون، في حين أن آخرين قد لا يتعرّقون تمامًا. لا عجب أن كليهما غير صحيّين. الهدف هو معرفة ما إذا كان هنالك شيء مختلف في جسدك.

١٥. جفاف الفم

ربما يعاني فمك أكثر عندما يكون لديك سكري. إذا لم تكن عدوى الخميرة ونزيف اللثة كافيةً، فستكون سعيدًا عندما تعرف أن فمك سيصبح جافًا باستمرار. تسبّب المستويات المرتفعة من السكر في الدم الالتهاب وقلة الرطوبة في فمك، وليس أمرًا جميلاً أن يحدث ذلك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!