سبع من فوائد الشوكولاتة الداكنة لحياتك وصحتك

عودوا لأرض الطبيعة، وكونوا أصدقاءً للبيئة، فقطعة من الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحتك، وشيء من نعيم الحياة
5.0 (2)

ظلّت الشوكولاتة مفضَّلة لدى الصِّغار والكبار على حدٍّ سواء منذ فترة طويلة؛ نظراً لمذاقها اللذيذ الذي يشعرنا بالسعادة أو لشفاء انكسار القلب، وفي بداية الأمر تعد الشوكولاتة منشطاً جنسياً، وتُحَسِّن المزاج، وتعد رمزاً للرفاهية والقوة البدنية التي تتيسَّر للأغنياء فحسب، وقد وُصِفَت في بعض الثقافات بأنها “غذاء الآلهة”؛ نظراً لفوائدها الصحيَّة التي لا تُعد ولا تُحصى، وشاعت بوصفها بالضارّة في بعض الصحف بسبب احتوائها على كمية عالية بالدهون، ورغم وفرة التغطية الإيجابية عنها طويلاً، اشتبه في الشوكولاتة بتفاقم حَب الشباب وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والبدانة والسُّكَّري والسرطان.

ومع ذلك، لا تُصنع كل أنواع الشكولاتة على حدٍّ سواء، فالشوكولاتة المغمورة بالسُّكَّر والحليب -التي يستهلكها معظم الأميركيين اليوم-، لن تكون ذات فائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بتحسين صحتك وسعادتك. من ناحية أخرى، ثبت علمياً أن الشوكولاتة الداكنة بنسبة ٧٠ في المائة على الأقل من الكاكاو تحافظ على صحة دماغك وصحة قلبك، وتحمي بشرتك من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

فيما يلي الأسباب العلمية السبعة التي تشرح لِم ينبغي عليك أن تشبع رغبتك بهذه الحلوى المُرَّة والحلوة في كثير من الأحيان :

غنية بالعناصر الغذائية المفيدة

إن الشوكولاتة الداكنة الغنيَّة بالكاكاو مصدر جيد للدهون الصِّحِيَّة والألياف والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك، وغيرها من المواد المُغَذِّية النباتيَّة المفيدة الأخرى، ومع ذلك فالاعتدال في تناولها مطلوب وأساسي؛ لأن هذه العناصر الغذائيَّة تأتي مع كثيرٍ من السعرات الحرارية وكميات معتدلة من السُّكر أيضاً.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

منجم مضادات الأكسدة

يحتوي الكاكاو على كمية مدهشة من مُضادَّات الأكسدة الفعَّالة مثل البوليفينول والفلافانول والمُضادَّات الحيويَّة، ففي الرسم البياني ORAC (سعة الامتصاص الجذرية للأكسجين)، يعد الكاكاو الخام في أعلى قائمة مضادَّات الأكسدة من بين الأغذية المثالية الأخرى كالتوت الأزرق والتوت الغوجي(1) وبذور الرمان، وتم تطوير مقياس ORAC لقياس فعاليَّة مضادات الأكسدة لتحييد الجذور الحرة التي قد تتسبب في تلف الحمض النووي والخلايا والأنسجة.

تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي

نُشرت دراسة في الصحيفة الأمريكية للتغذية السريرية عام ٢٠١٢، وجدوا فيها أن الاستهلاك المعتدل للشوكولاتة الداكنة أو مسحوق الكاكاو الخام يُقَلِّل من ضغط الدم ويُحسِّن من مستويات الأنسولين وتدفُّق الدم.

تُحسِّن مستويات الكوليسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول، فالشوكولاتة الداكنة هي أفضل صديقٍ لك، فقد أظهرت الدراسة أن الاستهلاك المنتظم للكاكاو الخام يخفض الكولسترول LDL (الضار) المؤكسد إلى حد كبير، في حين أنه يُحَسِّن من نسبة الكولسترول HDL (النافع).

قد تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

ارتبط ضغط الدم المرتفع ومستوى الكوليسترول المرتفع LDL ومستويات الأنسولين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكما ذكرنا آنفاً، فإن الشوكولاتة الداكنة لها تأثير إيجابي على كل هذه الأنواع الثلاثة، مما يُقَلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة. ووَجَدَت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الكاكاو خمس مرات أو أكثر في الأسبوع، قَلَّت مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57٪، ومع ذلك فقد يُستهان بالأخذ بهذه النسبة؛ لأنه يَعتمِد على دراسات قامت على الملاحظة وقد تلعب بعض العوامل الأخرى دوراً في ذلك.

الكاكاو كالشمس الطبيعية

قد تحمي مادة الفلافانولز الموجودة في الشكولاتة الداكنة من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، وقد تُحَسِّن من تدفق الدم إلى الجلد، وتساعد على ترطيب الجلد وبناء البشرة.

تُنَشِّط صحة الدماغ

أخيرًا، قد تزيد الشوكولاتة الداكنة أيضاً من قدرة الدماغ، وتفيد بتدفق الدم إلى الدماغ، وهي تُعَزِّز من عمل الذاكرة لدى كبار السِّن من ذوي العاهات العقليَّة، حيث يحتوي الكاكاو على مواد تشبه مادة الكافيين التي تُعزّز وظيفة الدماغ على المدى القصير، في حين أن الدليل على أن الكاكاو الخام أو الشكولاتة الداكنة يمكن أن يُحَسِّن صحتك بشكل ملحوظ هنا بلا شك، وتذكر أن هذا لا يمنحك مطلق الحريَّة على أن تَنْكَبّ على هذه الحلوى اللذيذة والمُرَّة، فقَلِّل من استهلاكها بمربع أو اثنين في اليوم، وتأكد من شراء الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة العالية ٧٠ بالمائة على الأقل من الكاكاو، وكلما زادت نسبة الكاكاو فيها، كان ذلك أفضل، حيث تأتي بكل الفوائد المذهلة.


(1) ويسمى أيضاً بتوت الذئب.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!