تغذية مرضى السرطان: المفيد والضار في غذاء مريض السرطان

نقدم لك طريقة مفيدة ولذيذة يمكنك أن تساعد بها مرضى السرطان ، هذا المقال جمع لك كل ما تود معرفته عن تغذية مرضى السرطان
5.0 (1)

السرطان من الأمراض التي أصبحت شديدة الانتشار في الفترة الحالية، أصبحت الإصابة بمرض السرطان كثيرة مثل الإصابة بنزلات البرد، وبالرغم من التطور الكبير في الدراسات والبحوث التي تناولت أنواع كثيرة من السرطان، إلا أنه حتى يومنا هذا ما زالت هناك العديد من أنواع السرطان التي لم يكتشف لها علاج بعد.

الأمر مؤسف وحزين للغاية، خاصة إن كنت مثلي وفقدت أكثر من شخص من أفراد أسرتك بسبب مرض السرطان، كم المعاناة والألم التي يمر بها المرضى بهذا المرض اللعين جعلني أبدأ في البحث عن طرق يمكن أن أساعد بها المرضى، أنا لست متخصصة في الطب أو العلاج ولكن بالطبع يمكنني تقديم المساعدة.

والمساعدة التي أود تقديمها لكل مريض سرطان أو لكل شخص يعرف أحدًا ما مصاب بالسرطان هي قائمة من الأطعمة التي تحارب السرطان، وقائمة أخرى لأهم الأطعمة التي يجب أن يحرص مريض السرطان على أن يتضمنها نظامه الغذائي، وأخيرًا قائمة بالأطعمة التي لا بد أن يتجنبها مريض السرطان تمامًا، أتمنى أن أساعد بهذه القوائم ولو شخصا واحدا وأن أساعد في تحسّن صحته ولو قليلًا، ولكن أولًا دعني أخبرك بأن السرطان مرض يمكنك أن تهزمه وأن السرطان لا يعني الموت، لذا كن قويا واعبر هذه العقبة بقوة الإرادة والإيمان بمعجزات الله.

أطعمة تحارب السرطان

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تحارب مرض السرطان، وتُعد الأطعمة على هذه القائمة من العوامل الأساسية المكملة للعلاج والتي يجب أن يحرص كل مريض على تناولها باستمرار..

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
  1. زيت السمك الذي يحتوي على الأوميجا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية والذي يوجد بكثر في سمك التونة والسلمون والمكريل.
  2.  الكاروتينات وهي باختصار الأطعمة ذات اللون البرتقالي والتي تحارب العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والجلد والبروستاتا والحنجرة واللسان، وفي أغلب الأحيان تأتي هذه الكاروتينات في هيئة حلوة مثل الجزر والبرتقال والشمام والقرع والطماطم والمشمش والخوخ والتي يمكن أن تعد منها مشروبا لذيذا ومحاربا للسرطان من الدرجة الأولى.
  3. التفاح والذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تقي من السرطان وتحارب الخلايا السرطانية وتحارب سرطان الرئة والثدي والقولون، وهناك العنب والذي يعد أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويأتي بعده الرمان والسوداني والكاكاو.
  4. التوت والفراولة بكل أنواعها من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحارب كل أنواع السرطان.
  5. البقوليات من مضادات الأكسدة، فهي أيضًا من المواد التي تنظف الجسم.
  6. الشطة والفلفل الحار بكل أنواعه وألوانه من أهم المواد التي تحارب سرطان البروستاتا والمعدة والقولون.
  7.  القهوة ،كوبين من القهوة يوميًا يحاربان سرطان الثدي ويقلل من إمكانية الإصابة بالسرطان بشكل عام.
  8. عائلة القرنبيط والكرنب والبروكلي من أفضل الخضروات لمحاربة السرطان والتي تحمي الجسم وتقتل الخلايا السرطانية.
  9. الزنجبيل والذي يُتلف الخلايا السرطانية والكمون الذي يحارب التهابات الخلايا في المراحل الأولية فيمنع تطورها إلى سرطان. والكركم الذي يستخدم في علاج السرطان.
  10. الثوم مضاد للسرطان ويحمي الجهاز الهضمي ويحارب سرطان الثدي، والبصل من المضادات القوية للالتهابات والأكسدة ويحارب العديد من أنواع السرطان.
  11. الخضروات الورقية بأنواعها تحمي من سرطان الرئة والجلد والمعدة والثدي، والبقدونس والكراث لها خصائص تقضي على الخلايا السرطانية في بداية تكونها فتحمي الجسم قبل تطول المرض.
  12. الشاي الأخضر: مضاد للأكسدة لاحتواءه على البوليفينول والذي يقضي تمامًا على الخلايا السرطانية ويعد من أقوى المواد التي تحارب سرطان الجلد.

أطعمة يجب أن تتناولها يوميًا:

1 . الطماطم و الجزر والبازلاء و اليقطين والتي تحتوي جميعها على نسب مرتفعة للغاية من الفيتامينات والمعادن والألياف.

2. البروكلي والقنبيط والكرنب و التي تحتوي على مركبات كميائية تساعد في تحويل الاسترجين السيء إلى استرجين جيد، وتقلل كثيرًا من خطر الإصابة بمرض السرطان بشكل عام.

3. البقدونس والكراث والتي تعد من أهم المواد الغذائية المحاربة للسرطان.

4. القرع المر والذي يساعد في الحفاظ على معدل جيد لضغط الدماء والذي يعد مهما جدا في مرحلة العلاج من السرطان.

5. كافة الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالملوخية و السبانخ.

6. الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والفواكه المضادة للأكسدة مثل الموز والكيوي والخوخ والمانجو والكمثرى، وعائلة الفراولة والتوت، كذلك الأفوكادو والجوافه والمشمش والتين، وأخيرًا الزبيب الذي يعطي قدر كبير من الطاقة.

7. أما عن البروتينات، فالأسماك والبيض واللحوم الخالية من الدهون والتوفو مفيدة للغاية، كذلك منتجات الألبان والمكسرات والبقوليات والحمص من المواد التي تعد مهمة للغاية في تغذية مريض السرطان .

8. الكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة والمنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة مفيدة للغاية ، كذلك الشوفان والذرة والبطاطس و العسل هامة للغاية وتساعد في تقليل الالتهابات بشكل جيد.

أطعمة يجب أن يتجنبها مريض السرطان:

  1. الأطعمة المقلية.
  2. الأطعمة المشوية.
  3. اللحوم عالية الدهنية.
  4. الإكثار من الملح والسكر والزيوت في الطعام.
  5. اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.
  6. الأطعمة المصنعة مثل المخللات والمربى.
  7. المشروبات الكحولية والتدخين.

أتمنى أن تكون تلك القوائم مفيدة لمرضى السرطان وغيرهم من الذين يسعون لتجنب الإصابة بهذا المرض.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!