دليل الأمهات في تغذية الأطفال منذ العام الأول إلى ثلاثة أعوام

أن تُصبحي بين ليلة وضحاها أمًا يعني أن أمامك الكثير لتقومي به والأكثر لتعلميه عن تغذية الأطفال وكيفية العناية بغذاء مولودك
1.0 (1)

أسئلة تطرح نفسها على الكثير من الأمهات يوميًا، ماذا يجب أن أطعم أبني؟ هل ما أقدمه لطفلي هو الطعام المناسب والذي يمده بالمواد الغذائية؟ ترى هل أرتكب أخطاءً غذائية في حقّ صغيري؟ صغيري يرفض تناول مشروب ما أو طعام ما؛ هل يؤثر ذلك على صحته؟ كيف أضمن أنّ طفلي يتناول كل ما يحتاج جسده من طعام؟

كل هذه الأسئلة وأكثر تطرحها كل أم على نفسها بشكل يومي، إن لم تكن أيضًا تُطرح في اليوم الواحد أكثر من مرة. كل أم لديها مخاوفها وطموحاتها في تربية أطفال أصحّاء، وأهم ما تفكر فيه الأم من أجل ضمان صحة طفلها هو الغذاء الذي يتناوله الطفل، أو يمكننا أن نقول كل ما يدخل في فم الطفل من طعام وشراب. الأمر بالنسبة للكثيرات مُرهق ويسبّب التوتر والقلق خاصة إن لم تكن الأم تمتلك الثقافة الغذائية الكافية.

لذا وجدنا أن نقدم لك عزيزتي الأم دليلًا كاملًا للتغذية في المرحلة العمرية الحرجة من عمر عام إلى عمر ثلاثة أعوام، تابعينا وتعرفي على الصحيح والخاطئ في تغذية الطفل.

إن كنتِ تبحثين عن وصفات للوجبات أو اقتراحات لبعض الأصناف، فهذا ليس هو المقال المناسب لك، لأننا اليوم بصدد أن نتكلم عن حقائق علمية متعلقة بما يحتاج إليه جسد طفلك وما يجب أن تحرصي على تقديمه له في الإطار الذي يناسبك ويحبّه صغيرك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

أولًا، يجب أن أذكّرك أنّه مع بلوغ الطفل سنّ العام الأول فهو الآن قادر على تناول كافة أنواع الطعام، سواءٌ الخضروات والفاكهة النيئة أو المطبوخة، وكذلك الحبوب والألبان واللحوم وبدائلها، لكن احرصي على أن تقدمي هذا الطعام لطفلك دون إضافة الملح أو السكر أو بإضافة أقل كمية ممكنة منهما.

ماذا أقدم لصغيري؟

بدايةً، يمكنك أن تستمري في الرضاعة الطبيعية حتى سن عامين، ولكن إنْ قررتِ فطام الطفل، أو توقفَ طفلك عن الرضاعة الطبيعية، فيجب أن يتناول ما لا يقل عن كوبين من حليب البقر يوميًا، يجب ألا تتعدى كمية الحليب التي يتناولها الطفل ثلاثة أكواب، هناك بعض الأطفال لديهم حساسية من الحليب البقري أو أنهم لا يحبون تناوله، هنا يمكنك التحدث مع طبيب الأطفال لاقتراح بديل مناسب للطفل.

تذكري أنّ طفلك لا يحتاج إلى العصير أو المشروبات المحلاة في هذه السن، وكذلك يمنع تمامًا أن تعطي لطفلك مشروبات الطاقة والفواكه المضاف إليها السكر، وإن كان طفلك يحب العصير يجب ألا يتناول أكثر من نصف كوب في اليوم الواحد ويجب أن يكون طبيعيًا 100%، ويجب غسل فم الطفل بفرشاة الأسنان عقب تناول العصير لضمان صحة أسنان طفلك.

كيف يمكن أن أساعد طفلي على الأكل بأمان؟

الأطفال تحت سن الرابعة أكثر عرضة للتعرض لحالات الاختناق أثناء تناول الطعام، وذلك بسبب ضيق ممرات الهواء لديهم، وهو ما يستلزم منك أن تكوني بالقرب من طفلك أثناء تناوله الطعام. احرصي أيضًا على:

  1. التأكد من أن طفلك يجلس جلسة صحيحة أثناء تناول الطعام أو المشروبات.
  2. تشجيع طفلك على تناول قطع صغيرة ومضغها جيدًا.
  3. إن كنتِ تقدمين خضروات صلبة مثل الجزر، فيجب أن تطهيها جيدًا.
  4. قطعي الفواكه إلى قطع صغيرة وأزيلي البذور أو النواة أو القشور من الفاكهة.
  5. إن كنتِ تقدّمين لطفلك اللحوم أو الأسماك، فيجب أن تُزيلي الأشواك والعِظام وتتأكدي أنّ الطعام خالٍ تمامًا منها.
  6. إن كنتِ تقدّمين طعامًا مدوّرًا مثل العنب، فاشطريه إلى نصفين.
  7. لا تدعِي طفلك يتناول الطعام بالعيدان الخشبية أو الشوكة الحادة.
  8. تجنّبي ترك طفلك يأكل المكسّرات أو الفواكه المجففة أو الحلوى القاسية أو الأطعمة ذات الطبيعة اللدنة أو ذات القطع الكبيرة وحده.

كيف أعِدُّ الطعام بطريقة آمنة لطفلي؟

الأطفال هم الأكثر عرضة للأمراض التي يتسبّب فيها الطعام والمشكلات التي قد تأتي مع الطعام مثل البكتريا أو السالمونيلا أو الليستيريا، هذه المشكلات يمكن التحكم فيها عن طريق الحرص على تسخين الطعام جيدًا وحفظه مغطى في وعاء نظيف ومُعد في مكان نظيف غير ملوث.

تجنّبي – تمامًا – أن تُعطي لطفلك أسماكًا أو لحومًا نيئة، تأكدي – تمامًا – أنّ هذه اللحوم قد تمّ طهيها جيدًا ولم يعد بها أي بقايا دماء، قومي بطهي البيض جيدًا ولا تقدّميه “نصف استواء”، وإن كنتِ ستقدمين لطفلك الحساء أو الآيس كريم أو الحلويات، يجب أن تُعدّيها منزليًا بدلًا من شرائها من الخارج. كذالك يجب أن تتأكدي من بسترة الحليب والعصير وتبريدهما قبل تقديمهما لطفلك.

احرصي على أن تُعطي طفلك كميات صغيرة من الطعام؛ خاصة الذي يتناوله للمرة الأولى، وذلك حتى تكتشفي أنواع الحساسية التي يعاني منها طفلك لتجنّبها في المستقبل.

السُعرات الحرارية اللازمة للأطفال

في سنّ العام الواحد يجب أن يتناول طفلك ١٠٠٠ سُعرة حرارية يوميًا، وتزداد هذه النسبة من السُعرات مع زيادة الوزن أو العمر. يجب أن تتضمن وجبات طفلك في اليوم الواحد ١٣ جرامًا من البروتين، ١٣٠ جرامًا من الكربوهيدرات، ١٩ جرامًا من الألياف، جرامًا واحدًا من الصوديوم، و٧ جرامات من الحديد.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!