تعلمي الصحيح والخاطئ في التغذية في فترة الحمل

شعور رائع أن تعرفي أنك في مهمة حياة، بداخلك ينمو طفل صغير سيكون امتدادا لك، لذا عليك أن تهتمي بأمور التغذية في فترة الحمل
5.0 (1)

فترة الحمل والرضاعة الطبيعية من أهم الفترات التي يجب أن تسترعي انتباه كل أم وكل سيدة، هذه الفترة تستنزف كل المكونات المهمة في جسد المرأة وبالتالي يحتاج الجسم في هذه الفترة الكثير من المواد الحيوية مثل الفيتامينات والمعادن.

وقد تعاني المرأة من مرض السكري أثناء الحمل بسبب العادات الغذائية غير الصحية وبسبب زيادة الوزن بشكل كبير، وبالتالي يجب أن تحرص كل سيدة حامل أو في فترة الرضاعة الطبيعية على تناول أطعمة معين، ويجب أن تتجنب أنواعا محددة من الطعام. فيما يلي سنقدم لك سيدتي قوائم مهمة للغاية يجب أن تهتمي بها في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لضمان عدم الزيادة الكبيرة في الوزن، وأيضًا ضمان حصول جسدك على المواد التي يحتاج إليها..

أولًا : أطعمة يجب أن تحرصي على تناولها في فترة الحمل:

منتجات الألبان : سواء اللبن أو الزبادي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم وتمد الجسم بالفسفور وفيتامين ب والمغانسيوم والزنك.

البقوليات : تعد البقوليات مصدر ممتاز للألياف والبروتين النباتي والحديد وكذلك فيتامين ب9 و الكالسيوم .

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

البطاطا : وهي غنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، والذي يعد أساسيا من أجل النمو، ومن أهم المواد التي تضمن أن ينمو الجنين بشكل صحي وطبيعي.

السالمون : وذلك لأنه يحتوي على الأوميجا 3 والذي يُعتقد أنه يطور خلايا المخ لدى الجنين بشكل ملحوظ، وتتوافر الأوميجا 3 في العديد من الأسماك الأخرى والمأكولات البحرية بشكل عام.

البيض : من أكثر الأطعمة الصحية، ويحتوي البيض تقريبًا على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

البروكلي والنباتات بالأوراق الخضراء : مهمة للغاية لأنها تساعد في زيادة مناعة الجسم بشكل عام وتحتوي على فيتامينات متعددة مثل فيتامين ج و ك و أ وكذلك تحتوي على الحديد و حمض الفوليك أسيد والبوتاسيوم.

اللحوم الخالية من الدهون : مثل لحم الدجاج واللحم الأحمر وذلك لأنها تحتوي على كميات هائلة من البروتين.

زيت كبد الحوت : وغالبًا ما يأتي في شكل عقاقير طبية ويحتوي على نسب مرتفعة من الأوميجا 3.

التوت : عائلة التوت والفراولة تحتوي على الكربوهيدرات الصحية وعلى فيتامين ج والألياف الطبيعية.

الحبوب الكاملة : وتحتوي الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من البروتين والألياف والفيتامينات.

الأفوكادو : وهو من الفواكه غير العادية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة والألياف وفيتامين ب وفيتامين ك والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين إي و فيتامين ج.

الفواكه المجففة : وهي وجبة خفيفة ممتازة حيث تحتوي على نسب عالية من الألياف والفيتامينات المتنوعة والمعادن.

الماء : تزداد كثافة الدماء في فترة الحمل وبالتالي يحتاج جسمك في فترة الحمل إلى الترطيب المستمر.

أطعمة يجب تجنبها في فترة الحمل :

اللحوم النيئة : الطعام غير المطهو والنيء، خاصة اللحوم، يجب تجنبه تمامًا أثناء فترة الحمل وذلك لأنه قد يحتوي على البكتريا الضارة أو التوكسوبلازما أو السالمونيلا.

اللحم البقري : يعتقد بعض الباحثين أن اللحم البقري يحتوي على الليستريا والتي قد تتسبب في الإجهاض.

السوشي والسمك الغني بالزئبق : وذلك لأن الزئبق غير مستحب في فترات الحمل؛ حيث أن هناك بعض الدراسات التي أكدت أن الزئبق يتسبب في التأخر الذهني والتلف الدماغي للطفل.

الطعام المدخن : وذلك لأن الطعام المدخن غالبا لا تصل إليه الحرارة بشكل كامل وبالتالي قد يحتوي على الليستريا التي تسبب الإجهاض.

البيض النيء : وذلك لأنه معرض للإصابة بالسامونيلا الضارة.

-الجبن المصنعة : الأجبان مهمة لأنها تحتوي على كمية من الكالسيوم تحتاج إليها المرأة في فترة الحمل ولكن المصنّع منها خاصة الأنواع التي تعتمد على التعفن مثل جبن الريكفورت والفيتا والجبن المكسيكي لا تعتمد على اللبن المبستر وبالتالي قد تكون ضارة بالنسبة للمرأة الحامل.

اللبن غير المبستر : وذلك لأنه قد يحتوي على الليستريا أيضًا.

الكافيين : وذلك لأن هناك دراسات أثبتت أن الكافيين قد يتسبب في الإجهاض وبالطبع يسبب في الإصابة بالأرق.

الكحول : يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول أي شكل من أشكال الكحول خلال الحمل، وذلك لأن المنتجات الكحولية تمنع التطور السليم والصحي للجنين.

الفواكه والخضروات غير المغسولة : لأنها غير آمنة وكذلك قد تسبب التسمم أو الإصابة ببعض البكتريا أو الجراثيم الضارة.

وفي مقال آخر سأكتب لكم عن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص كل سيدة على تناولها في فترة الرضاعة الطبيعية وكذلك الأطعمة التي يجب أن تتجنبها تمامًا في هذه الفترة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!