كيف تحافظ على سلامة عظام أبنائك من الكسور؟

سلامة العظام من الأمور التي يجب أن تهتم بها كثيرًا، حاول أن تحمي أطفالك من مخاطر السقوط وأن تدعمهم بالكالسيوم كي تتجنب الكسور
5.0 (2)

يُعدُّ كسر العظام من الإصابات الأشد ألماً للإنسان، دع عنك ما تنطوي عليه من احتمالية للتشوه أو  إعاقة حركة العضو في المتأثر. لذلك فإنّ تجنب كسر العظام، هو أحد الاهتمامات المشتركة بين جميع الأعمار، لا سيّما الأطفال، ويمكن منع ذلك عن طريق المكملات الغذائية، والنظام الغذائي، وممارسة التمارين، وقليل من التدابير الاحترازية.

الجزء الأول: تعزيز عظام طفلك

١- إنشاء نظام غذائي مناسب للعظام لطفلك

يجب أن يتناول الأطفال الفواكه والخضراوات بمعدل خمسة ثمرات يومياً على الأقل. كذلك الكربوهيدرات والحبوب الكاملة والبروتين، وطبعاً لا ننسى تعزيز منتجات الألبان بكثرة مثل الحليب والجبن.

٢- تكملة النظام الغذائي لطفلك مع الفيتامينات إذا لزم الأمر

يجعل الكالسيوم عظامنا وأسناننا صلبة. 99% من الكالسيوم في أجسامنا توجد في الأسنان والعظام. كذلك فيتامين (د) يساعدنا على امتصاص الكالسيوم. يجب أن يركز طفلك على الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم خلال الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، حيث لا يتم الوصول إلى الكتلة العظمية العظمى حتى سن الثلاثين. كذلك يقلل فيتامين (ك) من معدلات الكسر. كما أنه يزيد من كثافة المعادن في العظام لدى مرضى هشاشة العظام.

٣- تجنب إدخال مواد لجسم طفلك تمنعه ​​من امتصاص الكالسيوم

لا تتجاوز كمية الصوديوم اليومية الموصى بها! يؤثر الصوديوم على متطلبات الكالسيوم لأنه يزيد من كمية الكالسيوم التي تفرزها الكلى في البول.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
٤-قلل من استهلاك الكافيين

إن شرب المشروبات الغازية والشاي له آثار سيئة خاصةً على الأطفال، وقد أظهرت الدراسات أن شرب أكثر من كوبين في اليوم يسرع من فقدان العظام لأولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم.

٥- احرص على تعرض طفلك للشمس

حيث أنّ ضوء الشمس هو مصدرنا الطبيعي الرئيس لفيتامين (د). يجب أن يحصل الأطفال ذوو البشرة الفاتحة على ١٠-١٥ دقيقة من ضوء الشمس يوميًا، بينما يحتاج الأطفال ذوو البشرة الداكنة إلى قضاء فترة أطول قليلاً في الشمس للحصول على نفس الكمية من فيتامين (د). لكن احرص على عدم المبالغة في ذلك حتى لا يحترق الجلد.

الجزء الثاني: حماية عظام طفلك داخل المنزل

١- تهيئة البيئة المحيطة وإزالة أسباب السقوط

كثيراً ما تحدث كسور العظام بسبب السقوط في المنزل. قد يسبب ذلك حذاءً ملقى على الأرض أو  لعبة في غير مكانها أو غرفة مظلمة للغاية. يجب أن يكون منزلك بأمان قدر الإمكان لتقليل فرص الإصابة بحادث يؤدي إلى كسر في العظام.

٢- لا تترك المنزل مظلماً تماماً بالليل

بل اترك مصباحاً أو اثنين مضائين؛ حتى تتمكن من التحرك بأمان داخل المنزل.

٣- احتفظ بمصباح يدوي بجانب سريرك

حتى لا تصطدم بشيءٍ أو تسقط إذا استيقظت من نومك في منتصف الليل وأردت الذهاب للحمام، مثلاً.

٤- ثبت السجاد

ﺗﺛﺑﯾت اﻟﺳﺟﺎد جيداً ﻋﻟﯽ اﻷرﺿﯾﺔ ﻟﺗﺟﻧب اﻻﻧزﻻق.

٥- اجعل حمّامك آمنًا

استخدم حصيرة مطاطية في الدش أو  الحوض. ضع الصابونة في الحاوية المخصصة لها وتأكد من عدم وجودها على الأرض قبل وبعد الاستحمام.

٦- استخدم الدرابزين

وهي كلمة فصحى بالمناسبة – وهو السياج الذي يساعدك عند صعود الدرج.

الجزء الثالث: حماية عظام طفلك خارج المنزل

١- زود طفلك بالملابس الواقية من الصدمات المناسبة لأنشطته البدنية

قم بحماية طفلك من إصابات التزلج، وقيادة الدراجة، بتزويده بواقي الركبة والمرفق والخوذة إن أمكن.

٢- احرص على اختيار حجم الدراجة المناسب لطفلك

يجب أن يتمكن الطفل من ركوب الدراجة بكلتا القدمين على الأرض. إذا كانت الدراجة كبيرة جدًا، فلن يتمكن طفلك من استخدام الفرامل بشكل جيد، مما يعرضه للخطر والإصابات.

٣- عَلِّم طفلك ركوب الدراجة تدريجياً

واجعله يسير على العشب والأراضي الطينية بدلاً من الأراضي الصلبة. يجب أيضاً تجنب الأسطح الزلقة والمبتلّة.

٤- احذر من المنطّة (الترامبولين)

على الأقل لا تترك أكثر من طفل واحد يقفز على النطيطة الصغيرة في نفس الوقت؛ حيث إن الخبراء يقولون إنّ العديد من كسور العظام تحدث بسبب تصادم الأطفال أثناء القفز.

٥- مراقبة طفلك في الملعب

يجب عليك الإشراف على طفلك وهو يلعب؛ حيث يجنبك ذلك إصابات كثيرة قد تحدث له حتى ولو كان الملعب مخصصا للأطفال.

٦- قف تحت طفلك إذا كان يتسلق القضبان المعدنية في الحديقة

السقوط من القضبان المعدنية هو واحد من الأسباب الرئيسة لكسور العظام.

٧- كن حذرًا

إذا كنت تنزلق مع طفلك في الزحلوقة – وهي كلمة فصحى أيضاً – فلو علقت قدم الطفل، فإن وزنك الذي يضغط على الطفل من الخلف يمكن أن يتسبب في كسر عظمة الساق.

٨-ارتداء أحذية مريحة

بنعال مطاطية مع تجنب الأحذية عالية النعل أو ذات الكعب العالي التي ترتديها البنات.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!