٩ وجبات صحية غنية بالبروتين و سريعة التحضير

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومعرفة وجبات غنية بالبروتين تسهل تناول الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا.
4.8 (5)

البروتين من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة و النشاط، و تساعد على بناء جسم سليم وصحي وقوي، و يساعد على بناء خلايا الجسم، و يقي الجسم من الكثير من الأمراض، و هو أيضا عنصر مهم جدا لبناء العضلات وتقويتها، و يعمل على حرق دهون الجسم، و يقوي العظام و يقي من الهشاشة، ويقوي أيضا الاسنان و يقيها من التسوس، و للبروتين فوائد مهمة للشعر حيث إنه يقويه و يقلل من تساقطه و يعالج أي تلف، لأن البروتين يحتوي عل حمض الأوميجا3.

بعد أن تعرفنا على فوائد البروتين المهم للجسم علينا أن نتعرف على أهم مصادر البروتين، فهناك نوعان من البروتين و هما البروتين الحيواني و البروتين النباتي، وهذا يتيح التنويع في تقديم الأطباق الغنية بالبروتين الأساسي للجسم، هناك الكثير من اللحوم و البقوليات و النباتات التي تمد الجسم بالبروتين، سنقدم لكم بعض الوجبات سريعة التحضير والغنية بالبروتين لتحسين تغذية الأسرة خاصة الاطفال الذين يحتاجون لجميع أنواع البروتينات المهمة لأجسامهم.

تسع وجبات غنية بالبروتين و سريعة التحضير

اللحوم بانواعها

اللحوم بأنواعها أهم مصدر للبروتين، سواء كانت لحمًا بقريًا أو لحم دجاج أو ديك رومي، حيث إنها تمد الجسم بالبروتين الحيواني المهم للجسم و للعضلات و تساعد على بنائهما بناءً صحيًا سليمًا. هنالك العديد من الطرق و الوصفات السريعة المحضرة من اللحوم، و تكون خفيفة و سريعة التحضير و مع ذلك محتفظة بقيمتها الغذائية.

من الوصفات السريعة للحوم سلقها وتقديمها مع البهارات، أو تتبيلها ببعض المكونات البسيطة ثم شويها على الفحم، أو تحميرها في مقلاة مع قليل من الخضروات مسلوقة .

وصفة سريعة باللحم

نتبل شرائح من صدور الدجاج بقليل من الزبادي و رشة من الكاري و رشة من البابريكا و الملح و الفلفل الأسود، ثمنترك الشرائح في التتبيلة لمدة ساعتين على الأقل، ثم نشوحها في مقلاة غير قابلة للالتصاق مع ملعقة من الزيت حتى تنضج.

التونة

تُعد من أهم الوجبات الغنية بالبروتين التي تساعد على بناء الكتلة العضلية في الجسم و بناء الجسم بناءً صحيًا، فهي من الوجبات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام والرياضيون عامة، فهي تبني العضلات دون أي مواد دهنية. وتبرز أهمية التونة في احتوائها على الأوميجا3 الموجودة في البروتين.

هناك العديد من السلطات الخفيفة التي يمكنك تحضيرها مع قطع من التونة و لكن لابد من تصفيتها من الزيت تماماً ، أو استخدام التونة المحفوظة في الماء أو الناشفة.

وصفة سريعة بالتونة

فقط قطعي شرائح من الخيار والطماطم والخس و اخلطيها مع قليل من الذرة الحلوة و الفاصوليا الحمراء مع قطع من التونة، و تبليها بالملح و الفلفل الأسود و البابريكا والشطة حسب ذوقك، و ملعقة من الزيت و الخل الأبيض، و اخلطي كل المكونات مع بعضها و تكون جاهزة للتقديم.

البيض

بجانب التونة فإن البيض من الأكلات الغنية بالبروتين الذي يساعد على بناء الجسم و عضلاته، فالبيض غني بالكثير من المواد و العناصر الغذائية المهمة جدا للجسم خاصة جسم الأطفال.

يمكنك تقديم البيض بعدة طرق منها المسلوق مع سلطة أو أومليت سادة أو بإضافة قليل من الجبنات أو الخضروات،  فهناك وصفات كثيرة من البيض ترضي جميع الأذواق.

وصفة سريعة بالبيض

اخفقي بيضتين مع قليل من الجبنة الشيدر المبشورة و جبنة الموزاريلا المبشورة و رشة من الملح و رشة من الفلفل الأسود، و ضعي مقلاة متوسطة المقاس على النار بها ملعقة كبيرة من الزبدة حتى تسخن و نصب عليها خليط البيض و الجبنات في المقلاة، نخفض درجة حرارة النار حتى ينضج البيض تماماً و تذوب الجبنات، و تقدم ساخنة.

جبنة القريش

تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من البروتين، فهي وجبة خفيفة و سريعة التحضير و قليلة الدسم و أيضاً بها نسبة عالية من الكالسيوم المهم للعظام. تدخل جبنة القريش في العديد من السلطات سريعة التحضير، أو تدخل في حشوات بعض المعجنات الشهية و الخفيفة.

وصفة سريعة بجبنة قريش

نقطع ثمرة من الخيار و الطماطم بعد غسلهم جيداً إلى قطع متوسطة الحجم، و نقطع أيضاً قليل من أوراق الخس، و نضيف معهم قطع من الجبنة القريش، و نتبلهم بالملح و الفلفل الأسود و البابريكا و الشطة و الثوم البودرة و قليل من زيت الزيتون و نقلبهم جيداً و نقدمها.

الزبادي

يفضل أن نتناول الزبادي البلدي لأنه يحتوي على ضعف نسبة البروتين الموجودة في الزبادي المصنع التجاري، فهو من الأكلات المفضلة في الإفطار أو العشاء لأنه خفيف على المعدة و مشبع و مفيد للغاية . يمكنك تقديم الزبادي مع ملعقة من العسل الأبيض، أو نضيف معه قليلا من الشوفان و قطع فواكه أو نقدمه مشروبًا بعد خلطه في الخلاط .

وصفة سريعة بالزبادي

أضيفي ملعقة من عسل النحل و قليل من الفواكه المقطعة إلى كوب الزبادي و سيكون كافياً لمد جسمك بالبروتين و الطاقة اللازمة طوال اليوم.

زبدة الفول السوداني

تحتوي ملعقتان من زبدة الفول السوداني على نسبة ثمانية جرامات من البروتين، لذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحاً مع شريحة من خبز التوست أو التوست الأسمر.

الشوفان

الشوفان غني بالبروتين و الألياف الغذائية المشبعة التي تبني جسمًا سليمًا، و هو من الحبوب التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة و تمد الجسم بالبروتين النباتي المهم للجسم، ويُعد من الوجبات المهمة التي تساعد الجسم على حرق الدهون.

وصفة سريعة بالشوفان

فقط ضعي ملعقة من الشوفان على الزبادي لتزيد من قيمة الزبادي الغذائية مع ملعقة من العسل الأبيض كإفطار أو عشاء مغذي.

البقوليات

هناك عدة أنواع من البقوليات الغنية بالبروتين مثل الفاصولياء البيضاء و السوداء و البازلاء والفول، حيث إنها مصادر مهمة جداً للبروتين و الألياف الغذائية، ينبغي أن تقدمها بطريقة صحية مع التقليل من المواد الدهنية.

وصفة سريعة لسلطة البقوليات

نسلق كمية من الفاصولياء بنوعيها و كمية من البازلاء حتى تنضج، ثم نخلطها مع كمية من البطاطس المسلوقة و الملح و الفلفل الأسود، و تكون سلطة خضروات جاهزة للتقديم.

المكسرات

يجب أن نهتم بتناول حصة بسيطة من المكسرات مع الوجبات اليومية خاصة اللوز، لأنها تحتوي على نسبة من البروتين و الأوميجا3 المهمين جدا لجسم صحي و قوي.

اختر المناسب لك من بين هذه الوجبات الغنية بالبروتين و سريعة التحضير لجسم صحي و سليم.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!