دليلك لاستخدام زيت جوز الهند وفوائده المذهلة للشعر

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تغذي وترطب الشعر وفروة الرأس، حيث استخدمته الكثير من الثقافات على مر التاريخ.
5.0 (3)

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تغذي وترطب الشعر وفروة الرأس، حيث استخدمته الكثير من الثقافات على مر التاريخ، منها ثقافة البولينيزيون التي تقع وسط أوهايو في جزر الهاواي وما زالت إلى الآن تستخدمه كمنتج تجميلي مهم. وجد باحثون في دراسة نشرت في مجلة “جورنال أوف كوزمتك ساينس” عام 1999 أن استخدام زيت جوز الهند للشعر يقلل من تكسره، كما لوحظ في دراسة أخرى نشرت في نفس المجلة عام 2005 أن زيت جوز الهند يتغلغل في بصيلات الشعر أفضل من معظم معالجات الشعر الأخرى والزيوت المعدنية الشائعة.

زيت جوز الهند كنز متعدد الفوائد

وفقًا لما كتبته جين آشبُرنر في كتابها “فوائد زيت جوز الهند المذهلة في الطبخ وعلى البشرة والصحة”، أن بجانب فائدة زيت جوز الهند الرائعة في ترطيب الشعر وفروة الرأس، يُعد أيضًا معالجًا طبيعيًا للحد من تجعد الشعر وللتخلص من القمل والقشرة، وكما أنه يعزز نمو الشعر. يستخدم زيت جوز الهند حتى في إزالة اللبان العالق في الشعر، وبما أنه يعالج فروة الرأس فبذلك يزداد نمو الشعر ويصبح أكثر غزارة وسمكًا، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن زيت جوز الهند لا يعالج المشاكل والمسببات الداخلية لتساقط الشعر، ولا يمكن اعتماده علاجًا لمشاكل الصلع المرتبطة بهرمون الديهدروتستوستيرون. وفقا لبعض المصادر فإن زيت جوز الهند يُعد حلًا جيدًا لتخفيف قرف اللبن (قشرة مثيّة على رأس الوليد)، وهي مشكلة شائعة لدى حديثي الولادة، وقد تقي خواصه المضادة للبكتيريا من الإصابة بالتهابات الجُريبات والتهابات بصيلات الشعر والالتهابات الفطرية التي تصيب فروة الرأس مثل القوباء الحلقية.

خطوات تسخين زيت جوز الهند واستخدامه

وفري نقودك وعناءك في الذهاب إلى صالونات التجميل لمعالجة شعرك، واتبعي الخطوات التالية لاستخدام زيت جوز الهند وأنت مرتاحة في منزلك.

ستحتاجين في هذه الخطوات إلى:

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
  • كوب زجاجي
  • وعاء زجاجي صغير
  • قبعة استحمام
  • مشط

 أولًا: لا تسخني زيت جوز الهند في الميكرويف

إن وضع زيت جوز الهند داخل الميكرويف أو تعريضه لدرجة حرارة عالية مباشرة، سيؤدي إلى انخفاض جودته وتقليل فائدته. لذا اسكبي كوبًا من الماء الحار داخل وعاء زجاجي صغير.

ثانيًا: استخدمي زيت جوز الهند البكر الممتاز

باستخدام ملعقة نظيفة ضعي ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند البكر الممتاز في كوب زجاجي، وحبذا لو كان زيتًا عضويًا و من محصول محصود باستدامة.

ثالثًا: ذوبيه

يبدأ زيت جوز الهند بالذوبان عند درجة حرارة 76 فهرنهايت (24 درجة مئوية). ضعي الكوب داخل وعاء مملوء بماء دافئ، اتركيه داخل الوعاء حتى يذوب. يتجمد زيت جوز الهند الصافي في درجات الحرارة الباردة لكنه يذوب سريعًا في درجة حرارة 24 درجة مئوية فما فوق.

رابعًا: ضعيه على الشعر المبلل أو الجاف ودلكي فروة الرأس والشعر

دعي الزيت يتغلغل بين ثنايا شعرك، وإذا كان شعرك طويلًا قد تحتاجي لكمية إضافية. ضعي الزيت على الشعر الجاف أو المبلل، كما تفضلين، لكنه يتوزع في الشعر المبلل بسهولة أكثر.

خامسًا: دلكي جذور شعرك به ليعالج الفروة

استخدمي المشط لتوزيع الزيت على شعرك بالتساوي. إذا كنت تستخدمين الزيت لنمو شعرك أو لعلاج فروة رأسك، فتأكدي من وصوله لجذور الشعر عند التدليك، أما إن كانت فروة رأسك دهنية فضعي الزيت على الشعر دون الاقتراب من الفروة والجذور.

سادسًا: دعيه على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل

غطي شعرك كله بقبعة الاستحمام ودعيه لمدة نصف ساعة على الأقل، أو بإمكانك تركه لليلة كاملة. كلما طالت مدته على شعرك، استفاد الشعر من فوائده أكثر.

سابعًا: استخدمي الماء الدافئ لغسل شعرك من الزيت

اغسلي شعرك بالشامبو وكرري الكرة إذا لزم الأمر لتتأكدي من أن شعرك اغتسل من الزيت تمامًا. استخدامك للماء الدافئ في إزالة الزيت من شعرك سيسهل العملية.

ثامنًا: ضعي كمية صغيرة من الزيت كمرطب نهائي

خذي مقدارًا من الزيت بحجم حبة البازلاء وذوبيه بين يديك، ثم دلكي به شعرك مركزة على أطرافه، تجاهلي هذه الخطوة إذا كان شعرك ليس بحاجة لمزيد من الترطيب.

وأخيرًا، سرّحي شعرك كالمعتاد، واستمعي بنعومته الفريدة.

المصدر

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!