كيف تصنع عطرك الخاص بنفسك؟ إليك طريقة التحضير والمكونات

عالم العطور والروائح الجميلة من الأمور الجذابة ولكن لا داعي لشراء الغالي ما دمت تستطيع تركيب العطور بنفسك في المنزل
5.0 (1)

صناعة العطور، مما لا شك به هي صناعة تقدّر بمليارات الدولارات بالسوق العربية والعالمية، فنجد في كل يومٍ افتتاح خط إنتاج جديد مثل ديور وغوتشي وأرماني وغيرها، سواء من العطور النسائية أو الرجالية. كلٌ منا يريد أن يعرف ما يميّز تلك العطور لتسجّل أسعارًا ما بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ دولار للعبوة؟

الجواب.. إنها هرمٌ عطري نتيجة تجربة معملية قد تستمر لسنوات، فقط لإيجاد عطرٍ ثابتٍ سواء أكان فواحًا أو مركزًا (تواليت أو بارفيوم).

ما هو الهرم العطري؟

الهرم العطري هو مثلث مقسّم إلى ثلاثة أجزاء هي القاعدة ٢٠ % من نسبة إجمالي التركيز و ٣٠% للوسط و ٥٠ % للقمّة. نلاحظ أن القمة هي العطر الذي نستنشقه ويظهر بأوّل رائحة، لكن التركيبات الأخرى هي التي تعطي الشعور المختبئ بالخلف، فمثلاً عندما نستنشق عطرًا ونُغمض أعيننا نقول إنه عطر زهور الربيع على حافة خشب الصندل مع الخزامى… لمَ؟

لأن التركيب أوّل عطرٍ بالقمة هو زهور الربيع وتكون بالوسط، والقاعدة روائح خشب الصندل والخزامى، لكن ليس دائمًا بمقدورنا شراء هذه العطور الباهظة الثمن التي تحتاج لميزانيةٍ أخرى لها، فنلجأ إلى عطور تركيبية معتدلة الثمن كبديل وقد نصنعها بأنفسنا.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

ولنتعلّم صناعة العطور التركيبية سنعرف أولاً ما هي العطور التركيبية؟

تقوم بعض الشركات والمعامل بعمل تجارب على الماركات العالمية مثل إسكادا وهوجو وغيرها لمعرفة هرم العطر وفصله، لتقوم بعدها بتركيبة بالمواد الكيميائية بالمعامل، خاصةً أن بعض الماركات العالمية تكون طبيعية ولا يمكن الحصول عليها بسهولة، وبعد تركيب الزيت بالمعامل -يسمّى بالزيت العطري- هذا هو أساس تركيب العطور، وللعلم قد يتراوح سعر الجرام إلى نصف دولار أو أقل، فأغلى زيتٍ عطري قد يصل الكيلو جرام منه إلي ما يقرب من ٦٠٠ دولار وهو من العطور الشرقية، وللأسف -وللأن الأساس العطري الشرقي أغلى سعرًا من الغربي- ستجد زيت عطر العود أغلى ثمنًا من زيت سيلفر وهكذا، ولكن يظل أرخص من العطر الأصل.

كيف تصنع عطرك الخاص؟

تركيب عطر تواليت زجاجة 50 مل 

المكونات
  •  ١٠ مل من الزيت العطري مركّز ١٠٠٠ (يمكن الزيادة حسب الرغبة ولكن كلما زاد تركيز الزيت وجودته قلّت الكمية المضافة).
  •  ٢ إلى ٣ نقط من الماء المقطّر (المستخدم لتخفيف المضادات الحيوية، الشراب بالصيدليات)
  • ٢ من الصندل الخام (هذه المرحلة لبقاء العطر أطول فترةٍ ممكنة بالملابس والجسد دون التطايُر).
  •  تعبئة باقي الزجاجة بالكحول الإيثيلية ٩٥%.
طريقة التحضير

ضع المكونات في عبوة زجاجية والحرص على رجها جيدًا لتختلط المكونات

دائمًا نحاول اختيار المواد الطبية التي لا تشكّل ضررًا على حياتنا ولذلك نرشّح الكحول الأيثيلي الطبي. وللعلم بالشيء، لا تستخدم الكحول المتوفرة بالصيدليات للتركيب، بل جميع المكونات نحضرها من عند بائع زيوت العطور التركيب.

تركيب زجاجة عطر 100 مل من عطر اسكادا

المكونات
  • زجاجة فارغة ١٠٠ مل.
  •  ٢٠ إلى ٣٠ مل من زيت إسكادا العطري تركيز ١٠٠٠.
  •  ٤ نقاط ماء مقطّر.
  •  ٢ نقطة صندل خام تثبيت.
  • ٨٠ إلى ٧٠ مل من الكحول الأيثيلية.
طريقة التحضير
  1. تُحضر العبوة الفارغة مع محقن عادي من الصيدليات
  2. نضع الزيت العطري أولاً ثم نضع فوقه الصندل والماء المقطّر
  3. ثم نضع الكحول، ونمزج المكونات عن طريق المُحقن بالسحب والطرد لنضمن تمازج المكونات
  4. وبعد غلق الزجاجة نضعها بالثلاجة (البراد)  لمدة ٢٤ ساعة
  5. بعدها نضعها لمدة أسبوع في مكان مظلم لتحافظ على العطر بعيدًا عن الضوء والحرارة.

هذه طريقة تصنيع العطور بالمنزل، ستجد دائمًا أن نسبة الزيت العطري تكون ما بين الخُمس إلى السُدس من الحجم الإجمالي للزجاجة عندما يكون الزيت ذا تركيز عالٍ ومركّز وكذلك الكحول من النوع الجيد، وتزيد النسبة وقد تصل إلى النصف بالزيوت الرديئة أو المخفّفة.

ومعلومة يجب أن نعرفها أن الزيوت العطرية تلطخ الملابس بالبقع عند استخدامها بصورتها الأصلية ولذلك تستخدم الكحول لتخفيفها لنستطيع رشها بالبخاخ ونحافظ على الملابس. فلاحظ هل في يوم استخدمت المسك الأصلي الأحمر على ملابسك البيضاء مباشرة أم نستخدمه على اليد وأماكن النبض.

ولنفرّق.. فالعطر المركّز يكون مرتفع الثمن والتواليت أقل ثمنًا، وأيضًا جودة الخامات تؤثر. إذا صنعت عطرك الخاص شاركنا رأيك، وهل في يومٍ ما ستفكّر بجعلها بادِرة لمشروعك الخاص؟

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!