كل ما تود معرفته عن أنواع فلاتر المياه المنزلية

تختلف نقاوة الماء وصلاحيته للشرب من مكان لآخر، وغالبا يحتاج أصحاب المنازل إلى أنظمة تنقية الماء و تركيب فلاتر ذات جودة عالية.
4.5 (2)

الماء سر الحياة، فنحن نستخدمه في الشرب والطبخ والتنظيف. بطبيعة الحال توفير المياه النظيفة مهم جداً لأننا نريد الأفضل لعائلاتنا فهي تؤثر بصحتنا جميعاً. هل تساءلت يومًا: من أين يأتي لك الماء؟ فمصدر الماء يختلف باختلاف مكان إقامتك. وتتم معالجة المياه بالمواد الكيميائية للحد من البكتيريا والشوائب العالقة فيها. بالطبع لن ترغب في شرب هذه المواد الكيميائية عند تناول كوب من الماء. في حال كنت ترغب في السيطرة على ما يدخل بيتك فإليك بعض الخيارات لأنظمة تنقية المياه المنزلية.

من ماذا يتكون الماء الذي لديك؟

يشعر الكثير بالراحة عند شرب المياه مباشرة من الصنبور. لكن في الحقيقة في بعض المناطق تحتوي المياه على الكثير من المواد الضارة التي لن تتمكن من رؤيتها أو تذوقها وستدخل إلى جسمك. حيث تحتوي مياه الصنبور على المواد الكيميائية والبكتيرية وبعض الشوائب من تصريف البلدية. هذه بعض من المواد الملوثة التي يمكن وجودها في مياه الصنبور وفقاً لوكالة حماية البيئة:

  • الكلور
  • الفلورايد
  • الرصاص
  • النترات
  • فيروسات
تكاليف تركيب نظام تنقية منزلية

أفضل الوسائل المعتمدة للقضاء على المواد الكيميائية والملوثة داخل المياه هي أنظمة تنقية المياه. حيث ستشعر بالراحة عند التخلص من الشوائب العالقة في مياه الصنبور عند الشرب منها. وهناك عدة طرق لمعالجة مياه الشرب المنزلية. معدل تكلفة تركيب نظام معالجة المياه وتنقيته حوالي 1,517  دولاراً، وينفق غالبية  مالكي المنازل تكلفة تتراوح بين 997 إلى 1,742 دولاراً.

أنظمة الترشيح عن طريق القنينة والصنبور

من الوسائل المنتشرة والأقل تكلفة في أنظمة ترشيح المياه هي نظام الترشيح المنزلي المتكونة من القنينة والصنبور باستخدام فلتر كربوني لتصفية الشوائب الملوثة لمياه الصنبور. كما يتم إعادة تعبئة القنينة بعد الاستخدام وهناك أساليب أخرى تتكون من وصلة صغيرة في الصنبور. ويجب تغيير هذه الفلاتر بانتظام.

من عيوب هذا النظام أنه لا يزيل جميع المواد الكيميائية والملوثة من الماء لكنه يقلل من كمية الكلور ويحسن طعم المياه. تميل هذه الخيارات إلى أن تكون الأفضل لميزانية مالكي المنازل حيث تبلغ تكلفة الأنظمة ما بين 30 و 100 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) ولكنها تتطلب المزيد من تغييرات الفلتر وعمليات الشراء بمرور الوقت.

نظام الترشيح العكسي

نظام الترشيح العكسي هو أحد حلول تنقية المياه الدائمة لدى بعض ملاك المنازل ويتكون من خزان يوضع تحت المغسلة. في حين أن عملية الترشيح تسير بشكل طبيعي لكنها تتطلب مضخة تعمل لضخ النواتج عكسيًا، حيث تنتقل جزيئات الماء خلال غشاء شبه نفاذ تاركة خلفها الشوائب. وتتم إزالة ما يصل إلى 99٪ من الأملاح والبكتيريا والملوثات من الماء، بالإضافة الى المعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم. تحتوي أغلب الأنظمة على فلاتر متعددة للتخلص من الشوائب وفي بعض الأوقات يتم تركيب نظام الفلترة العكسي عن طريق مختص لضمان عملها بالشكل الصحيح.

في الحقيقة هذا النظام من الفلاتر هو الأقل في المتابعة والأفضل في تحسين مذاق المياه ويعتبر من الخيارات الجيدة لمن يبحث عن تحسين جودة المياه بسهولة.

فلتر المياه الكربوني

يعتبر الفلتر الكربوني من الخيارات الشائعة، يتم تركيبه بالجانب الأعلى للمغسلة وهو أكثر أمانا لفلترة المياه مع الحفاظ على المعادن الحيوية. بالإضافة إلى التخلص من المذاق السيء في مياه الصنبور وبتكلفة معقولة. وإن كنت قلقًا حول فقد عنصر الفلورايد فليس عليك القلق حول ذلك لأنه لن يُزال من المياه. ستحتاج أيضًا إلى إعادة تعبئة هذه النوع من الأوعية، على الرغم من أن بعض الأنواع تحافظ على بقاء الماء لمدة اسبوع، وقد تختلف بناءً على الاستخدام العائلي لها.

نظام التنقية الشامل للمنزل

ستقرر بعد علمك بالمواد الضارة التي تحتويها مياه الصنبور بأنه يجب عليك تصفية مياه المنزل كاملة. حينها ستشعر بالأريحية وضمان استخدام المياه النقية في الاستحمام والطبخ والتنظيف وفي المنزل بأكمله. معظم أنظمة تنقية المياه يتم تركيبها مباشرة مع خزان المياه ولا داعي للقلق حيال حجمها الكبير. في حين أن هناك العديد من الأنواع المتوفرة تعتمد على احتياج تنقية المياه الخاصة بك، معظمها توفر نظام متعدد التصفية. وهذا يؤدي للتخلص من المواد الكيميائية والبكتيرية المتعددة المتدفقة داخل كل غرفة.

 

يعتبر نظام التنقية المنزلي الشامل مكلفًا -عكس الخيارات السابقة- ، ويجب تركيبه من قبل اختصاصي معتمد. ومن جانب آخر يتطلب صيانة على مدى طويل بعكس البدائل الأخرى كما أنه قد يرفع القيمة السوقية لمنزلك.

ختامًا:

اكتشاف أن هناك مواد ملوثة وشوائب عالقة في مياه الصنبور قد يسبب لك صدمة كبرى. ولكن لا داعي للخوف، فمع التطورات الأخيرة لتقنية تصفية المياه فإنه يمكن اقتناء نظام تنقية مناسب لك ولاحتياجات عائلتك وتوفير الراحة لك.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!