٢٠ نصيحة ستحميك بإذن الله من خطر الحرائق الكهربائية

الحرائق الكهربائية من أخطر أنواع الحرائق التي قد تحدث في أي مكان بسبب المفاجأة وكذلك بسبب حاجتها لمواد متخصصة لإخمادها.
5.0 (1)

تُعد الحرائق الكهربائية من أهم أسباب حرائق المنازل ويمكن أن تسبب خسائر جسيمة في بيتك وبين أفراد عائلتك. ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻨﻊ اﻟﺤﺮاﺋﻖ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ إذا اتبعت هذه النصائح:

١-تأكد من جودة تركيب جميع المنافذ الكهربائية على الحائط. ابدأ بالتحقق من جميع المنافذ الكهربائية في منزلك أو في موقع عملك. تأكد من أنها مثبتة جيداً على الحائط؛ حيث إن السدادات المجهزة بشكل فضفاض قد تسبب صدمة كهربائية أو تتسبب في إشعال الحرائق. إذا لاحظت أن أيًا من لوحات الحائط مكسورة أو مفقودة، ضع لوحة الحائط الجديدة فوق المنافذ بحيث لا توجد أسلاك كهربائية مكشوفة.

٢-يجب أيضًا تغطية أي منافذ غير مستخدمة بأغطية واقية، خاصةً إذا كان لديك أطفال صغار؛ لتمنع الصدمات الكهربائية.

٣- لا تعبث بالمقابس الكهربائية. يجب عدم إزالة القطب الأرضي (الثالث) من أحد المقابس في محاولة لجعله مناسبًا لمنفذ ثنائي الموصل. يجب أيضًا عدم ثني أو تحريف الأقطاب على القابس؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٤- تأكد من عدم تركيب القابس على المنفذ بالقوة! بدلاً من ذلك، اضغط باستمرار على الجزء العلوي المغطى من القابس ليدفعه إلى داخل القابس وخارجه.

٥- استخدام مثبّت التيار للمشترك الكهربائي. يمكن أن يؤدي التحميل الزائد لمخرج مع العديد من المقابس إلى نشوب حريق كهربائي. يجب عليك بعد ذلك توصيل ما لا يزيد عن واحد إلى ثلاثة أسلاك في وقت واحد في المشترك الكهربائي.

٦- استبدال أي أسلاك كهربائية متهالكة أو متشققة بأسلاك أخرى جديدة ومن نوعية جيدة.

٧- يجب عليك أيضًا التأكد من توصيل القابس الكهربائي بإحكام بالسلك الكهربائي نفسه. يجب ألا يكون هناك جزء مكشوف بين السلك و القابس.

٨- إبقاء الأسلاك الكهربائية بعيداً عن السجاد والماء. حاول ألا تضع الأسلاك الكهربائية تحت السجاد أو الأثاث حيث يتم إخفاؤها. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث الحرائق خاصةً مع تهالك غطائها العازل بمرور الزمن. يجب عليك أيضا وضع الأسلاك الكهربائية في جوانب الحائط بعيداً عن أماكن المشي حتى لا تُدعس في كثير من الأحيان أو العبث بها بأي شكل من الأشكال.

٩- ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ أﻳﻀﺎً أن ﺗﺒﻘﻲ اﻟﻤﻴﺎه ﺑﻌﻴﺪًا ﻋﻦ أي أﺳﻼك كهربائية، ﺣﻴﺚ إن اﻟﻤﻴﺎﻩ تسبب الماس والحريق الكهربائي بسرعة شديدة! على سبيل المثال: لا تستخدم مجفف الشعر فوق حوض الماء الممتلئ.

١٠- ﻻ تثقب اﻷﺳﻼك اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ أو ﺗﺜﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﺪران أو اﻷرﺿﻴﺎت؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ أن يلمس طرف المثقاب السلك الكهربائي الداخلي مما يسبب صدمة كهربائية.

١١- اتبع تعليمات الشركة المصنعة. تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند استخدام أي أجهزة أو معدات كهربائية. لا تستخدم المنتجات بطرق لا ينصح بها المصنع.

١٢- ﯾﺟب أﻻ ﺗﺳﺗﺧدم أﯾﺿﺎ أﯾﺔ أﺟﮭزة رديئة الصنع ﻓﻲ ﻣﻧزﻟك أو ﻣﮐﺗﺑك.

١٣- يجب عليك أيضًا التأكد من فصل جميع الأجهزة الكهربائية قبل تنظيفها.

14- افصل الأجهزة الصغيرة عندما لا تكون قيد الاستعمال. يجب عليك الاعتياد على فصل الأجهزة الصغيرة مثل الغلايات الكهربائية ومجففات الشعر بمجرد الانتهاء من استخدامها. بهذه الطريقة، يمكنك توفير الكهرباء وتقليل خطر حدوث حريق كهربائي بسبب هذه الأجهزة.

١٥- تأكد من استخدام مصابيح الإضاءة الصحيحة. يجب عليك فقط استخدام المصابيح الكهربائية التي تطابق القوة الكهربائية للمنفذ. لا تستخدم لمبات إضاءة ذات قوة كهربائية أعلى مما هو موصى به في جهاز الإضاءة.

١٦- ﺗﺄﮐد من أن المصابيح مثبتة تثبيتًا صحيحًا. يمكن أن تؤدي مصابيح الإضاءة المعلّقة تعليقا غير صحيح إلى ارتفاع درجة الحرارة، مما قد يؤدي إلى نشوب حريق كهربائي.

١٧- يجب أن تنتبه جيداً إلى علامات التحذير من الأسلاك الخاطئة. يجب أن تكون على اطلاع على أية علامات تحذير من وجود خلل في الأسلاك في المساحة الخاصة بك، و تأكد من فحص الأسلاك من قِبَل كهربائي مؤهل في أقرب وقت ممكن. هناك العديد من علامات التحذير، بما في ذلك:

• إﺿﺎءة أضواء صغيرة بشكل متقطع ﻋﻨﺪ اﺳﺘﺨﺪام أﺟﻬﺰة ﻣﻌﻴﻨﺔ.

• سخونة ملحوظة لمفاتيح اﻟﻀﻮء و السلاك الكهربائية.

• خروج شرارة من المقبس عند توصيل قابس به.

• المخارج التي تصدر صوت طقطقة.

١٨- يجب أن يتم فحص الأسلاك الكهربائية بواسطة كهربائي مؤهل. لا تحاول فحصها بنفسك مادمت لا تملك الخبرة الكافية لذلك.

١٩- يجب عليك التأكد من تجديد الأسلاك الكهربائية على الأقل كل عشر سنوات لمنع أي مخاطر تتعلق بالحرائق الكهربائية.

٢٠- يجب عليك أيضًا التأكد من استبدال أي منبهات الدخان في منزلك كل عشر سنوات. تحقق من تاريخ الصنع على جهاز إنذار الدخان للتأكد من أنه في غضون عشر سنوات من العمر. إذا لم يكن كذلك، فاستبدله بمنبه حرائق جديد.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!