بإمكانك إدارة الميزانية والادخار والاستمتاع في نفس الوقت

لكي تلتزم بالميزانية الشهرية و الادخار ينبغي لك وضع خطة بسيطة واضحة باستعمال دفتر أو لوحة جدولية أو تطبيق هاتف لإدارة الميزانية.
5.0 (2)

هل تبحث عن نصائح حول إدارة ميزانيتك الشهرية؟ ستجد في هذا المقال نصائح مفيدة حول كيفية إدارة الميزانية و ادخار بعض المال. استمر في القراءة لتجد ما قد يخدمك.

النصيحة الأهم: ادخر بعض المال في كل شهر للمناسبات المميزة والمكلفة مثل الأعياد، بهذه الطريقة ستتمكن من شراء هدايا قيّمة لأهلك و أصدقاءك!

الخطوات الرئيسية

لا تتردد في طلب النصيحة فالكل لديه أمور مالية يديرها، فاطلب نصائح من أصدقاءك و أهلك حول الميزانة أو انضم لمجموعة عبر الإنترنت مهتمة بالادخار والتوفير ـ فهي من الأماكن الرائعة للحصول على أفضل العروض لمساعدتك في ادخار المال و الاستمتاع بشكل عام في نفس الوقت .

الالتزام بميزانية شهرية لمنزلك عامل أساسي يسهم في تنظيمه، وفي هذا المقال نصائح حول كيفية وضع ميزانية منزلية و الالتزام بها لكي لا تقلق بشأن العادات السيئة المتعلقة بصرف المال، و هكذا تستطيع التركيز على الأمور الأكثر أهمية في الحياة!

ضع أساسًا لميزانيتك المنزلية

لكي تلتزم بميزانيتك الشهرية يجب عليك أن تعرف كيف تضع ما يناسبك، يمكنك وضع خطة بسيطة باستعمال دفتر أو لوحة جدولية أو تطبيق هاتف لتدوين مصاريفك الشهرية، يجب أن يحتوي مخططك على خانتين يسهل قراءتهما: أحدهم للمصاريف و الآخر للدخل.

دوّن كل مصاريفك بما فيها الإيجار و الطعام و وسائل النقل و اللقاءات الاجتماعية في خانة واحدة و دخلك بما فيه المرتب و القروض في الخانة الأخرى. احرص على أن تكون هذه المعلومات متجددة لكي تستطيع معاينة ميزانيتك المنزلية بدقة بمجرد النظر إليها.

أضف حوافز تساعدك في الحفاظ على أموالك

بدلاً من أن توبخ نفسك لعدم قدرتك على الوصول إلى هدف ما متعلق بالميزانية ضع نظام حوافز لكي تلتزم بما تهدف إليه. على سبيل المثال، إذا تذكرت أن تدون كل ما صرفته خلال الأسبوع فكافئ نفسك بجلسة تدليك واسترخاء أو اشتر طبق حلوى للعائلة. قد تكلفك هذه المكافآت البسيطة شيئا من ادخارك ولكن العادات الحسنة التي تطورت عن طريق متابعتك لما تنفق ستعود عليك بالفائدة.

المحافظة على المال و الاستمتاع في نفس الوقت

وضع ميزانية منزلية لا يعني التوقف عن الاستمتاع أو التخلي عن النشاطات المفضلة و إنما لإعطاء نفسك السلطة و معرفة كيف و أين تصرف أموالك، على سبيل المثال، إذا لاحظت أنك تصرف مرتبك في شراء الغداء فجرب أن تعيد ترتيب ميزانيتك لتوفر حصة منه للمشتريات بدلاً من الأكل خارج المنزل، يمكّنك ذلك من طبخ وجبات غداء تفضلها وتكون معدة مسبقاً، وبذلك تتمكن من الاستفادة من بعض ذلك المال الذي ادخرته للخروج لتناول وجبات عشاء لذيذة.

هنا عدد من النصائح السهلة التطبيق حول الميزانة

بدلاً من الذهاب إلى السينما بلا هدف، وفر أموالك و اذهب لمشاهدة فلم عندما ترغب بذلك فعلاً، وفي حالات أخرى شاهد الأفلام في المنزل. لدى كل شخص نقاط ضعف فيما يتعلق بالأشياء التي ينفق ماله عليها مثل الملابس و المنتجات التجميلية أو الحلوى، فعندما تكون متنبهًا لعاداتك و تستبدل الأفعال ذات اللذة الزائلة بأفعال أقل تكلفة، مثل مراسلة الأصدقاء أو زيارة الأهل فمن الممكن أن يعطيك ذلك شعورًا بالاكتفاء و يوفر المال في نفس الوقت.

ادفع نقداً بدلاً من استخدام البطاقات الائتمانية

استخدام بطاقة ائتمانية يجعل من التسوق أمراً سهلاً و لكن يصعب عليك معرفة مقدار ما أنفقت من مال! و هذا قد يجعل من إدارة ميزانية المنزل أمراً صعباً، فلذلك استخدم النقد في المشتريات البسيطة دائماً كطريقة لإدارة الميزانية، وتذكر أن تحمل معك المبلغ الذي يمكنك إنفاقه وفقاً للميزانية فقط.

الصرامة مع نفسك في بداية الأمر ستثمر في نهاية الشهر عندما تجد أن لديك مبلغًا ماليًا زائدًا يمكنك استثماره في أهدافك المستقبلية. الالتزام بميزانية منزلية تحديًا و لكن ستساعدك هذه النصائح حول الميزانية في ادخار المال والاستمتاع في نفس الوقت!

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!