ستُّ طرق لمساعدتك في عملية تنظيف المنزل للعام الجديد

في بداية العام ينبغي لنا تنفيذ التنظيف الشامل من أجل الاستمتاع بعام جديد ونظافة المنزل ليظهر بحلة جديدة
1.0 (1)

مجرد البدء بعملية التنظيف قد يكون أمراً جيداً لتحسين حالتك النفسية والجسدية والعقلية. ومن المعروف أن بداية العام هي أفضل وقت للقيام بعملية التنظيف والترتيب الشامل لأنها ستمنحك عقلية صافية ومساحة لجسدك في السنة الجديدة. فإذا كنت جاهزا للبدء في عملية التنظيف لهذا العام؛ فإليك خطوات لتجهيز بيتك بسهولة.

1.نظام ١٥ دقيقة

إنه لمن المهم أن تستغلي الوقت لصالحك أثناء عملية التنظيف، فلا تفكري في خسارة يوم بأكمله أو أن تمضين ساعات في غرفة واحدة في منزلك، فبدلاً من هذا احصري وقتك في ١٥ دقيقة للتنظيف والتركيز على إنجاز أكبر قدر ممكن في هذا الإطار الزمني. فبإمكانك استغلال 15 دقيقة في الساعة، أو في اليوم، أو في الأسبوع،فأهمُ شيءٍ هو تجنُب إرهاق نفسك!

2. ابدئي بشكل محدود

محاولاتك لإنجاز كلِّ شيء والقفز من غرفة لأخرى هي أسرع طريق لإحباطك وجعلك تتوقفين، فبدلاً من هذا؛ ابدئي بمساحة صغيرة من اختيارك ونظفي ذلك المكان فقط حتى تنتهين منه. ولا تحاولي البدء في العمل على المنزل بأكمله.

3. لا تجعلي الفوضى تعم من جديد

عند انتهائك من تنظيف منطقة صغيرة قومي بتعيينها منطقة خارج نطاق مهمتك، ولا تسمحي للفوضى بالعودة إلى ذلك المكان مجدداً، فهذه المساحة يمكن أن تكون صغيرة كزاوية غرفة، أو كبيرة كمساحة أرضية منزلك. وأثناء قيامك بالتنظيف اجعلي هذه المساحة تتسع بأكبر قدر يمكن حتى يصبح منزلُك بأكمله مرتبا.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

4.نظام الأكوام

من أفضل الطرق التي ستساعدك على العمل بنظام هي أن تضعي أشيائك في ثلاثة أكوام: القمامة و الأشياء التي تريدين التبرع بها والأشياء التي لا زلت غير واثقة من إبقائها، والتي بدورها ستساعدك إذا كنت حيرانة في اختيار أي كومة تضع فيها أشيائك، ولكن تأكدي نهاية اليوم أن تحولي كل شيء في هذه الكومة مع الأشياء التي ستحتفظين بها أو القمامة أو كومة التبرع، كما أن فائدة بعض العناصر والمساحة التي ستحتويها وأهميتها بالنسبة لك ستساعدك في اتخاذ قرار إبقائها من عدمه.

5.نقل العملية خارج المنزل

إذا كنت تستخدمين نظام الأكوام، فتحتاجين للبدء في ملء أكوام القمامة وأكوام التبرع، ثم ضعيها في صناديق أو أكياس، وفور امتلائها ضعيها في سلة المهملات خارج المنزل أو خذيها إلى مركز التبرعات على الفور، فهذا سيساعدك على حسم أمرك وعدم الحيرة وإعادة التفكير في قراراتك سينتهي بك الأمر بإعادة تنظيم نفس العناصر لأكثر من مرة.

6. ضعي أهدافا محددة

قد يصيبنا الإحباط في بعض الأحيان أثناء قيامنا بالتنظيف، على وجه الخصوص عندما نبذل كل جهدنا ولا نجد أي تغيير ملحوظ، لهذا من المهم أن تضعي أهدافا محددة لكي تشعري بالفرق، وتأكدي ما إن كانت في حدود طاقتك، فعلى سبيل المثال اجعلي تنظيف سطح طاولة المطبخ كهدف، وفي العادة هذا شيء بإمكانك تحقيقه في مهمة واحدة وسيجعلك تشعرين بالإيجابية للقيام بالتنظيف في اليوم التالي.

نأمل بأن تساعدك هذه الأفكار في جعل منزلك جاهزا للعام الجديد، فإذا كنت بحاجة لكمية معقولة من التنظيف فستنتهين منها في لمح البصر، أما إذا كان منزلك بحاجة لجهد يفوق طاقتك فيجب عليك الاستعانة بجهة تهتم بهذا الشأن.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!