أسباب عمليّة للزواج أو لماذا كانت فكرة الزواج شيئا عمليا؟

الزواج من أكبر قرارات الحياة وغالبا ما يُبنى على عوامل عاطفية أو عملية، ومن يجمع بين الاثنين يكون أكثر فرصة في النجاح
4.5 (2)

هنالك أسباب عدة وراء تخطيطنا لبناء حياةٍ مع شخصٍ ما، ولكن في ثقافتنا لا تعد كل هذه الأسباب سواءً. فبإمكاننا تقسيم دوافعنا إلى فئتين؛ رومانسية وعمليّة:

أسباب رومانسية للزواج

  • التعاطف المتبادل والحنان.
  • توأمة الروح: حيث أن كلاً منا يدرك شاعرية قلوب الآخر.
  • نفهم حزننا.
  • تؤثر بكلينا الموسيقى ذاتها.
  • يُنهون الجملة التي نحن على وشك إكمالها.

أسباب عمليّة للزواج

  • لأننا نحب نفس نوع الأثاث والتصميم للمنزل.
  • لدينا توجهات متماثلة بشأن تربية الأطفال.
  • سنحظى بأمان مالي.
  • سنحظى بمكانة بين أقراننا في المجتمع.
  • معجبون بشأن كيف نبدو.

في وقتنا الحاضر، تُفضل ثقافتنا، وبشدة، الأسباب الرومانسية، وتتركنا بشعور بالذنب والدنس فيما يتعلق بالأسباب العمليّة. فمن العار أن تصرح بأن دافعك الأكبر للزواج من شخصٍ ما هو لأننا نراه جذاباً للغاية وحسب، أو تعترف بأنه ما لم يحظَ بدخله الحالي فإن جاذبيته ستكون أقلَّ. فنحن على الأرجح لن نعترف حتى لصديق بأننا متشوقون للارتباط بشخصٍ يملك نظرة عملية بشأن قضية عملية مثل نظرتنا في طريقة ترتيب المطبخ.

لكن هذا كله عائد إلى أننا في مرحلة إنكار لمسألة مَن نحن حقاً. نحن بالطبع مخلوقات تبتهج بارتباط  قلبين، تتوق لأن ترى مشاعر حزنها وغايتها منعكسة في أعين الشخصٍ الآخر، والذي يمتلك رقة وأفكاراً عظيمة تحت سماء ملأى بالنجوم في هزيع الليل في عطلة نهاية أسبوع. ومع ذلك فلدينا أيضاً هواياتنا التي نمارسها صبيحة العمل والتي تُعرف هُوياتنا. التي عندها نكون عمليين وحازمين وغير مائلين للشفقة ونزوات الخيال ونقدّر الالتزام بالمواعيد والنظام.

فالزواج الصحي يتطلب دمجاً بارعاً بين الأسباب الرومانسية والعمليّة. فغالب ما نحاول فعله سيتطلب أن نعتمد على الموهبة اللوجستية والتي ستدعم الاهتمامات الرومانسية عِوضاً عن تقويضها، فالهدف من تملّكنا لبعض المال هو لتمكيننا من التوقف عن التفكير بطرق الحصول عليه طوال الوقت، والهدف من المنزل المنظم هو منعنا من إهدار ساعات ونحن نفتش خزائن الأطباق. فحياتنا تصبح مملةً جداً عندما نمتنع بتزمّت عن إعطاء أي أهمية “للتفاصيل المملة.”

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

علاوة على ذلك، فإن الاتفاق على مسائل عمليّة من شأنه أن يحافظ على الترابط عندما يكون الاتفاق على مسائل رومانسية صعباً. فمن السهل جداً أن يفقد أحدهم صبره تجاه روح شريكه، حيث ربما يكون من غير السهل أن يُهمل الشريك أهمية أن تكون المفارش نظيفة أو يستطيع المحافظة على حساب بنكي في وضع مطمئن. الملل، والأفكار المادية موجودة لتساعدنا على البقاء معاً حتى نتعلم كيف نتأقلم بنضج مع صراعاتنا العاطفية التي ستصاحبنا مهما كانت الظروف طيلة حياتنا.

الزواج ليس إلا مشروعاً عملياً بحق، فهو أشبه بإدارة مشروع تجاري صغير معاً، مشروع يتطلب تعاملات مع العقارات وإدارة السكان وتقديم الوجبات والتخطيط للإجازات والترفيه عن الأصدقاء بالإضافة لتربية الأطفال. فإذا كنا نرى أن مهارات شريكنا التنظيمية أو فطنته المالية أو جرأته التقديمية منخفضة فلن نستطيع أن نميّز مساهماته الصادقة المبذولة لبقائنا معاً.

فمن المفيد جداً أن نتبيّن بوضوح الأسباب العملية خلف اختيار شريكنا، وربما أيضاً تدوينها في قائمة (سرية) محفوظة في درج بجوار السرير. ونختار العودة إليها في أوقات الأزمات لنستذكر لمَ انتهى بنا المطاف باختيار هذا الشريك حتى نستطيع النجاح مجدداً في المهمة الصعبة ألا وهي استعادة الاعجاب والاتصال بروح شريك حياتنا.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!