9 طرائق ذكية وفعّالة في ترتيب المنزل

هنا سنذكر بعض الطرائق المقتطفة من بعض الخبراء التي ستساعدك على ترتيب غرفتك بفعالية.
5.0 (2)

الكثير منا ينجذب إلى فكرة أن يحظى بحياة بسيطة و خالية من الفوضى ، فنحن نريد أن تكون غرفنا مرتبة وممتلكاتنا قليلة وأن نسهل حياتنا قدر المستطاع ؛ فبذلك نستمتع بالنظافة والترتيب ونقضي على التوتر وبالطبع نوفر مالا أكثر لننفقه على المهم ، إلا أن الكثير منا يشعر بأنه لا يملك الطاقة الكافية لترتيب الغرفة ، ولا يعلم من أين وكيف يبدأ ، وأيضا من الصعب جدا التخلص من الأشياء القديمة القيمة التي لم نعد نستخدمها ، ولكن سنحاول في هذا المقال أن نزيح عنك العناء بأبسط مما تتصور!

هنا سنذكر بعض الطرق المقتطفة من بعض الخبراء التي ستساعدك على ترتيب غرفتك بفعالية.

حددي ساعات قليلة للترتيب

تقول معلمة الترتيب نيكول انزيا (Nicole Anzia) القائمة على منظمة neatnik : أن عليك ترتيب منزلك في ساعات قليلة  يوميا ، و أن تتجنبي قضاء يوم بأكمله في ترتيب المنزل ، فقليل من الناس من لديه الطاقة والقدرة على التركيز لقضاء ٨ ساعات متواصلة لترتيب المنزل ، لذلك من الأفضل تحديد ساعة أو ثلاث على الأكثر في عمل نشاط واحد أو غرفه واحدة ، وبتلك الطريقة ستحفزي نفسك للترتيب والتخلص من التوتر باقي اليوم.

كم علبة ترتيب تحتاجين؟

أن كنت تستمتعي بالخروج وشراء الكثير من علب التخزين قبل أن تعرفي تماما لماذا تشتريها، عليك أن تتوقفي! جميع الصناديق والسلال والحاويات في المحلات تبدو جميلة ولكن لن تجدي نفعا إن لم تلائم المساحة في خزانتك أو الرف أو تحت السرير ،فليس من الضروري أن تمتلكي علبًا للتخزين ، فمنزلك أساسا يحتوى على مكان للتخزين غالبا، فالأغراض التي تريدين رميها ضعيها في كيس قمامة وسترين أنها كافية لذلك، و أيضا قد تمتلئ بعض الأكياس بأغراض نافعة لتقدميها في أعمال خيرية.

أنجزي كل مهمة على حدة

الخطوة المصيرية هي أنك عندما تنتهين من تفريغ بعض الأغراض وتحديد المكان الذي ستأخذيها إليه ، فيجب عليك الالتزام بذلك ، بدلاً من أن تتراكم الصناديق والأكياس في غرفتك إلى وقت أخذها أو التخلص منها ، أنهي كل مهمة الآن. خذي الصناديق والأكياس إلى القمامة أو حاويات التدوير على الفور ، وإن كنت ستهدين شيئًا للأصدقاء أو للتبرع ضعيها في السيارة أو رتبي موعدا لإهدائها بسرعة حال الانتهاء من الترتيب؛ وبذلك ستكونين قد قطعت شوطًا رائعا في الترتيب.

فكري أفقيًا !

بإمكانك أن تزيدي من حجم الغرفة الصغيرة إذا فكرت بشكل أفقي! بمعنى آخر، هل تضعي أرففًا فوق مكتبك للأوراق والكتب الزائدة ؟ إذا ربما تستطيعي أيضا تعليق بعض أدوات المطبخ على الجدار لتوفير مساحة في المطبخ ، تقول المصممة ايرن سويف في مدينة نيويورك : أنها تحب عرض أطباق اليوم في رفوف معلقة على جدار أسود يمكن الكتابة عليه بالطباشير ، لأن الخلفية السوداء للجدار تمكنها من رسم شكل الأدوات أو كتابة اسمها ، وذلك يساعدها بكل وضوح على معرفة أماكن الأدوات المطبخ ، وتحث الاخرين على فعل ذلك أيضا وإعادة الأدوات إلى الرفوف فور الانتهاء من غسلها.

مزقي الورق!

إن الترتيب المتعلق بالورق من أعظم سبل الراحة ، لذا علينا التخلص من الورق ، فليس هنالك شي أكثر ازعاجا من تراكم الورق فالورق لا يجلب السعادة أبدا مهما حاولنا إبقاءه ، فأبقي الورق و الملفات المهمة وتخلصي من الباقي، لأنك لن تحتاجي للورق الذي تحتفظين به على أية حال ، والورق بشكل عام سيجعل غرفتك ممتلئة وغير جذابة.

الملابس المعلقة تبدو أسعد !

تقترح الآنسة كوندو (Kondo) بأن نتبع طرائق خاصة لتعليق الملابس ، وتنصح قائلة: “أن الملابس المعلقة تبدو سعيدة أكثر ؛ لذا علينا أن تعلقها وفق نمط معين من حيث التشابه مثلا … علق الملابس من  اليسار إلى اليمين … في اليسار علق الملابس الغامقة والثقيلة … لأنه ببساطة الملابس مثل البشر تبدو أسعد عندما تكون مع الآخرين الذين يشاركونها نفس الصفات ، وبالتالي ترتيبها في مجموعات يجعلها كما لو أنها تشعر بالراحة و الأمان ” .

أفرغي خزانة الأدوية

لا تنسي أيضا أن ترتبي خزانة الأدوية والتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية و المنتجات التي لم تعودي تستخدمينها كالكريمات المنتهية و المراهم التي لم تجدي نفعا مع بشرتك ، و كلما قَلت الأشياء في خزانه الأدوية كان من السهل إيجاد أو استبدال ما تحتاجين، و الأهم من ذلك أنك أسهمت أيضا في تقليل الفوضى في غرفتك.

صندوق للممتلكات سهلة الاختفاء !

كل منا لديه ممتلكات تستخدم في جميع المواسم مثل النظارات بمختلف أشكالها ، كريمات واقي الشمس ، مبيد الحشرات في الصيف ، القبعات و القفازات بجميع اشكالها ،التي تتراكم بسرعة وتحدث فوضى في الغرفة ، و من أجل ذلك من الجيد استخدام صندوق معدني للممتلكات التي تختفي بسهولة ويقسم الصندوق بواسطة الفلين إلى عدة أقسام ، و أن يوضع الصندوق في مكان ملائم و قريب من مدخل الغرفة لتتمكن من ترتيب الأشياء الخاصة بك في مختلف الأوقات و على مدار السنة و لأغراض مختلفة.

تخلصي من شي كل يوم

لا تعتقدي عند ترتيب غرفتك أنها النهاية ، بل عليك أن تبدئي بابتكار نظام عملي معقول وفعال لتنظيم ما تحصلين عليه وما تريدين التخلص منه ، وإلا ستجبري نفسك على ترتيب الفوضى التي ستحصل فيما بعد مرة آخرى ، تقول المدوِنة كولين مادستن صاحبة مدوَنة 365LessThings.com : أنها مع مرور الزمن تحولت تحولًا كلي لحياة منظمة ومترتبة ؛وذلك بالتخلص من شيء في كل يوم ونحن ننصحك بتطبيق ذلك في حياتك.

نقدم لك في متجر الفخامة أدوات تساعدك في تنظيم منزلك وتختصر عليك الوقت والجهد في ترتيب البيت ، كما أن لدينا بعض التحف التي تجعل البيت أكثر جمالًا !

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!