كيفية تشجيع الطفل على القراءة

تساؤلات عديدة تدور في ذهن الآباء حرصاً منهم على تشجيع الطفل و تحسين مستوى أبنائهم وبث روح حب القراءة فيهم . لكن … كيف ذلك؟
4.0 (2)

تشجيع الأطفال على القراءة

مما لاشك فيه أن القراءة من العادات المهمة التي يجب أن يتعود عليها الطفل منذ الصغر، فإن التعود أهم خطوة لحب القراءة وممارستها. كيف أعلم طفلي القراءة ؟ كيف أحببه في القراءة ؟
تساؤلات عديدة تدور في ذهن الآباء حرصاً منهم على تحسين مستوى أبنائهم وبث روح حب القراءة فيهم.لكن … كيف ذلك ؟

الأمر ببساطة ينحصر في التعود ، فإذا تعود طفلك على القراءة منذ صغره بات يحبها ويعتبرها جزءا هاما في حياته .

كيفية تعويد الطفل على القراءة

أولاً يجب أن يشاهد الطفل الوالدين وإخوانه الأكبر منه وهم يقرؤون ،فكيف يمكنك نصح الطفل وتربيته على شيء لم يشاهدك تفعل مثله ؟ فمهما قمت بنصح الطفل وحثه على القراءة وأنت لا تقرأ فلن يستجيب إليك، فالقدوة تُغني عن كثير من النُصح.

خطوات هامة ومفيدة لتـشجيع الطفل عـلى القراءة

  • وجود مكتبة صغيرة أو رفوف تحتوي على قصص مصورة وحكايات قصيرة .
  • “حكاية قبل النوم ” إنها تدريب رائع للطفل حيث يكبر ويتعود على القراءة وحب المعرفة بالإضافة إلى أن القصص التي نحكيها للأطفال تنمي خيالهم وتوسع مداركهم .
  • تشجيع الطفل على محاولة القراءة بنفسه على سبيل المثال ” لافتة إعلانية ، عنوان كتاب ، قائمة طلبات المنزل … وغيرها ” فإن محاولة الطفل قراءة هذه الكلمات البسيطة بمثابة تدريب رائع جداً فلا نترك أي فرصة إلا طلبنا من الطفل قراءتها .
  • عند الذهاب للتسوق ، يجب إعطاء الأولوية لكتاب أو قصة يختارها الطفل بنفسه .
  • التلعثم في القراءة يمنح الطفل الإصرار على نطق الكلمة بصورة صحيحة في حال تشجيعه ، فعندما يقرأ الطفل كلمة أو جملة ينبغي للوالدين مكافأته وتشجيعه من خلال الكلمات الطيبة ، أو التصفيق ومنحه هدية ” لعبة أو قصة على سبيل المثال من اختياره ” .
  • التدرج في تعليم الطفل ، بأن يبدأ بقراءة كلمة ثم اثنتين وهكذا .
  • اختيار المكان الجيد للقراءة أو المكان المفضل للطفل ،وتُراعى فيه  الإضاءة الجيدة.
  • إذا كان الطفل يحب الحاسوب فيمكنك إحضار برامج تعليمية مناسبة لمرحلته العمرية حيث تعلمه كيف ينطق الحروف بالصور الإرشادية والألوان الجذابة التي تلفت انتباهه.

أخيراً … القراءة من أهم العادات التي يجب أن يكتسبها الطفل بالتعود ، والطفل بطبيعته يستوعب بسرعة لكن الفرق هنا في طريقة التعلم ، حببي طفلك في القراءة واجعليها عادة يومية قبل النوم .

 

من المناسب متابعة حساب ( طفلي يقرأ ) فهو مخصص لأفضل الأفكار  والنصائح حول القراءة للطفل ويستعرض جديد المكتبات وما تقدمه للأطفال من قصص وكتب تناسبهم.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!