أفكار لتطوير مهارات طفلك وذكائه

من الطبيعي جداً أن نجد الاختلاف بين مهارات الأطفال، فينبغي تنمية هذه المهارات المتفاوتة حتى نصل بالطفل لأعلى مستويات الذكاء.
4.7 (3)

ذكاء طفلك ومهاراته أمانة بين يدكِ

مهارات لغوية ، عقلية ، أنشطة وتدريبات جسدية كلها مهارات تختلف نسبياً من طفل لآخر ، ومن الطبيعي جداً أن نجد هذا الاختلاف ، لكن هل من الممكن تنمية هذه المهارات المتفاوتة حتى نصل بالطفل لأعلى مستويات الذكاء والمهارات المختلفة ؟

إن الطفل أمانة في يد كل أم ، فبإمكانها رعايته والأخذ بيده للوصول لأعلى المستويات ، لذلك كوني أيتها الأم بر الأمان لطفلك ، لا تتركي العوامل الخارجية من تلفاز وإنترنت وتأثيرها على طفلك تكون أقوى منكِ ، بل كوني أنت الأقوى والأذكى .

فإن كل أم تبحث دائماً عن ما يفيد طفلها ليكون من المميزين عن سائر الأطفال في نفس مرحلته العمرية ، والجدير بالذكر أن هذه المهارات يمكن تنميتها من خلال الألعاب المفيدة والمسلية المناسبة لمراحل العمر المختلفة للطفل .

ما هي هذه الألعاب وما هي فوائدها المختلفة لتنمية ذكاء الطفل ؟

لقد حان وقت اللعب مع طفلك وإكسابه المهارات المختلفة … أحضري لطفلك الألعاب المفيدة والتي تعزز ذكاءه وتنمي مهاراته مثل ” المكعبات الكبيرة ” وغيرها من الألعاب التي سوف نتناولها بالتفصيل .

لعبة تركيب الصورة (Puzzle)
من أفضل الألعاب التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل وذاكرته من خلال تركيب الأشكال في أماكنها الصحيحة ، يمكنك hختيار الأشكال السهلة مثل الفواكه والخضروات ثم زيادة الصعوبة تدريجياً من أشكال هندسية وشخصيات كرتونية … إلخ .

تجميع المكعبات

من أفضل الألعاب التي تعتمد على مهارتين وهي حركة الأصابع و الذكاء ، فإن المكعبات تجعل الطفل أكثر قدرة على التحكم في الإمساك بقطع المكعبات وتجميعها فوق بعضها ومن ثم ابتكار أشكال كثيرة مختلفة من وحي خيال الطفل ومن هنا نعزز قدراته العقلية وقدرته على الخيال والتفكير ومن ثم تطبيقه في صورة لعبة أو شكل هندسي وغيره .

تجميع هرم الألوان

لعبة التفكير وتنمية ذكاء الطفل ، حيث يعتمد على قدرة الطفل على ترتيب هرم الألوان على حسب الحجم من الكبير للصغير فالأصغر ، فإن هذه اللعبة تجعل الطفل يميز بين الألوان والأحجام لتكوين الهرم بالشكل الصحيح .

تركيب الألعاب

هناك ألعاب تعتمد على إعادة تركيبها من جديد ، مثل فك العربة أو القطار وإعادة تركيبه مرة أخرى ، إنها تمنحه القدرة على التركيز والتفكير لإتمام المهمة ومن ثم التسلية بما صنعته يداه ، هذه الألعاب يسهل فكها وتركيبها عدة مرات وبالتالي لن يشعر بالملل في كل مرة .

الكرة

من أكثر الألعاب المفضلة لدى الأطفال ، فامنحي طفلك الوقت والعبي معه ، مع الحرص على تهيئة المكان المناسب والتأكد من الخامة المصنوع منها الكرة بحيث لا تؤثر على صحة الطفل .
لعبة الكرة تنمي مهارات الطفل الحركية وتعزز نشاطه البدني وتساعد على تنشيط الدورة الدموية .

الألعاب المتحركة

هناك ألعاب تعتمد على حركة الطفل بقوة الدفع أو المشي مثل العربات والمشايات ، عند اختيارها يجب متابعة طفلك ومنحه احتياطات الأمان الكافية ، فإنها من الألعاب المسلية التي لا يمل منها الطفل وتساعده على تنمية الحركة ونشاطه البدني بصورة صحيحة .

 

ومما يطور الطفل وقدراته العقلية والبدنية ما تقدمه بعض المراكز من أنشطة خارجية، ومن هذه المراكز مكتبة كان ياما كان حيث يخالط غيره من الأطفال في أنشطة ترفيهية وتثقيفية منوعة كالقصص والرسم والتمثيل.

 

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!