سلوكيات تجعل أطفالك من أصدقاء البيئة

تثقيف طفلك عن البيئة يعتبر جزءاً ضرورياً من عملية التعليم. فالتعليم ونمط المعيشة مرتبطان بحياتهم.
5.0 (1)

تعليم الأطفال العادات الصديقة للبيئة من الأمور المهمة لأنهم سيحملون هذه العادات معهم في مرحلة البلوغ وسائر حياتهم. ومن أسهل الطرق لتحقيق ذلك هي إظهار الوسائل المختلفة التي من الممكن أن تحدث فرقاً في بيئتهم. لا يزال معظم الآباء والأمهات يشعرون بالقلق تجاه مسألة جعل أطفالهم أصدقاء للبيئة، و تعتبر التربية بالاقتداء من أسهل الطرق لتثقيفهم بذلك.

تثقيف طفلك عن البيئة يعتبر جزءاً ضرورياً من عملية التعليم. فالتعليم ونمط المعيشة مرتبطان بحياتهم ، كما أن أخذ الوقت الكافي للتخطيط للأنشطة، والألعاب، و تعلم المغامرات من الممكن أن يؤثر على حياة طفلك مستقبلا. وهنالك طرق مختلفة لجعل طفلك صديقاً للبيئة.

علينا أن نضع في اعتبارنا أن الأطفال يحاكون ما يفعله آباؤهم والآخرون من حولهم. والتصرفات التي تفعلها اليوم قد تكون مثالاً يحتذي به أطفالك. كن حذرا في توصيل الرسالة لهم بإظهار أن البيئة ضرورية لك، وشارك أفكارك معهم، ونمّ التقدير للأشياء التي تهتم بها.

كيف تجعل أطفالك أصدقاء للبيئة ؟

– أخبرهم عن أهمية الماء، و كيفية الحفاظ عليه، والطرق المختلفة لاستخدام الماء كل يوم.

– أرشدهم إلى ضرورة إغلاق صنبور الماء أثناء تنظيفهم لأسنانهم، وتجنب شطف المرحاض بدون سبب، وعدم الإطالة أثناء الاستحمام.

– أرشدهم إلى أهمية إغلاق الأجهزة الإلكترونية، والأنوار،والأدوات الكهربائية الأخرى التي لاتستخدم.

– صِف لهم كيفية توليد الكهرباء، وأن الاحتفاظ به سيحدث فرقاً كبيرا في جعلهم لا يهدرون الطاقة.

– أخبر الأطفال عن إعادة التدوير، و اصطحبهم بجولة حول المنزل أو المدرسة، وبين لهم الأدوات القابلة للتدوير ومدى إسهامها في توفير الطاقة والمال والحفاظ على البيئة.

– ساعدهم في التقليل من المنتجات الاستهلاكية الكمالية، وأن لا داعي لطلب كيس لكل صنف نشتريه من البقالة والمتاجر المختلفة.

– اصطحاب الأطفال في جولة في الهواء الطلق ليتعرفوا على الطبيعة بشكل أفضل، وذلك سيساعدهم على فهم الأشياء التي يجب حفظها. عندما يرون الحيوانات في بيئاتها الطبيعية والنباتات التي تتطلب الماء النقي والهواء كي تعيش، سيدركون كيف أن جميع الإجراءات الصديقة للبيئة يمكن أن تحدث فرقاً.

– حدث أطفالك عن أهمية الذهاب إلى الأماكن الخضراء وممارسة الأنشطة الإبداعية الصديقة للبيئة. ستكون وسيلة مسلية لو أخبرنا الأطفال كيف بإمكانهم أن يكونوا أعضاء مفيدين لما حولهم.من الممكن أن تبين لهم هذه الأنشطة مفهوم إعادة التدوير، وأهمية الحفاظ على النباتات، وما يعرض الحيوانات للخطر…إلخ

القليل يكفي لأجل البيئة

ينبغي أن ننقذ الأرض من الآثار السيئة التي تلحق بها من ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق مشاركة كل شخص بمساهمة قليلة،تحد من هذه الظاهرة إلى حد بعيد وتحفظ لنا البيئة .وتعد فئة الأطفال من الفئات المهمة في التثقيف بالوعي البيئي لأنهم أملنا ومستقبلنا ،فلذلك يجب أن تكون الأولوية الأولى لنا في تثقيف أطفالنا حول مواضيع البيئة والذهاب إلى الأماكن الطبيعية بعيدا عن المدينة والبنايات الحديثة. هذه بعض الأفكار حول تثقيف الأطفال للمحافظة على البيئة، فهل لديكم إضافات؟

 

لإدراك أهمية تكاتف الجهود من أجل بيئتنا يمكنكم متابعة جماعة الخط الأخضر المهتمة بالتوعية حول الكوارث البيئية وأساليب تفاديها.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!