العناية بالأرضيات الخشبية (الباركيه) لأطول وقت ممكن

استخدام الأرضيات الخشبية إضافة جميلة لأي ديكور، لكنها تحتاج إلى عناية خاصة لتحافظ على رونقها.
4.5 (2)

استخدام الأرضيات الخشبية في المنازل تضفي إليها جمالًا، كما أنها تتماشى مع أي ديكور وتصميم. تصنع هذه الأرضيات من عدة قطع خشبية مختلفة ومرتبة ترتيبًا متناسقًا. هل تصدق أن هذا النوع من الأرضيات يُستخدم منذ القرن السابع عشر! وما تزال الأرضيات الخشبية خيار الكثير حتى وقتنا هذا، كما تعتبر الأرضية الخشبية قوية وتدوم طويلًا. تواجد هذا النوع من الأرضيات في أي منزل يضفي طابعًا جماليًا جذابًا، لذا عندما تتزين الغرفة بهذه الأرضية اللامعة والجميلة، فذلك سيزيد من جمال الغرفة بأكملها.

تنظيف الأرضيات الخشبية

واحدة من مساوئ الأرضيات الخشبية أنها تتطلب تلميعًا وتنظيفًا خاصًا، وفي بعض الأحيان قد تحتاج لإعادة صقلها لتعود إلى هيئتها الأصلية. المحافظة عليها ليس بالأمر الصعب، ولكنك بحاجة لصيانتها بانتظام للحفاظ عليها في أحسن حال.

بإمكانك تنظيف الأرضيات الخشبية وصقلها دون الحاجة إلى الاستعانة بمختصين. نقدم لك هنا نصائحنا لمساعدتك في تلميع أرضيتك الخشبية سواءً كانت في المطبخ أو غرفة المعيشة أو أي مكان في منزلك:

ـ استخدم مكنسة ونظف الأرضية دوريًا لإزالة الغبار والأوساخ.

ـ استخدم منتجات مخصصة -عند الحاجة- للأرضيات الخشبية عند تلميعها وتنظيفها، وتجنب استخدام مواد تنظيف كيماوية قوية أو أدوات كاشطة.

ـ بما أن الأرضيات الخشبية تمتص الرطوبة مما يؤدي إلى تلفها وتشوه مظهرها، فمن المهم أن تحافظ على الأرضية جافة وذلك بالتحكم بمستوى الرطوبة في منزلك، وتدارك انسكاب السوائل على الأرضيات بمسحها مباشرة.

ـ تأكد ألا تكون الرطوبة عالية في منزلك خصوصًا إذا كانت الأرضية الخشبية في المطبخ أو الحمام. يمكنك فتح النافذة وأنت تطبخ، مستخدمًا جهاز شفط الرطوبة للتحكم بمستوى الرطوبة في أرجاء المنزل.

ـ استخدم الستائر لتحمي الأرضية الخشبية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة، مما قد يسبب بهتان لونها، وإذا كان لديك حيوانات أليفة تأكد من تقليم أظافرها كي لا تخدش الأرضية.

ـ استخدم ممسحة وماء ومنظفات مخصصة للأرضيات الخشبية لمسحها بلطف، الهدف أن تستخدم القليل من الماء والمنظفات قدر الإمكان لمنع التلف الذي تسببه الماء، ولا تفرك بقوة لمنع الخدوش أو أي تلف آخر، استخدم هذه الطريقة على الأرضيات المصقولة فقط.

ـ بإمكانك استخدام الملمعات المخصصة للأرضيات الخشبية للحفاظ على لمعانها، واتبع الإرشادات التي عليها، واحرص على استخدام المنتجات المخصصة للأرضيات الخشبية فقط.

ـ إذا أصبح مظهر الأرضية مهترئ فهذا يعني أنها تحتاج لإعادة صقلها. أقرأ كتيب العناية المرفق مع عدة الأرضية قبل أن تبدأ، ستحتاج لاستخدام ماكينة صقل الأرضيات لتمليس الأرضية وإزالة الشوائب، بعد ذلك استخدم مواد مانعة للتسرب، غطي بها الأرضية لحمايتها. استأجر ماكينة صقل الأرضيات مباشرة من شركة (إتش إس إس) لتأجير المعدات، كما بإمكانك استئجار ماكينة صقل مخصصة للوصول إلى الحواف والزوايا التي يصعب الوصول إليها.

ـ في حال تلف الأرضية بإمكانك استبدال بعض الأجزاء عن طريق حفر فجوات سطحية في القطعة التالفة واستخدم أداة الإزميل لإزالة الخشب، تأكد أيضًا من إزالة الصمغ العالق وأي مادة لاصقة على الأرضية أو محيطة بها. بإمكانك الآن أن تستبدل القطع التالفة من الأرضية بقطع جديدة. قص القطع الخشبية بحذر وبحجم متساوٍ متناسب، ثم استخدم المادة اللاصقة المخصصة للأرضيات الخشبية والصقها.

تعتبر الأرضيات الخشبية موضة جميلة وتضفي لمسة نهائية جميلة لأي ديكور. إذا حرصت على تنظيف أرضيتك الخشبية واعتنيت بها وحرصت على صيانتها متى ما تطلب الأمر، فستبدو أرضيتك الخشبية وكأنها جديدة.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!