٨ طرق بسيطة لتغيير ديكور منزلك بتكلفة زهيدة

تغيير ديكور منزلك لا يحتاج الكثير من المال أو الإمكانات ، فقط يحتاج إلى أفكار متميزة منك ومعرفة بمحتويات منزلك وحسن تنسيق منك
5.0 (3)

ترتيب المنزل وتحويله إلى منزلٍ عصري قد كان دائمًا شغفي… لكن كانت تواجهني دائمًا مشكلة الفكرة الخاصة بتجديده، فكانت مغامراتي متجددة في كل مرة.

تختلف بيوتنا بحسب المناطق الجغرافية والإمكانيات المالية، لكن مهما كانت ظروفنا فنحن دائمًا نعشق تغيير ديكورات الغرف والمنزل، معًا سنعرف كيف نغيّر من المظهر بطريقة سهلة وغير باهظة الثمن.

الطريقة الأولى: تغيير أماكن الأثاث

بهذه الطريقة نعمل على تغيير وتحريك الأثاث الموجود بالأصل، فقد تكون السُّفرة لديك تحتل مكانًا متسعًا أكثر من اللازم والصالون يحتل مكانًا ضيقًا، فهنا يكون التغيير لصالح المساحة.

لكن ينبغي عليك توخّي الحذر فلا تجعل الصالون المذهّب بالاستقبال والأنتريه بالمكان الهادئ (الاستقبال منطقة غير رسمية  ويوجد بها الأطفال فاجعلها بسيطة، والركن الهادئ يكون للزيارات المهمة والرسمية فيناسبه الصالون).

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

ودائمًا نواجه مشكلة التكدّس؛ إذا لم تكن بحاجه للأشياء المركونة والمخزّنة ببيتك تخلّص منها إما ببيعها أو مقايضتها بأشياء عملية جديدة تزيد المساحة، مثل الخزانة متعددة الاستعمالات (سرير أو أريكة وكذلك خزانة لحفظ التلفاز ومكتبة)  لا ننكر ارتفاع ثمنها للبعض ولكن يمكن أن تتوفر بدائل عنها كأريكة ترفع ليخزن بها الملابس وغيرها.

الطريقة الثانية: الزهور الطبيعية والأشجار

هذه الطريقة تغيّر تمامًا من الشكل العام عند استخدامها بطريقةٍ صحيحة، حيث إنها تجدّد الهواء والأكسجين بالمنزل، فالريحان والوورد الطبيعية مثل الياسمين والفل تجعل الرائحة عطرة بطريقة طبيعية، لكن حاول دائمًا أن تجعلها بالشرفات والمناطق المفتوحة، ولا تجعل داخل المنزل يكتظ بأصاصي الزرع (كل ما زاد عن حدّه انقلب إلى ضده).

ملاحظة صغيرة؛ لا تحتفظ بالنباتات الحية بغرف النوم ليلاً خاصةً إذا لم تكن هناك تهوئة طبيعية (النباتات تتنفس الأكسجين ليلاً مثل البشر) لذا فقد تتسبب بحالات اختناق وخاصة للأطفال.

الطريقة الثالثة: الإكسسوارات

الإكسسوارات لا تكون بالملابس فقط بل بديكورات المنازل أيضًا؛ آنية خزفية تجعل الشكل مختلفًا، كريستالة قديمة مركونة توضع أمام العين تُملأ بالرمال الملونة أو قطعة حُليّ قديمة تُعلّق على نحوٍ عشوائي، وكذلك الصور العائلية (علّق كل صورةٍ بإطارٍ منفصل ولا تضع العديد من الصور بإطارٍ واحد).

وأيضًا الستائر؛ فهي تغيّر من الشكل إذا راعيت الاختيارات الصحيحة وتناسق الألوان، لا تقم باختيار ستارة باللون الأحمر في حين أن الأثاث باللون الأزرق، ونقطة مهمة عند اختيار الستائر في حالة الأثاث المزركش، فلتكن قماشة الستائر سادة وتماثل أقل لون ظهورًا من قماش الأثاث.

الطريقة الرابعة: تنظيف المنزل جيدًا

نعم هذه هي الأهم، فترتيب المنزل وجعله منسقًا وتهويته ورشّه بالعطور والفواحات يعيد الهدوء للمنزل، وتعريضه لأشعة الشمس يعمل على إخراج الطاقة السلبية من المنزل، وإذا كنت تستخدم البخور العربي للتعطير، فيُنصح بترك جميع منافذ التهوية مفتوحة لطرد الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية، فالبخور العربي أحد مجددات الطاقة.

الطريقة الخامسة: إعادة التدوير

نعم إعادة التدوير واحدة من الطرق التي تفيد كثيرًا بتغيير الشكل العام، فمثلاً يمكن استخدام صندوق الفواكه بعد إعادة دهنه وتعليقه على الحائط ليكون مكتبة صغيرة، كذلك استخدام علب الكارتون الفارغة بعد تبطينها واستخدامها كأدراج تخزين بالجارور، واستخدام الأوراق اللاصقة وقصّها على شكل الحيوانات والفراشات ووضعها بغرف الأطفال، ووضع كتاب أو اثنين تحت الأباجورة بالغرفة الرئيسة.

الطريقة السادسة: الدهانات

اشترِ علبة من الدهانات من المحلات وادهن أحد الحوائط بها لتغيير الشكل العام وستجد فرقًا كبيرًا، فمثلاً الغرف البيضاء السادة نستخدم اللون الأسود لدهن أحد الحوائط بها وتحويلها لغرفة حديثة أو غرفة نوم شبابية، أو دهن السقف بلون مختلف عن الحوائط؛ لكن أهم نصيحة أثناء الدهانات، إذا كانت الغرف ضيقة استخدم الألوان الفاتحة لتعطي إحساسًا بالاتساع، والعكس؛ استخدم الألوان الغامقة لتعطي إحساسًا أضيق بالمساحة.

الطريقة السابعة: الأبواب

نعم الأبواب نفسها تمنح إيحاءات خاصة؛ فستلاحظ أن الشخص الذي يعيش بعالم الكلاسيكيات يختار أبوابًا ضخمة وداكنة ولو كانت لديه الإمكانيات يمكن أن يجعلها بنقوش، وإذا أحببت هذا النوع ولا تملك المال اللازم يمكن استخدام ورق الحائط 3D ؛ نعم، هذه إحدى الطرق؛ فهو سيمنحك شكلاً قريبًا من الأصلي وبتكلفةٍ أقل بعد لصقه على الباب، أما لو كنت من هواة المساحات المفتوحة فاستخدم الأبواب الزجاجية والأكورديون فهي تلغي الحدود عند فتحها.

الطريقة الثامنة: أوراق الحوائط

هذه الطريقة نستخدمها لتغيير الشكل العام بدون إنهاء شكل الحائط الأصلي، فهنا يمكن بسهولة نزع الورق والعودة للشكل الأصلي، وتوجد العديد من الخيارات بالورق؛ فيمكن اختيار الورق العادي أو المقوّى أو الورق ثلاثي الأبعاد.

وبالمناسبة، ففكرة ورق الحائط هي نفسها الفكرة التي يمكن تطبيقها باستخدام اللاصق لتغيير شكل الأثاث القديم وتعديل لونه بدون الذهاب للنجّار.

كانت هذه بعض الأفكار لتغيير ديكور منزلك وتجديده بأقل التكاليف وبدون عناء، فهل لديك طريقة أخرى تشاركنا بها لتفيد غيرك؟

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!