٤ أساليب عالمية تساعدك على تنظيم بيتك وترتيبه

تنظيم وترتيب المنزل من الأعمال الرتيبة المملة واليومية، ولكن هنالك أساليب في الترتيب تساعد على إنجاز المهام المنزلية
4.3 (33)

أهلا بك قارئتي العزيزة ، وإن كنت رجلًا فأهلا بك أيضًا ، هذه فرصتك لتتعلم كيف تساعد في تنظيم وترتيب شؤون المنزل ، فاليوم قررت مشاركتكم أسراري وعالمي وعملي في كيفية تنظيم وترتيب بيتي، ومشاركتك تجاربي الشخصية الخاصة.

التنظيم

ومن تحتاج إلى تعلم التنظيم؛ ألسنا نساء؟ وعادة النساء أنهن يتمتعن بحس عال من التنظيم منذ طفولتهن! وأنت أيضًا عزيزي الرجل نعلم أنك تحب النظافة والنظام ، أذكر حين كنت صغيرة رأيت أمي وجدتي وخالتي وعمتي وكل قريباتي الكبيرات في السن يسيّرن منازلهن بكل بساطة وعفوية ولم يحتجن في يوم ما للدخول إلى دورات أو قراءة مقالات أو البحث عن طرق لفعل ما يفعلنه.

لكن تغير الزمان كثيرا … فأمك وخالتك كن ماكثات في بيوتهن منذ نعومة أظفارهن، لا دراسة بالسنوات ولا جامعات، ولا خروج للتفسّح والتبضع مع الصديقات، ولا وسائل تواصل اجتماعي . لذا، ارتأيت أن أشاركك معارفي الخاصة بالتنظيم والنظام وطرق الترتيب، وأنا أعتقد أنها أكبر خدمة مجانية سأسديها لك لأحسّن من إدارتك لشؤون بيتك، الذي لم تجدي له حلاً بعد ولا لكركبته اللا متناهية .

و سأكون صريحة معك لست كاملة؛ فالكمال لله وحده، فقد عشت تجارب تنظيمية فاشلة سنوات وسنوات، لذا لن أقوم بتعليمك ألف باء النظام في هذه التدوينات، لأنني أؤمن بأن لكل بيت ميزاته وظروفه ولكل امرأة خصوصيتها .

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

و لكني سأكتب لك في تدوينات متسلسلة عن كل طرق النظام والتنظيم الموجودة على الساحة العالمية بالتفصيل الممل والتي جربتها شخصيا، وسأذكر تجاربي فيها وملاحظاتي ونصائحي وكل ما استفدته أو ما لم استفد منه شخصيا، كما سأحدثك عن طريقتي الخاصة بالنظام التي اخترعتها بنفسي لنفسي فالحاجة أمّ الاختراع والتميز .

فلنبدأ إذن..

الطريقة الأولى: طريقة فلاي ليدي الأمريكية

لقد سبق لي أن قمت بترجمة أربعة أسابيع من هذه الطريقة لأحد المواقع الذي اختفى عن الوجود، لقد كنت حينها مجرد مبتدئة، لذا، فالأمر سيكون مختلفا عن كتابتي السابقة، لأنني اليوم سأكتبها لك وأنا كمدربة في شؤون التنظيم  . لذا، فإن قراري بإعادة كتابتها في موقعي المحبوب “زد”، سيكون بإضافات ونكهات جديدة تليق بهذا الموقع المميز، فعِوضَ الأربعة أسابيع، سأكتب لك عن عشرة أسابيع كاملة من هذه الطريقة المميزة، وستكون هناك عدة مفاجآت سأعدّها لك خصيصاً.

ما معنى فلاي ليدي؟

هي طريقة تنظيم وترتيب ليس لبيتك فقط وإنما لطريقة حياتك كاملة، قامت بوضعها مارلا سيلي والتي تؤكد فيها أن الفوضى في بيتك لم تأت في يوم واحد ولن تذهب في يوم واحد، لذا فهي تضع لك روتينات يومية وطريقة إدارة عامة للمنزل خطوة بخطوة، وسنتابع التفاصيل بالطبع في تدويناتي اللاحقة.

الطريقة الثانية: طريقة كونماري

وهي طريقة تنظيمية مستلهمة من التقاليد اليابانية القديمة – وما أجمل النظام الياباني – لصاحبتها ماري كوندو التي باعت أكثر من مئة مليون نسخة من كتابها المعروف سحر الترتيب. تقوم هذه الطريقة على عدة مبادئ من أهمها: تخلّصي من الفوضى كلها في يوم واحد، وأحبّي ما عندك لتعيشي بسعادة. سأقوم في تدويناتي اللاحقة بتعريفك بالطريقة وطرق العمل بها أيضا.

الطريقة الثالثة: الزن للإنجاز أو  (zen to done)

بهذه الطريقة يقوم ليو بابوتا صاحب موقع عادات هادئة باقتراح طريقة تنظيمية لبيتك ولحياتك  الشخصية وحتى العملية تقوم على عشرة مبادئ أو عشر عادات تقومين بها بصفة دورية. هذه الطريقة مستلهمة من طريقة فلاي ليدي وطريقة ديفيد الان الشهيرة الخاصة بالنظام، وسنكتشفها بالتفصيل هي الأخرى في تدويناتي اللاحقة .

الطريقة الرابعة: ديتوكس المنزل

تقوم جوديت كريلان بمشاركتنا أسرارها التنظيمية أيضا من أجل بيت أكثر هدوءً وجمالاً، الأخيرة هي كاتبة كتاب ديتوكس المنزل، تؤكد على أنه قبل أن تقومي بأية اختيارات أو  قرارات من اجل اختيار أحسن طريقة تنظيمية لإدارة بيتك، عليك أن تجعلي بيتك يتنفس بريتمك الخاص، عليك أن تتعلمي تحديد أهدافك وأولوياتك التنظيمية، سأقوم بشرح طريقتها هي الأخرى في تدويناتي اللاحقة التي وعدتك بها.

هذه هي الطرق العالمية التنظيمية الأربعة الموجودة الآن، سندرسها ونحللها بمزيد من التفصيل والتدقيق، من أجل استخراج أحسن الجواهر لمساعدتك في إيجاد أحسن الحلول وأنجعها لإبقاء منزلك نظيفا جميلا ومرتبا، ولجعل يومك هادئا ورائقا، ولجعل وقتك سلسا ومثمرا.

في انتظار مقالتي المقبلة، دمتِ ببركة وإنجاز.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!