٢٠ نصيحة فعالة في تنظيم المنزل للأشخاص المشغولين [تجربة شخصية]

تنظيم المنزل وتنظيفه من المهام الروتينية المرهقة التي تستهلك وقتًا،لذا لابد من اتباع استراتيجية واضحة توفر الوقت والجهد.
5.0 (5)

تنظيف المنزل وتنظيمه من الأعمال الرتيبة التي أكرهها حقًا، ولكن كأم وزوجة يجب أن أقوم بها، المشكلة أن هذه الأعمال لا تنتهي أبدًا بل تستمر وتستمر بطريقة تصيبني حقًا بالإحباط. في كثير من الأحيان أتخيّل نفسي ألقي بجميع الملابس المتّسخة من النافذة أو أكسِر كافة الصحون المتسخة! لكني بالطبع لن أفعل ذلك أبدًا.

مشكلتي الأساسية ليست فقط في كثرة الأعمال أو رتابتها، ولكن كذلك في الوقت الذي أستهلكه حتى أنتهي من كل شيء؛ في بداية حياتي الزوجية لم يكن الأمر صعبًا، ولكن بعد أن رُزقت بطفل وأصبحتُ أعمل على نحوٍ مستمر أصبح الأمر شديد الصعوبة، لذا كان لا بد من أن أبتكر طرقًا تساعدني في الانتهاء من هذه الأعمال في أقل وقت وبأقل جهد ممكن، ومن ثم قرّرت أن أشارك تجربتي مع قُرّاء “زد” لأساعد زملائي في المعاناة وأخبرهم كيف يوفرون الوقت والجهد في الأعمال المنزلية الرتيبة …

طُرقي العملية في الأعمال المنزلية بطريقة سريعة وسهلة

١. إن كان يبدو نظيفًا فلا تنظّفيه من جديد

أعلم أن كثيرًا من الناس قد يشعرون بالضيق من هذه النصيحة، ولكن في حقيقة الأمر أن هذه النصيحة تساعدك على تنظيف الأجزاء التي تحتاج إلى نظافة بالفعل، وبالتالي ستوفّر الجهد والوقت في تنظيف الأجزاء التي لا تحتاج إلى أي شيء .

٢. قسّمي أعمال المنزل على أيام الأسبوع

لاترهقي نفسك بالقيام بكافة الأعمال المنزلية في يوم واحد، قسّمي الأعمال المنزلية التي تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين على أيام الأسبوع؛ على سبيل المثال استخدام المكنسة لتنظيف المنزل كله في يوم السبت، والأحد مخصّص للملابس المتسخة، أمّا الإثنين فهو يوم مسح الغبار وهكذا.. حينها ستجدين أن الأعمال اليومية كإلقاء القمامة وغسيل الأطباق لا تستهلك أكثر من ١٥ دقيقة بالإضافة إلى ٣٠ دقيقة للعمل المحدّد سلفًا، ويصبح اليوم بالكامل مِلكك لفعل ما تريدين.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
٣. نظّفي الأطباق عقب كل وجبة

سواءٌ أكان لديك غسّالة للأطباق أو لا فيجب عليك أن تقومي بغسل الأطباق عقب كل وجبة، بهذه الطريقة لن تستهلكي أكثر من خمس دقائق، كذلك ستوفّرين على نفسك المشهد المرعب الذي تخشاه كل سيدة منزل وهو تراكم الأطباق والأكواب والملاعق في الحوض.

٤. أعيدي كل شيء إلى مكانه

إن كنتِ تقومين بشيءٍ ما في المنزل، أو تنتهين من عمل شيءٍ ما وقمتِ باستخدام العديد من الأدوات عليك ألا تتركيها أبدًا، أعيديها فورًا إلى أماكنها، وإن كانت الأدوات بحاجة لغسل، فقومي بالأمر على الفور عقب الانتهاء مما تفعلين، وذلك لكي توفري على نفسك الوقت فيما بعد لإعادة كل شيء في مكانه.

٥. تخلّصي من بواقي الطعام

أراهنك أنك إن قمتِ بفتح ثلاجتك الآن ستجدين فيها بقايا طعام من يومين أو أكثر، لا تتركي الطعام في ثلاجتك أكثر من يوم، لن يقترب أي أحد من هذا الطعام، لذا تخلصي منه لتوفّري مساحة في ثلاجتك وأيضًا لتنظّفي الأطباق على الفور.

٦. إصلاحات فورية

حتى لا تضيّعي الكثير من الوقت وتُرهقي نفسك بتكدّس أعمال المنزل، يجب عليك أن تصلحي أي جهاز كهربائي به مشكلة، خاصة غسالة الملابس، لا تتركي الأمور تتراكم على كاهلك، تواصلي مع الفنّي المختص وانتهي من الأمر فورًا.

٧. أقمشة مخصّصة لتنظيف الغبار

دائمًا احتفظي بقطع من القماش الصناعي لتنظيف الغبار في المنزل، يجب أن تحتفظي بها نظيفة ومكدّسة بحرص في مكان قريب منك حتى تنتهي من الأمر بسرعة ودون تأجيل، يمكنك أن تصنعي هذه القطع من ملابس قديمة متهالكة، أو تشتريها من السوق لذلك الغرض .

٨. تخلّصي من الكراكيب

لا يوجد منزل واحد على سطح الكوكب لايمتلك بعض الكراكيب والأشياء غير المفيدة التي تحتفظ بها الأسرة، كالبرطمنات الفارغة والعبوات البلاستيكية، تخلّصي منها على الفور ولا تُراكمي الأشياء غير المفيدة في منزلك، فهي ستشغُل مساحة قد تحتاجين إليها في أمر آخر، كما أنها ستُشعرك بالفوضى في منزلك.

٩. رف للأحذية

من الأشياء التي ساعدتني كثيرًا في الحفاظ على المنزل دون غبار أو ذرّات أتربة متناثرة في كل مكان وجود رف الأحذية، الذي يوفّر عليّ دخول أفراد الأسرة أو الضيوف إلى الداخل بأحذيتهم المتسخة.

١٠. روائح منعشة طبيعية

من أهم الأشياء التي تُعطي المنزل شعورًا بالنظافة هي الروائح الجيدة، أنصحكِ باستخدام منعش للهواء ولكن أحذّركِ من كثرة استخدام المنعش الصناعي؛ لأنه يضر بصحة أفراد الأسرة على المدى البعيد، لذا يمكن استبداله بالبخور أو الزيوت الطبيعية.

١١. الشموع

الشموع من الأشياء التي تعطي المنزل رونقًا خاصًا وكذلك مظهرًا جميلاً، وأيضًا تساعد في جعل أجواء المنزل أهدأ وألطف، وهناك أنواع من الشموع تضاف إليها العطور وبالتالي تجعل أجواء المنزل رائحتها أفضل بكثير.

١٢. الألوان الدافئة

في اختيار أساس منزلك وألوان الدهان أنصحكِ باختيار الألوان الدافئة، فهي لا تتسخ بسهولة، وحتى إن اتسخت لا يبدو عليها ذلك.

١٣. حاويات بلاستيكية

الحاويات البلاستيكية وسيلة رائعة للسيطرة على الفوضى وعدم التنظيم خاصة فيما يتعلق بألعاب الأطفال أو أدواتهم المدرسية.

١٤. تغطية الأرضيات

في الأماكن التي يكثر استهلاكها أو المشي فيها أنصحكِ باختيار سجاد له ألوان دافئة، يمكنكِ أن تستغني عن غطاء الأرضيات في الأماكن التي لا تستهلكها الأسرة بكثرة، إن كان لديكِ أطفال أنصحكِ باستخدام أغطية رخيصة نسبيًا لأنها غالبًا ماستفسد من كثرة الاستهلاك ومن استخدام طفلكِ واحتمالات انسكاب المشروبات أو سقوط الأطعمة عليها.

١٥. مفارش ملوّنة

استخدام المفارش الملوّنة يعطي للمنزل رونقًا منعشًا وظريفًا، وكذلك يُعطي إحساسًا بالنظافة والجمال.

١٦. استمتعي

إن كنتِ تقومين بأعمال المنزل فحاولي أن تجعلي منها نشاطًا ممتعًا، استمعي إلى موسيقى تحبّينها أو تحدّثي إلى صديقتك المفضلة؛ اجعلي من أنشطتك اليومية الرتيبة أنشطة ممتعة بقدر المتاح لديكِ.

١٧. تريّضي

إن كانت الأعمال المنزليّة والعمل الوظيفي يستهلكان كل وقتكِ فلما لاتدمجين الأعمال المنزلية مع الرياضة؟ تحرّكي وتنفّسي بطريقة صحيحة، اجعلي أعمالك المنزلية وسيلة لحرق السعرات الحرارية الزائدة.

١٨. قسّمي الأعمال على الأسرة

أنتِ لستِ وحدكِ بالمنزل! معك أشخاص آخرون، لذا قسّمي المسؤوليات فيما بينكم، حتى أطفالك الصغار بإمكانهم مساعدتك، كل ماعليكِ هو أن تختاري لهم مهامًا تناسب أعمارهم وقوّتهم الجسدية.

١٩. مساعدة متخصّصة

إن أردتِ أن تُعيدي تنظيم المنزل أو تنظيف الأرضيات فلا ترهقي نفسك بالأعمال كلها، جرّبي أن تستعيني بأحدٍ ما متخصص في مثل هذه الأعمال، قد يكلّفكِ الأمر بعض الأموال لكنه بالتأكيد سيخفّف عنكِ الكثير من الجهد والوقت.

٢٠. كافئي نفسك

إن انتهيتِ من أعمال المنزل فكافئي نفسك بكوب من القهوة وقطعة من الشوكولاته الداكنة، استمتعي بمنزلك النظيف المرتّب بأقل جهد ووقت .

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!