كيفية إعداد الخطط التدريسيّة و تحضير درس مثالي

إعداد الخطة الدراسية و تحضير الدروس بطريقة صحيحة يساعدان في تحسين مستوى التدريس وقابلية الطلاب للتعلم والاستفادة.
5.0 (2)

إن إعداد خطط للدروس ليس بالأمر الصعب. بل إنها فرصة للمعلم ليظهر إبداعاته. وسنقدم لك في هذه المقالة طريقة إعداد خطط دروس فعالة ستساعد في ضمان تحقيقك النجاح. ويمكنك استخدام نموذج خاص بإعداد خطط للدروس أثناء قيامك بإعداد خطط لدروسك.

مستوى الصعوبة: متوسط

الوقت المطلوب: 2-4 ساعات

المواد التي ستحتاجها:

  • نموذج خطط للدروس أو ورقة عادية
  • قلم حبر
  • الكتب المدرسية والكتب العامة و/أو المواد الأخرى.
و دونك طريقة تحضير دروسك :

1- في البداية ضع في عين الاعتبار عدة أمور مثلاً ماذا تريد أن يتعلم الطلاب من هذا الدرس؟ ماهي المعايير المحلية أو الوطنية التي تطمح بتحقيقها؟ ما الأمور التي تحتاجها مدينتك أو منطقتك؟ ماهي فئة الطلاب العمرية التي تحاول الوصول إليها؟ كيف ستقوم بتقييم هذا التعليم؟ وبعد انتهائك من تحديد أجوبة هذه الأسئلة اكتب وصفًا سريعًا وسجل قائمة أهدافك لهذه المهمة.

2- أعدّ قائمة بالمفردات الرئيسية التي ستقوم بإضافتها لكتابة الإجراءات الخاصة بإعداد خطة لدروسك. فإعدادك لهذه القائمة سيساعدك على تذكر العناصر التي ترغب بالتأكد من فهم الطلاب لها أثناء تقدمهم في الدرس.

3- أعدّ قائمة بالمواد التي ستحتاجها وأضفها إلى ما كتبت من إجراءات حتى تعلم بالضبط ماهي المواد التي ستحتاج إليها وتشمل هذه القائمة الأجهزة ، عدد النسخ الورقية وأرقام الصفحات من الكتب و…إلخ).

4- حدد طريقة عرضك للدرس فعلى سبيل المثال : هل ستستخدم شرحًا شفهيًا بسيطًا للدرس أو ستستخدم ورقة عمل تمهيدية أو ستقوم باستخدام طريقة التفاعل الصفي من نوع ما.

5- قرر ما هو الأسلوب الذي سوف تستخدمه في شرح محتويات درسك. فهل سيكون من الملائم استخدام أسلوب القراءة المستقلة أو المحاضرة أو المناقشة الجماعية؟ ومن الأفضل في بعض الأحيان استخدام مزيج من هذه الأساليب منوعا بذلك تقنيات تعليمك: فتبدأ بدقيقتين من المحاضرة يتبعها مناقشة جماعية قصيرة لتتأكد من فهم الطلاب لما تعلموه.

6- وبعد تحديدك للأسلوب الذي ستتبعه في شرح محتويات درسك قم بكتابة المعلومات المساندة في ملاحظاتك.

7- حدد الطريقة التي ستدفع بها الطلاب إلى ممارسة المهارات/المعلومات التي قمت للتو بتدريسهم إياها. فعلى سبيل المثال إذا علمتهم قوانين العرض والطلب في الاقتصاد فكيف ستدفع بهم إلى ممارسة هذه المعلومة ليكونوا ملمين بالمادة. هل ستدفع بهم إلى إنجاز تدريب مستقل أو استخدام أسلوب المحاكاة الجماعية أو ستسمح للطلاب أن يتعاونوا بالعمل على مشروع ما؟ هذه النقاط هي مجرد ثلاثة احتمالات لكيفية دفعك للطلاب إلى ممارسة المعلومات.

8- بعد تحديدك لكيفية ممارسة الطلاب للمهارات التي تعلموها اكتب التعليمات خطوة بخطوة.

9- أعدّ مراجعة في نهاية الفترة.

10- أكمل تفاصيل أي واجبات أوتقييمات ستعطيها الطلاب.

11- اتخذ قرارًا بشأن التجهيزات التي عليك القيام بها من أجل طلاب فصلك وتشمل تلك التجهيزات تجهيزات للطلاب الذين يتعلمون اللغة الانجليزية كلغة ثانية وطلاب التربية الخاصة.

12- بعد إكمالك لخطة درسك قم بإنهاء التفاصيل التي تشمل إعداد التقييمات والواجبات المنزلية وأي مذكرات ستقوم بتوزيعها.

13- وأخيرًا قم بإعداد النسخ واجمع المواد اللازمة لدرسك.

بعض النصائح:

1-يكتشف بعض المعلمين بكتابتهم للتقييمات أولاً أنه من الأفضل أن يركزوا في دروسهم على الأفكار الأساسية.

2- حاول ألا تعتمد دائمًا على الكتب المدرسية فقط في دروسك . وفي نفس الوقت تأكد من تقييم أي مصادر أخرى قد تحتاجها مثل الكتب والمعلمين والمصادر المكتوبة وصفحات مواقع الإنترنت الأخرى.

3- تتطلب بعض المناطق التعليمية إدراج معايير في خطط الدرس لا تتطلبها بعض المناطق التعليمية الأخرى. فتأكد من التحقق من هذا الأمر في منطقتك التعليمية.

4- أسهب في التخطيط ثم أسهب في التخطيط ثم أسهب في التخطيط فمن الأسهل أن تحذف بعض الأشياء من خطتك أو أن تستكملها في اليوم التالي بدلا من إضاعة 15 أو 20 دقيقة إضافية.

5- اربط الواجب المنزلي بالحياة الواقعية إن أمكن. فذلك سيساعد في تعزيز الأمور التي يجب على الطلاب تعلمها.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!