أفكار لاستخدام لعبة ماينكرافت في التعليم وتطوير مهارات الطلاب

يستخدم بعض معلمي الرياضيات لعبة الماينكرافت لتدريس مصطلحات الرياضيات مثل النسبة والتناسب، بينما يستخدمها آخرون لتعزيز إبداع الطالب
5.0 (1)

قد لا تكون لعبة ماينكرافت أداة جديدة في مجال التعليم بالترفيه لأن المعلمين قاموا بتجربة كل الطرق والاحتمالات المختلفة لاستخدام لعبة ماينكرافت في الفصل الدراسي منذ مدة وحتى الان. يستخدم بعض معلمي الرياضيات لعبة الماينكرافت لتدريس مصطلحات الرياضيات مثل النسبة والتناسب، بينما يستخدمها معلمون آخرون لتعزيز إبداع الطالب وتعاونه. تمتلك نسخة لعبة ماينكرافت التعليمية خواص إضافية ذات علاقة بالتعليم التعاوني وأطلقت في نوفمبر 2016.


هذه بعض من الطرق الرائعة لاستخدام لعبة ماينكرافت داخل الصف:

اجعل من التاريخ واقعاً ملموساً

هنالك العديد من التراكيب المماثلة للواقع ويمكنك استيرادها إلى اللعبة التي صممت على شكل ثلاثي الأبعاد حتى يستكشفها الطلاب مثل الكولوسيوم الروماني و المسرح العالمي في لندن، كما أن العديد من المعلمين يطلبون من طلابهم تطبيق تجربتهم عن طريق الديوراما حتى يرسخون ماتعلموه من تواريخ وأماكن تاريخية. وكما يمكن للطلاب كذلك أن يستعملوا لعبة الماينكرافت لأداء مسرحي.

التركيز على القيم التربوية

تُعد ماينكرافت لعبة جماعية يعمل بها الطلاب بكل نشاط وروح تنافسية، ويمكن للطلاب كذلك أن يعملوا معاً من أجل حل جميع المشاكل والتحديات. لقد شاهدت العديد من الطلاب يعملون معاً ويمكنني أن أقول كيف رأيتهم يسعون لبذل أفضل مايمكن حين يلعبون، ولكنهم في بعض الأحيان يواجهون صعوبات في التواصل المحترم. فلذلك يمكن للمعلمين استخدام هذا كفرصة لبناء مهارات المواطنة الرقمية. ففي الوقت الذي يلعب فيه الطلاب يجب على المعلمين المراقبة وإعطاء ملاحظات باستخدام نماذج التقييم. بالإضافة إلى أنه يمكن للمعلمين تبسيط النقاشات و الآراء من أجل دعم كل طالب على أن يتواصل ويتعاون مع زملائه بكل فعالية.

إضافة أداة للكتابة

يمكن استخدام لعبة ماينكرافت لرواية القصص مع ذكر الشخصيات و الأماكن والخيارات وحبكة القصة. يمكن للمعلمين أن يستخدموا لعبة ماينكرافت كأداة لكتابة وإنشاء القصص للطلاب بناء على شخصيات لعبتهم. كما يمكن للطلاب كذلك أن يبتكروا قصصاً من العالم والشخصيات التي ابتكروها، بالإضافة إلى أابتكار قصة مع عناصر حبكات مختلفة وإضافة المزيد من العناصر الإبداعية باستخدام اللعبة التي يلعبونها.

تطوير القراءة الإستعابية والتصور

واحدة من أفضل الطرق التي تساعد الطلاب على استعراض قراءتهم الاستيعابية هي عن طريق سؤالهم ببناء تصور ذهني. يمكن للطلاب بواسطة التصور الذهني إعادة بناء عدة خلفيات من النص، كما يمكنهم إعادة صياغة المشاهد و ترتيب الأحداث. بالإضافة إلى أنه باستطاعتهم استخدام ذلك كوسيلة لتقديم عرض أو بناء تصور وتوقع لما سيحدث بعد ذلك في القصة، ثم أخيراً يمكنهم صنع تلك التوقعات في اللعبة.

جميع المعايير تركز على تنمية مهارات القراءة النقدية والقراءة العميقة. كما يجب على القارئ أن يمتلك القدرة على الاستنباط وفحص وجهات النظر وتفسير معاني الكلمات والقدرة على تحليل النص. وبالرغم من أن الألعاب توضح القراءة، إلا أنه ينبغي للطلاب استخدام نفس المهارات في لعبة ماينكرافت وغيرها من الألعاب. وتمتلك الألعاب كلعبة ماينكرافت نطاقًا معينًا من الكلمات يجب على  الطلاب معرفتها. وعلى الطلاب كذلك (كلاعبين) أن يضعوا في الحسبان وجهات النظر والاستنباطات المعتمدة على الحالة والعالم. فيجب على المعلم أولاً ان يلعب اللعبة ويعلق على المهارات المطلوب لعبها ثم يقوم بعد ذلك بعمل  نقل لتلك المهارات عندما يقرأ الطلاب نصوصاً صعبة. لعبة ماينكرافت معقدة، فلذلك يجب على الطلاب أن يقرؤها بحذر وعمق.

عرض قواعد الرياضيات و حل المشكلات

معايير الرياضيات تشبه تماماً معايير القراءة التي تتطلب مهارة حل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد. يمكن للمعلمين استخدام لعبة الماينكرافت لبناء المهارات الضرورية في الرياضيات من أجل كفاءة أفضل. كمثال على هذا، المثابرة في حل المشكلات هو ماتتطلبه لعبة الماينكرافت فبذلك يُنشئ الطلاب تحديات مختلفة فيما بينهم. أما المهارة الأخرى التي نسعى لتطويرها لدى الطلاب هي استخدام الأدوات المناسبة بطريقة استراتيجية، وهي مايجب على الطلاب فعله تماماً حين يلعبون لعبة الماينكرافت. يمكن للمعلمين اختبار معاييرهم في الرياضيات للمهارات الأخرى ذات العلاقة واستخدام لعبة الماينكرافت من أجل تسهيل التطور.


زيادة خيارات الطالب في التقييم

يُعد استخدام لعبة ماينكرافت كأداة للتقييم من أسهل الطرق بالنسبة للمعلمين في الفصل الدراسي. عندما يكون للطلاب رأي واختيار فيمكن أن يختار أولئك الذين يستمتعون باللعبة لعبة ماينكرافت كأداة لتقييم مستواهم. فسواء أكنت تستخدم اللعبة من أجل شرح مادة علمية كالنسبة والتناسب أو محاكاة لحدث تاريخي فبإمكانك أيضا استخدامها لتعزيز المشاركة في عملية التقييم.

في الوقت الذي تفكر فيه باستخدام لعبة ماينكرافت في الصف تأكد من تحديدك لأهداف معينة من أجل تنفيذها.  كما لاتنس أن تقضي وقتاُ لتحديد الافتراضات والنماذج. اجعل الطلاب يدرّسون بعضهم، وتدريسك أنت ايضاً إذا احتجت للمساعدة. أما إذا كنت قلقاً من شعور أولياء الأمور تجاه هذه اللعبة فادعهُم للفصل الدراسي حتى يشاهدوا الطلاب وهم يتعلمون بواسطة اللعبة.

هنالك العديد من التجارب الرائعة للعبة ماينكرافت في الفصل الدراسي ويمكننا التعلم من بعضنا عن طريق استخدام اللعبة من أجل تحسين تعليم الطلاب. وأخيرا، كيف تستخدم لعبة ماينكرافت في الفصل؟ كيف يمكنك أن تستخدمها في المستقبل بطريقة جديدة ومبتكرة؟

مترجم

 

تعليقك يُثري المقالة!



للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!