مهارات في التفوق الدراسي لم يخبرك بها أحد

في هذا المقال سنكشف لك أسرار التفوق لتطلق مصطفى الذي بداخلك وتحقق نجاحك!
3.9 (7)

تعارف الناس مؤخرا على إطلاق شخصية ( مصطفى ) على الطالب المتفوق، وفي هذا المقال سنكشف لك أسرار التفوق لتطلق مصطفى الذي بداخلك وتحقق نجاحك!

1- ضع هدفك

فمع بداية العام الدراسي حدد هدف التفوق واكتبه في ورقة معلقة في غرفتك، واحترم هذا الهدف فستحققه أو قريبا منه!

2- ألق نظرة على المقررات

لا تكن مثل كثيرين ممن لا يعرفون الكُتب إلا قبيل الامتحان، بل تعرّف على كُتبك بداية العام الدراسي بالاطلاع والتصفح..كن صديقا لها في البداية وستكون وفية لك في النهاية.

3- صاحب المتميزين

الطلاب المميزون يؤثرون على بعضهم،جرب هذه المرة أن تصاحبهم فستجد منهم التحفيز الذي يفجّر مواهبك ويوقد ذهنك للتفوق.. كما ستلاحظ أن الطالب المتميز يجد وقتا للعب والترفيه مثل غيره!

4- خصص يوما للمراجعة

بالطبع ليس يوما كاملا، وإنما سويعات في يوم أسبوعي تختاره أنت.اجعل هذه الساعات مخصصة للمراجعة والاطلاع غير ساعات الواجبات والمهام الدراسية.هذه الساعة ستُغنيك عن السهر وتريحك من الكدر أيام الامتحانات.

5- رتّب مهامك الدراسية

التنظيم يساعدك على الإتقان، وغالبا يقع الطلاب غير المنظمين في فخ التسويف فتتراكم عليهم الواجبات ثم لا ينفذون منها شيئا أو ينجزون القليل بأقل جودة.

6- حسّن علاقتك مع الأستاذ

لا شك أن علاقتك مع أستاذك تؤثر على درجتك،فالمعلم يحترم الطالب المجتهد الذي يبادر بالسؤال ويشارك في النقاش ويلتزم بالمهام..لأن هذا من احترام الأستاذ وتقدير جُهده.

7- استعد مبكرا للامتحانات

لا يعني هذا أن تحمل هم الامتحانات مبكرا، وإنما هو استعداد لترتاح أيام الامتحانات.بالمناسبة فهذا أحد أسرار المتفوقين.

8- كن مُبدعا في المذاكرة

جرب استخدام القلم الموضح مثلا أو جهز ملخصاتك بطريقة تحبها كأن تربط بين المعلومات ولاعبي فريق المفضل.استغل الإبداع الذي لا تعرفه إلا وقت الامتحانات :)

9- كافئ نفسك

أنت متفوق إذن فأنت تستحق، استخدم هذا الأسلوب للتحفيز بعد كل إنجاز دراسي أو أداء متميز في الامتحان.

10- تحدّ أصدقاءك

الأصدقاء لهم تأثير كبير على تحصيلك الدراسي،والمنافسة الشريفة مع أصدقائك ستكون حافزا له تأثير إيجابي.

11- نوّع أماكن المذاكرة

هل تذاكر في نفس المكان وبنفس وضعية الجلوس كل سنة وكل يوم؟ لقد قررتَ هذا العام أن تتغير فغير كل شيء،تنقل في أماكن مختلفة في البيت أو اخرج للمذاكرة في مقهى أو بهو فندق أو حتى في مسجد الحي حيث السكون والجو الإيماني.

12- ابتعد عن الملهيات

الحلويات والجوال والتلفاز كلها من الملهيات التي تقلل التركيز لدى الكثير من الطلاب أثناء المذاكرة،فابتعد عنها، وتكفيك قطعة حلوى وكوب من مشروبك المفضل.

13- استغل التقنية لصالحك

لابد أنك تستخدم الكثير من التطبيقات في هاتفك الذكي فلم لا تجعلها وسيلة لتعزيز المذاكرة؟ هنالك تطبيقات مخصصة للخرائط الذهنية والحفظ على سبيل المثال،كما قد تجد المحتوى المفيد وشرحا مميزا على اليوتيوب للمادة المطلوبة، وكذلك بإمكانك تسجيل التعريفات والملاحظات المهمة لتسمعها في الطريق أو أثناء الأكل فتحفظها!

14- وسع اطلاعك

الاكتفاء بالمقررات يجعلك مؤهلا لتجاوز الامتحان بينما الاطلاع على مصادر أخرى في تخصصك يجعلك الأميز بين أقرانك حين دخول سوق العمل!

15- لا تعتمد على الملخصات!

وُضعت الملخصات للمراجعة السريعة، فلا تعتمد عليها إلا بعد انتهائك من المذاكرة،وننصح دائما بأن تُعد ملخصك الخاص بنفسك.

16- الدعاء

وقبل كل جهد نبذله يجب ألا ننسى التوكل على الله ودعاءه سبحانه بأن يرزقنا التوفيق في القول والعمل.

هذه 16 نصيحة تأتيك ضمن سلسلة رائعة في برنامج 160 على اليوتيوب حيث يعرض في كل حلقة 16 معلومة أو نصيحة تفيدك في حياتك، ربما تسمعها لأول مرة!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!