نصيحة ذهبية لتبدأ علاقتك مع القراءة والكتاب

القراءة ليست كتاباً قال أحدهم بأنه مفيد أو ممتع! القراءة إنسان قد يتوافق معك ولا يتوافق مع غيرك، القراءة روح قبل أن تكون حرفًا.
4.6 (7)

هل تسآئلت يوماً و لم تجد إجابة؟ هل كان بداخلك كلام يتناحر ليخرج لكنه لم يستطع؟ هل بحثت طويلاً لتجد حلاً عند أحدهم لكنّك إما لم تجد الشخص المناسب أو لم تستطع البوح فتوقفت؟ هل أحسست بشعور الضائع ولاتدري إلى أين أو حتى كيف؟ و أخيراً ألم تسأل نفسك يوماً  أو قد مر أحد بما مررت به ولديه الحل الأمثل و لكن لا تعلم أين؟

كتاب واحد يغير حياة كثيرين

مرّ أحدهم ذات يوم بجانب مكتبة وكانت جميع تلك الأسئلة تدور في خَلَدِه، دخل إليها دون نية، فجأة و هو يفكر وجد نفسه بين أروقتها، مشى بين أرففٍ عليها أجهزة و أخرى قرطاسية تلفت هنا و هناك و لم يلقي لها بالاً و لم ينقطع تفكيره عما يجول في ذهنه، أخذ يمشي ويمشي إلى أن وصل لقسم الكتب، نظر إليها مطولاً ثم تذكر كلام صديقه وهو يقنعه بالقراءة، أخذ أحد الكتب دون شعور كان فقط يريد أن يهرب لا يعلم  إلى أين؟ وبدأ يقرأ ويقرأ ويقلب الصفحات يتنقل بينها ولم يشعر إلا وقد انتصف الكتاب، رفع رأسه وهو يمسح دمعه الذي لم يستطع إخراجه منذ أيام، كيف لشخصٍ صادق لايعرفه تشكل على هيئة كتاب و وصل إلى أعماقه، إلى أجوبته، إلى مشاعر عميقة لم يبح بها يوماً،كيف غير هذا الكتاب نفساً كانت على وشك السقوط؟ أبدل مرارة تجربتها علماً، و حيرة تفكيرها سكينة و كل ما فيها إلى العقل والاتزان كيف!.

العلاقة مع الكتاب تبدأ بفهم معنى القراءة

القراءة ليست كتاباً قال أحدهم بأنه مفيد أو ممتع! القراءة إنسان قد يتوافق معك ولا يتوافق مع غيرك، القراءة روح قبل أن تكون حرفًا، تجربة عقل، إضافة عمر،خلاصة شعور، دليل زمن، صديق وفي. القراءة ليست كتابًا تشتريه وتركنه جانباً على مكتبك ليعلو عليه الغبار، ببساطة القراءة جزءٌ منّا.. كيف؟ لن يمر يومك دون قراءة، ستقرأ ترجمة مسلسل، تغريدة، ملصقًا ،رقم سيارة أو هاتف، سعر ما تشتريه أو فائدته، أينما وليت وجهك فثم شيئاً ستقرأه، لذا لاتجعل الكتاب أداة ملل!

في البداية افهم نفسك وما تريد وما تحب و ماذا تحتاج ، أي الأشخاص تميل إليه؟! فالكتب بَشَر، بعدها اذهب للمكتبة واقض فيها يوماً كاملاً للتعارف، تعرف على العقول الموجودة على الأرفف، تحدث معها، تناقش مع أفكارها، أو اسبح في خيالها، وعندما تجد العقل الذي تميل إليه خذه معك إلى بيتك، احذر ربما لن تخرج في اليوم الأول بكتاب أو ربما ستخرج بكتابٍ واحدٍ فقط، فهذا أول يومٍ لك بين هذه العقول، أمّا إن كنتَ مُتَمرِساً على ارتياد هذا المكان فستحظى بعدد أكثر من العقول!

الكتاب جواب حين يتيه منك الجواب ربما تشعر بأنها مبالغة إن لم تجرب لكن حاول! كأن تستبدل نوع ماتقرأه فبدلَ أن تكون تغريدة تحمل شتائم أحدهم، اجعله اقتباساً من أحد الكتب يرقى بك، استمر بعدها وحدّث تجربتك فربما تصبح يوماً أحد العظماء الذين نقرأ عنهم.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!