دليلك لاجتياز مقابلات الوظائف التعليمية

استعد للمقابلة الوظيفية جيدًا قبل أن تذهب للتقدم لأي وظيفه تعليمية ، كن واثقًا بنفسك وأهتم بمظهرك وكن ملتزمًا شغوفًا متحمسًا
5.0 (3)

المقابلة لوظيفة معلم/ معلمة في وضع اقتصادي صعب يمكن أن يكون مرهقا للأعصاب، ‏ولكن هناك بعض الخطوات التي قد تزيد من فرصك في النجاح ‏عند اتباعها، بل حتى وإن لم تؤمن لك هذه الخطوات الوظيفة إلا أنها ‏ستترك انطباعا جيدا وستتلقى رداً إيجابياً -بإذن الله-.

‏كن مستعدا للأسئلة الرئيسة

ابحث وأعد نفسك لكل الأسئلة ‏التي قد تطرح في مقابلة وظيفة معلم؛ وذلك لكي تُنقص مستوى المفاجأة إلى الحد الأدنى، ومع ذلك فلا ينبغي أن تبدو وكأنك متدرب على الإجابة وفي الوقت نفسه لا تريد الظهور وكأنك تبحث عن إجابة.

‏ابحث عن المدرسة والحي قبل المقابلة

أظهر معرفتك بالمدرسة و الحي، اطَّلع على موقعهم الإلكتروني و اقرأ الرسالة والأهداف، وتعلم قدر الإمكان، فهذا الاهتمام ستجني ثماره عندما تجيب عن الأسئلة ويتبين أنك لست مهتما بالوظيفة فقط بل بهذه المدرسة بالذات.

ارتدِ زياً رسمياً واحرص على النظافة

قد يعد هذا معروفا ولكن يحدث غالبا أن يحضر الشخص للمقابلة بزي غير مناسب. تذكر أنك تترك انطباعاً عن مهنيتك، فينبغي أن تتأكد من أن ثيابكَ مكوية وأن تنورتكِ بطولٍ مناسب. كذلك من المهم تفريش الأسنان، واستخدام غسول الفم، وفي حال كنت مدخناً فلا تدخن قبل دخولك للمقابلة مباشرة حتى لا تنبعث منك رائحة الدخان.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

اترك انطباعا أوليا جيدا

وذلك بالحضور قبل الوقت المحدد بعشر دقائق، و المصافحة بقبضة يد ثابتة والتبسم وإظهار السعادة والحماس، وانتظر حتى يطلب منك الجلوس، وتأكد من إزالة العلكة قبل دخولك للمقابلة؛ فالدقائق الأولى من مقابلتك مهمة للغاية.

كن لبقا وحذرا

استخدم أفضل الآداب ودائماً كرر إذا سمحت وشكرا، وعليك كذلك أن تكون حذراً في تصريحاتك، فعندما تتحدث عن خبراتك السابقة في التدريس وزملائك بالمجال مثلاً تجنب الحديث عن القيل والقال والأمور التافهة.

كن متيقظا واستمع بإنصات

لا تسرح و استمع بانتباه للأسئلة. و تأكد من أنك تجيب فعلا على السؤال الذي تم طرحه – ويمكنك إعادة السؤال أو الطلب من الشخص الذي يجري المقابلة إعادة سؤال معين ولكن ليس كل الأسئلة! واستجب كذلك إلى إشارات لغة الجسد لمن يجري معك المقابلة، فإذا لاحظت -مثلاً- أنه ينظر إلى ساعته أو متململ فاحرص ألا تسهب في إجاباتك.

أظهر حماسك للتدريس

كن مندفعاً ومتحمساً، فلقد حضرت العديد من المقابلات -للأسف-؛ حيث كان المعلمون المرشحون لا يتصرفون و كأنهم مهتمون بالطلاب؛ بل كانوا مهتمين بالمادة أكثر من طريقة تدريسهم لها! فكن متحمساً ونشطاً، وتذكر أن التدريس يتمحور حول مساعدة الطلاب على التعلم والتطور، وهذا ما ينبغي أن تركز عليه. وفي حال احتجت لبعض الإلهام اقرأ مقالة أفضل عشر أسباب لتصبح معلماً.

استخدم أمثلة محددة

‏عند الإجابة على الأسئلة ابتعد عن التعميم، وبدلاً من ذلك استخدم أمثلة محددة. ‏أما إذا كنت معلماً جديداً فاستخدم تجربتك في التدريس فترة التدريب الميداني. وحتى أوضح لك أهمية ذلك، فأيٌّ من الإجابتين التالية ستحقق نقاطا أعلى عند المقابلة:
“أحرص على أن أحضر مستعداً للدرس” (مثال عام)
“كل يوم أطبع خطة الدرس التي تحتوي على تقسيم الوقت التقريبي للحصة وأحرص أن تكون كل أوراق العمل التي سأوزعها جاهزة ومرتبة؛ حتى لا أعطل سير الدرس”  (مثال محدد)

‏أظهر اهتمامك بالتطور الوظيفي

عندما تُسأل عن مستقبلك أو شخصيتك، تأكد من أن تبدي رغبتك بالتطور الوظيفي؛ فهذا يعطي من يقابلك معلومات تؤكد حماسك ورغبتك بالوظيفة.

سوّق لنفسك

‏أنت أكبر مسوق لنفسك؛ ‏فاللجنة التي ستقابلك في معظم الحالات ‏لا تملك أي معلومات عنك سوى سيرتك الذاتية. ‏لذلك، عليك أن تجعل الشخص الذي سيجري معك المقابلة يرى حماسك و تجاربك المكتوبة على الورق، فأنت تود أن تتميز عن المتقدمين الذين معك أمام اللجنة عندما تتخذ القرار الأخير. وستحقق ذلك من خلال إبراز أفضل ما لديك والسماح لمن يجري معك المقالة بأن يرى شغفك للتدريس.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!