التغلب على خوف الكتابة بلغة أجنبية بخطوات سريعة

مهارة الكتابة بلغة أجنبية كابوس لدى متعلمي اللغة، ولكن إتقان هذه المهارة أيسر مما نتصور بالخطوات التالية...
4.7 (3)

الكتابة عادة مُفيدة لأنها تحفّز دماغك وتمنحك حرية التعبير عن آرائك وأفكارك، عندما تكتب فإنك تفكّر منطقيًا وتكتشف مدى ترابط الأفكار المُختلفة وهذا يساعدك في تحسين مهارات التواصل. عند الكتابة وتفسير الأمور قد تجد حلولًا لأي مشكلة تواجهك، ومع ذلك عندما يصل الأمر إلى الكتابة بلغة أجنبية قد تشعر بأن فكرة القيام بها مُروّعة، هنا بعض الخطوات للتغلب على خوف الكتابة بلغة أجنبية:

ركز على العملية لا النتيجة

ينتابك الخوف عندما لا تعرف شيئًا ما وتخاف من حصولك على نتائج غير مرضية لذلك عليك التركيز في الكتابة نفسها وكيف تصيغ المحتوى بجودة عالية واحترافية. حدد ما تريد كتابته واجعل الأفكار تنطلق منك، وابحث عن مصادر إضافية للمعلومات فهذا سيساعدك في إثراء معرفتك عن الموضوع وستراه من وجهات نظر أخرى.

كُن صادقًا في الكتابة

الصدق منجاة، عندما تكون متفتحًا وصادقًا ستجذب الناس لك وستثير إعجابهم عندما تتحدث من قلبك وتصرّح بخبراتك ومشاعرك ولذلك عليك التواصل مع العديد من الناس واكتشاف الأشياء الجديدة والاعتياد على عادات جديدة.

فكّر باللغة الأجنبية

في كل مرة تتعلم فيها لغة أجنبية فإنك تحاول ترجمة الجمل إلى لغتك الأم وهذه مهلكة. أولًا: تعلم السياق وكيفية استخدام الكلمات بطريقة سليمة، استخدم قاموسًا وصفيًا حيث يمكنك إيجاد معاني الكلمات وتفسيرها. تعلم ترتيب الكلمات في اللغة الإنجليزية -مثلا- واتبعها. اعرف المترادفات والأضداد من الألفاظ لتعزيز فهمك. عمّق معرفتك في العبارات الإصطلاحية و تواصل مع متحدثي اللغة الأصليين واقرأ فإن القراءة ستبصّرك وتجعل لغتك تبدو مُتناسقة منطقيًا كما أنها ستجعلك مُطلعًا على بعض خواص اللغة.

بسّط أفكارك

تجاهل الجمل المعقّدة لأنها ستحيّر قرّاءك، والكتابة بأسلوب مفرط البهرجة قد يدفعهم لترك قراءة كتاباتك نهائيًا. يجب أن تكون الجمل التي ستكتبها موجزة ومُفيدة، وامتنع عن الاستخدام المفرط  للمبني للمجهول قدر ما تستطيع لأنها ستضعف كتابتك وتجعلك تبدو غير واثق عند قرائك، ولا تستخدم الكلمات الغامضة التي ستشكل عقبة تحول دون فهم أفكارك، و انتبه للقواعد ، واستخدم الاقتباسات ولكن أعط لكل ذي حق حقّه،و لا تنس أن تراجع عملك من ناحية القواعد والأسلوب والسرقة الأدبية.

دع المثالية وانس الكمال

السعي وراء المثالية غلطة، لن تتحدث أو تكتب ماتريد إذا أصررت على أن تكون كل جملة مثاليًة جدًا، فمن المستحيل كتابة محتوى مثالي لذا لا تعقّد نفسك بمحاولة كهذه، وبدلًا من التركيز على المثالية فكر بالتميّز أي أن تعبّر كتاباتك عن آرائك وأسلوبك الخاص. افعل ذلك وسيتشوّق قراؤك لقراءة كتابتك التالية .

باختصار، إذا كنت تعرف لغة أجنبية فلا تتردد بالتحدث والكتابة بها، وإذا أردت الكتابة باللغة الأجنبية تخلّص من مخاوفك واشحذ مهاراتك في الكتابة، والعامل الأساسي هو تعلم كيفية التفكير باللغة الأجنبية الذي سيضعك في طريق النجاح

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!